آخر الأخباراخبار الفن والثقافة › "سينما الصندوق الأسود" لأول مرة فى معرض أبوظبى للكتاب

صورة الخبر: المخرج يسرى نصر الله أحد المشاركين فى الفعاليات
المخرج يسرى نصر الله أحد المشاركين فى الفعاليات

أعلنت هيئة أبوظبى للسياحة والثقافة عن تقديمها لأول مرة برنامجًا ثقافيًا مكثفًا للترويج للحركة السينمائية الإماراتية، خلال معرض أبوظبى الدولى للكتاب فى دورته الرابعة والعشرين، والتى تقام خلال الفترة من الثلاثين من إبريل وحتى الخامس من مايو المقبل فى مركز أبوظبى الوطنى للمعارض.

وكلف معرض أبوظبى الدولى للكتاب السينمائى الإماراتى نواف الجناحى لتنفيذ مشروعه "سينما الصندوق الأسود" الذى يعرض مجموعة من الأفلام الإماراتية، ويناقش بعض القضايا المتعلقة بالحراك السينمائى المحلى والفنيات السينمائية.

أعلن ذلك محمد الشحى مدير إدارة البحوث والإصدارات فى قطاع دار الكتب الوطنية بالهيئة فى لقاء اعلامى عقد اليوم فى المنطقة الإعلامية الحرة twofour54 فى أبوظبى، وقال "لقد وجدنا من الأهمية أن يقدم معرض الكتاب صيغة متكاملة لعناصر الثقافة بقوالبها المتعددة، فإلى جانب تواجد أهم دور النشر العربية والدولية بما توفره من أحدث العناوين فى عالم المعرفة، وحلقات النقاش الفكرى للعديد من القضايا المعاصرة بمشاركة مجموعة من الكتاب والمؤلفين المرموقين، سيجد الزائر لمعرض أبوظبى الدولى للكتاب هذا العام دار سينما مصغرة تعرض مجموعة من الأفلام الإماراتية طوال أيام المعرض، وتوفر منصة نقاشية عن الحركة السينمائية فى البلاد وبعض الجوانب الاحترافية فى عالم صناعة الأفلام".

وأضاف "تأتى خطوتنا هذه لدعم قطاع هام جدًا لازالت أدواته تتشكل على المستوى المحلى، ويتطلب جهودًا مؤسساتية حثيثة لبلورة فكر جديد يأخذ على عاتقه التعبير سينمائيًا بجدية أكثر، ويطرح أسئلة الواقع بلغة بصرية أكثر إلهامًا وانفتاحًا. ونأمل من خلال "سينما الصندوق الأسود" أن ندفع باتجاه التوأمة ما بين الكتاب والسينما، مثلما هو حاصل فى العديد من الدول الحاضنة لصناعات سينمائية مؤسسة".

من جهته أعرب نواف الجناحى عن سعادته للتعاون مع معرض أبوظبى الدولى للكتاب للمساهمة فى الترويج للسينما الإماراتية، وقال "لا يخفى على أحد المجهود الذى يبذله السينمائيون لتحقيق أحلامهم فى عالم السينما، وهى جهود بحاجة إلى دعم حقيقى وعملى من مؤسسات المجتمع حتى نتمكن من رؤية صورتنا معكوسة فى أفلام سينمائية ملهمة تنقل صوتنا، إن مشروع "سينما الصندوق الأسود" يعطى لمحة عن ما هو متحقق على الأرض، ويشجع على المزيد من خلال التحاور مع السينمائيين أنفسهم".

وتعرض السينما المصغرة فى المعرض 15 فيلمًا إماراتيًا قصيرًا ما بين روائى ووثائقى وتحريك، وتعاد فى أوقات مختلفة طوال أيام المعرض، أما برنامج الورش والندوات المصاحبة فيتضمن ندوة مع المخرج المصرى يسرى نصر الله تحمل عنوان "المخرج السينمائى والكتابة" يتناول فيها رحلته فى عالم الكتابة وكيف يتعامل مع كُتاب السيناريو الآخرين. ويقدم نواف الجناحى ندوة عن "السينما الإماراتية، الخطوة الأولى"، يستعرض فيها تاريخ الحراك السينمائى المحلى ومكوناته حاليا.

أما سلسلة الورش فتتضمن ورشة فى "مبادئ النقد السينمائى" يقدمها الناقد المصرى أحمد شوقى، فيما يدير السيناريست الإماراتى محمد حسن أحمد ورشة "السيناريو، الصورة أولاً"، أما السينمائى والروائى البحرينى فريد رمضان فيقدم ورشة "السيناريو، البناء السردى"، وأخيرا يقدم لطفى بن الشيخ عرضا عن أساسيات التمويل الجماعى للسينما والأعمال الإبداعية عموما من تجربة "أفلامنا".
وسعيًا للممازجة بين الكتاب والسينما سيتاح لكل زائر يشترى كتابا متخصصا فى السينما من دور النشر المشاركة فى المعرض، حرية اختيار فيلم من قائمة العروض لمشاهدتها فى الوقت الحر للسينما من الساعة 2 ظهرًا حتى 5 مساءً.

أما جدران السينما الخارجية، وسيتحول أحد جدران السينما الخارجية إلى جدارية فنية حية، يشارك فى رسمها رواد المعرض بالتعبير عن شغفهم بالسينما والكتاب كما يشاؤون.

يذكر أن معرض أبوظبى الدولى للكتاب يعد من أكثر معارض الكتب تطورا فى المنطقة، حيث تشهد دورته الحالية نموا فى المساحة بنسبة 15% وبواقع مشاركة أكثر من 1050 دار نشر من 50 دولة، واختار المعرض شخصية الشاعر العربى الكبير أبو الطيب المتنبى شخصية محورية يعاد من خلاله قراءة المنتج الفكرى بطريقة غير تقليدية، فيما تم اختيار مملكة السويد ضيف شرف خصص لها جناح تقدم من خلاله برنامجا ثقافيا غنيا

المصدر: اليوم السابع

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على "سينما الصندوق الأسود" لأول مرة فى معرض أبوظبى للكتاب

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
94614

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري