آخر الأخبارالصحة والجمال › تحذيرات لمرضى ارتفاع الضغط والدهون الثلاثية من تناول الأسماك المملحة

صورة الخبر: الأسماك المملحة
الأسماك المملحة

أيام قليلة ويحتفل المصريون بعيد الربيع، العيد الذى تمتلئ فيه المائدة المصرية بالأسماك المملحة والخضروات الطازجة والبيض الملون، ورغم مراسم البهجة والاحتفال بالأطعمة، إلا أن ذلك يكون له ضرر على صحة الإنسان.

من جانبه ينصح الدكتور أشرف رياض، استشارى أمراض القلب والباطنة، أنه يجب أن يكون اختيار الأسماك المملحة من أماكن مضمونة الصنع حتى تكون صناعتها بطريقة جيدة، سواء فى التمليح والحفظ وغيرها، لأنه لوحظ فى السنوات الأخيرة عدم إجادة طريقة التمليح والحفظ الجيد مما سبب ذلك الكثير من المشاكل الصحية التى ظهرت بسبب فساد هذه الأسماك، ناصحا بضرورة غسل الأسماك المملحة بكمية وفيرة من المياه حتى تقل درجة الملوحة بها.

وأضاف "رياض" أن ضرورة غسل الأسماك المملحة بالماء حتى تقل درجة الملوحة فى الجو الحار، الذى يتم فيه فقد الكثير من العرق وتزداد اللهفة إلى شرب المياه بكثرة، لافتا إلى أن مرض ارتفاع ضغط الدم يأتى على رأس القائمة التى لابد أن يتم فيها أخذ الحذر مع تقنين كمية تناول الأسماك لما لها من آثار جانبية على ارتفاع ضغط الدم.

وأكد استشارى أمراض القلب والباطنة أن تناول مرضى ارتفاع ضغط الدم للأطعمة التى تحتوى على ملوحة عالية يعرضهم لمشاكل صحية، تسبب عبئاً كبيراً على الشريان التاجى وعضلة القلب، لذا يجب مراعاة الخطورة والتقليل منها عن طريق الاستشارة الطبية مع الطبيب المختص لمعرفة الحالة الصحية ويقوم الطبيب بتقنين كمية الطعام.

ويوصى الطبيب بتناول كميات معقولة من البيض، لأن تناول الكثير منه يسبب عسر الهضم وانتفاخ وعبء على الجهاز الهضمى والقولون، كما يجب على المرضى المصابين بارتفاع ضغط الدم والدهون الثلاثية بتناول البيض بمعدلات أقل من المسموح بها والمقننة من الطبيب، لأن كثرة تناولها تؤثر على القلب وتحدث ضيق بالشريان التاجى والتعرض للذبحات الصدرية.

وأوضح "رياض" أن تناول بعض الخضروات مع الأسماك المملحة، مثل الخس الذى يساعد على الحركة المنتظمة للجهاز الهضمى، وقلة الشعور بالإمساك مع تناول الزبادى والرايب لما لهما من دور فعال فى هضم المواد المشبعة بالدهون، مما يسبب ارتياحا بالمعدة، ويمنع التهابها وعدم الشعور بالحرقان والحموضة، حيث يكون بطانة للمعدة مما يجعلها أكثر احتمالا للأسماك المملحة.

المصدر: youm7

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على تحذيرات لمرضى ارتفاع الضغط والدهون الثلاثية من تناول الأسماك المملحة

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
38626

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري