آخر الأخبارالصحة والجمال › قشور الفاكهة تحتوى على فيتامينات تتجاوز أحيانا فائدة الثمرة

صورة الخبر: قشور الفاكهة
قشور الفاكهة

غالبا ما نتخلص من قشور بعض الفواكه والخضروات نظرا لعدم استساغة مذاقها للبعض، كما يعتقد البعض الآخر أن تلك القشور بلا فائدة، وأن الثمرة هى التى تحتوى على جميع الفيتامينات والمعادن.

الدكتور خالد يوسف، أخصائى السمنة والنحافة، يؤكد أهمية بعض القشور الخارجية للفواكه والخضروات ويقول، قشور الفواكه والخضروات تساعد بشكل كبير فى علاج الكثير من الأمراض، لاحتوائها على مواد مضادة للأكسدة، بالإضافة إلى احتوائها على كثير من البروتينات والفيتامينات التى يستفيد منها جسم الإنسان.

كما أكدت إحدى الدراسات الحديثة أهميتها بالنسبة للإنسان، وأشارت إلى أن بعضها يحتوى على مواد مضادة للأكسدة وفيتامينات تفيد الجسم، وقد تحميه من الإصابة ببعض الأمراض، وأشارت الدكتورة مارلين جلينفيل، الرئيس السابق لمنظمة الأغذية والصحة، إلى أن جميع الخضروات والفاكهة تحتوى على مواد غنية بالفيتامينات ومفيدة لجسم الإنسان.

من هذه الفواكه الكيوى والأناناس التى تحتوى على مواد مضادة للأكسدة، يعتقد أنها قد تساهم فى مكافحة مرض السرطان، بالإضافة إلى أنها مواد مضادة للحساسية والالتهابات، كما أن الأناناس يحتوى على إنزيم البروميلين الذى يساعد فى حماية أنسجة الجهاز الهضمى وحماية المعدة.

أما عن الموز، فقد اكتشف الباحثون فى تايوان أن قشرة الموز تحتوى على مادة السيروتونين التى تساعد فى تحسين الحالة المزاجية للإنسان، وبالتالى يساعد فى علاج أمراض الاكتئاب، كما اكتشف باحثون يابانيون أيضا أن الثوم يساعد فى علاج أمراض الشيخوخة لاحتوائه على مضادات أكسدة مهمة فى تنشيط الذاكرة.

أما عن البرتقال واليوسفى، اللذان يحتويان على فيتامين (ج) الذى يساهم فى علاج نزلات البرد، فهو يساهم أيضا فى ضبط معدلات الكويسترول بالدم، أما اليقطين واللوز فهما يساعدان فى الحفاظ على الجلد والأظافر، وكذلك البطاطا والبطاطس فيحتويان على مواد مضادة للأكسدة، كما أكد العلماء أن البطاطس تحتوى على نسبة من فيتامين (ج9) تفوق النسبة الموجودة بالبرتقال.

ويقدم الدكتور خالد قائمة بأهم الفواكه والخضروات التى تحتوى قشورها على العديد من الفوائد وهى:
الكيوى:

يقول خبراء التغذية إن قشرة الكيوى تحتوى على كمية من مضادات الأكسدة تفوق ما يحتويه اللب بثلاثة أضعاف، وتقيك من البكتيريا مثل إى كولى E-Coli.

البرتقال:

قشر البرتقال يحتوى مادة "دى ليمونين" التى تخفض نسبة الكولسترول فى الدم، وتقلل من الآثار المضرة التى تخلفها الأشعة ما فوق البنفسجية بنسبة 70%.
لذلك أنقذ أظافرك وتناول حبة برتقال كاملة.

كما يمكنك إضافة قشر البرتقال المقطَّع أو المجروش إلى مختلف أنواع السلطة ومع الجبن وسمك السلمون المطهى.

البطاطا:

قشر حبة بطاطا يزوّد الجسم بما يحتاج إليه من ألياف وبوتاسيوم وحديد وزينك وفيتامين C.

الموز:

قشرة الموز تحتوى على كميات كبيرة من مادة اللوتين Lutein التى تحمى العين، فضلاً عن مادة السروتونين التى تحسّن المزاج.

التفاح:

تحتوى قشرة هذه الفاكهة على مضادات أكسدة فريدة وتُدعى تريتربينويد، وتساهم فى محاربة سرطان الكبد والثدى والقولون، كما تنقص الوزن.

الرمان:

مغلى قشر الرمان المطحون علاج نافع لقرحة المعدة بشرط استعماله لمدة 3 أشهر متتالية.

المصدر: youm7

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على قشور الفاكهة تحتوى على فيتامينات تتجاوز أحيانا فائدة الثمرة

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
79121

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري