آخر الأخبارعلم وتقنية › نهم افريقيا للبيانات يدفع بمزيد من الأقمار الصناعية إلى الفضاء

صورة الخبر: نهم افريقيا للبيانات يدفع بمزيد من الأقمار الصناعية إلى الفضاء
نهم افريقيا للبيانات يدفع بمزيد من الأقمار الصناعية إلى الفضاء

يتضاعف الطلب الأفريقى على الترددات فى كل عام، متخطيا سعة شبكة ألياف الاتصالات الأرضية ومشجعا شركات تشغيل الأقمار الصناعية التجارية على إطلاق المزيد منها.

وكان من المتوقع على نطاق واسع أن ينهى وصول الكابلات البحرية إلى شواطئ شرق أفريقيا، قبل خمس سنوات، فحسب حقبة اتصالات الأقمار الصناعية التى ظلت لعقود حلقة الوصل الوحيدة للمنطقة بالعالم الخارجى.

لكن العكس يحدث، حيث تبدد عوامل الجغرافيا السياسية للقارة - وبخاصة وجود عدد كبير من البلدان الحبيسة مثل زامبيا وجنوب السودان ورواندا - أحلام الكابلات البحرية.

وقال إبراهيما جيبما سايدو المسئول التنفيذى لمنطقة أفريقيا بشركة "إس.إى.اس" لإدارة الأقمار الصناعية فى لوكسمبورج "الألياف لا تصلح إذا كنت تريد مد شبكات الاتصال إلى أعداد كبيرة، هل تتصور جدوى اقتصادية لمد الألياف إلى كل قرية فى كينيا؟".

"الأقمار الصناعية ما زالت موجودة وستبقى لأنها الوسيلة المثلى لمد شبكات الاتصالات إلى أعداد غفيرة من الناس".

وقال إن مئات الملايين فى القارة مازالوا محرومين من شبكة الإنترنت.

ومن المقرر إطلاق أربعة أقمار صناعية على الأقل هذا العام، حيث لم تستفد الدول الحبيسة حتى الآن من عشرة كابلات بحرية على الأقل تخدم القارة فى الوقت الحالى.
وقال مارك نيومان كبير الباحثين فى شركة إنفورما تليكومز اند ميديا لأبحاث القطاع "ستحدث منافسة فى وقت ما لكن نمو الطلب على الترددات من القوة، بما يتيح مجالا لعدد كبير من اللاعبين".

وقال نيومان "إذا كنت فى بلد حبيس فسيبدو القمر الصناعى باهظ التكلفة قياسا إلى سعة الألياف عند الساحل، لكن بحلول الوقت الذى تصلك فيه تلك السعة عن طريق البر، فلن تكون أرخص تكلفة من القمر الصناعى".

وتتوقع "إس.إى.سى" وهى من أكبر شركات تشغيل الأقمار الصناعية التجارية فى العالم، إطلاق القمر الصناعى "أسترا 2جى" فى 2014 بعد إطلاق ثلاثة أقمار أخرى مخصصة لأفريقيا فى العام الماضى، وهناك تسعة أقمار مخصصة لأفريقيا من 56 قمرا صناعيا تديرها الشركة.

وتنوى "يوتلسات" أكبر شركة أوروبية لتشغيل الأقمار الصناعية إطلاق قمرها الصناعى ثلاثى الموجة "يوتلسات 3بى" هذا الشهر، بعد إطلاق آخر لتوسيع نطاق تغطيتها لمنطقة أفريقيا جنوبى الصحراء فى 2013.

المصدر: اليوم السابع

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على نهم افريقيا للبيانات يدفع بمزيد من الأقمار الصناعية إلى الفضاء

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
63040

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري