آخر الأخبارعلم وتقنية › كيف انقذ ماكس بلانك الفيزياء وساهم في تطور الانسانية

صورة الخبر: صورة للعالم ماكس بلانك
صورة للعالم ماكس بلانك

بقلم د/ محمد شاكر - باحث في الفيزياء - عرب نت 5

تقول الشائعة انه في اواخر القرن التاسع عشر، عزف طلاب العلم عن دراسة الفيزياء، حيث لم يعد هناك تحديات جديدة تثير فضولهم خاصة وان معظم - او قل - كل الظواهر المعروفة وقتها يمكن التنبؤ بها باستخدام النظريات الكلاسيكية السائدة وقتها كقوانين الحركة لنيوتن ومعادلات ماكسويل في المغناطيسية والكهربائية وكذلك قوانين الدينامكيكية الحرارية والعديد غيرها.
خذ على سبيل المثال حركة الكواكب وتفسير ظواهر الضوء من الحيود والانكسار والانعكاس وكذلك الكهرباء الساكنة والمستمرة وسلوك الغازات، كل هذه الظواهر كان تفسيرها سهلا وقوانينها معروفة فأصبح علم الفيزياء علما مملا لا يحمل اية جديد.

إلى أن جاء التحدي عام 1900 ووضع العلماء في حرج كبير، حيث عجزت قوانين الفيزياء في تفسير ظاهرة كانت جديدة وقتها وهي الطيف المتقطع لإشعاع الأجسام المتوهجة. ذلك الاشعاع الصادر من قطعة حديد ساخنة مثلا فإذا دخل الضوء الصادر منها منشورا زجاجيا تفرق إلى طيف متقطع من الوان محددة وليس مستمرا كطيف الضوء المرئي المكون من الوان الطيف السبعة كلها.
جاء ماكس بلانك (1858 - 1947) وخرج على الانسانية باكتشاف صغير ولكنه الاعظم في العصر الحديث، حيث اعتبر ان الطيف الصادر نتيجة لامتصاص او انبعاث كميات محددة من الطاقة تساوي تردد الضوء مضروب في ثابت "سمي بعدها ثابت بلانك يرمز له بالحرف h" وان هذه مضاعفات هذه الكمية من الطاقة تساوي ارقاما صحيحة مضروبة في الاعداد (1،2،3،.....الخ) وليست ارقاما كسرية.

اصاب ماكس بلانك الاندهاش والانزعاج ايضا من هذا الاكتشاف، حيث انه من المعلوم ان الطاقة هي كميات مستمرة من اية ارقام ومع ذلك فإن قانونه اثبت نجاحا في تفسير ظاهرة الاشعاع هذه (تسمى ظاهرة اشعاع الجسم الاسود) . وقتها اصيب المجتمع العلمي بصدمة غير متوقعة وكانوا على دارية انهم على مشارف عصر جديد من العلم والمعرفة والاكتشاف.

هرع العلماء بعدها واقتبس العديد من الفيزيائيين هذه الاكتشاف وخرجوا علينا بنظريات متعددة لتفسير سلوك الذرة والضوء كالنظرية الكهروضوئية ونظرية الكم كلها مستمدة من اكتشاف ماكس بلانك. وساهمت نظرية الكم في اثارة شغف طلاب العلم لاكتشاف المزيد ومعرفة اسرار الكون.

أن معظم الاختراعات الحديثة التي تنعم بها البشرية الان بدءا من اصغر "ام بي ثري" ومرورا بأجهزة المحمول والتلفزيون وانتهاء إلى اكبر كمبيوتر في مؤسسة ناسا أومحطة نووية لتوليد الطاقة الكهربائية، أضف إلى ذلك التطور الرهيب الذي افاد منه علم الكيمياء من نظرية الكم والذي نتج عنه العديد من الصناعات في مجالات الادوية والاغذية والبتروكيماويات وصناعات البلاستيك وغيرها من المواد. كل هذه الاختراعات والاكتشافات لم تكن لترى النور لولا اكتشاف ماكس بلانك.

إن ماكس بلانك بحق يعتبر هو مؤسس علم الكم ولقد افاد هذا العالم الالماني باكتشافه اوائل القرن العشرين البشرية بالعديد من الاكتشافات والاختراعات خلال القرن العشرين والحادي والعشرين وجعل من الفيزياء علما ملهما للعديد من طلاب العلم حول العالم بعد أن الهمه الله بفكرة تكميم الطاقة ذلك ان الطاقة تنبعث او تمتص بقدر محدد .. وصدق الله العظيم في كتابه العزيز " إِنَّا كُلّ شَيْء خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ "- 49 - القمر

صورة الخبر: صورة للعالم ماكس بلانك
معادلة ماكس بلانك لطاقة الفوتون المكممة

صورة الخبر: صورة للعالم ماكس بلانك
الطيف المستمر للضوء المرئي ويظهر تحته الطيف المتقطع لغاز الهيدروجين والنيون ومعدن الحديد

صورة الخبر: صورة للعالم ماكس بلانك
كل هذه الاخراعات واكثر نتيجة مباشرة لاكتشاف ماكس بلانك

صورة الخبر: صورة للعالم ماكس بلانك
ماكس بلانك مع اينشتاين

صورة الخبر: صورة للعالم ماكس بلانك
بورتريه للعالم ماكس بلانك

المصدر: د/ محمد شاكر - باحث في الفيزياء - عرب نت 5

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على كيف انقذ ماكس بلانك الفيزياء وساهم في تطور الانسانية

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
81852

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري