آخر الأخبارعلم وتقنية › علماء جامعة هلسنكى فى سباق مع الزمن لعلاج العمى

صورة الخبر: علماء جامعة هلسنكى فى سباق مع الزمن لعلاج العمى
علماء جامعة هلسنكى فى سباق مع الزمن لعلاج العمى

يخوض علماء جامعة هلسنكى العريقة حاليا سباقا مع الزمن، لإنجاز اختراع علمى جديد، يتم من خلاله معالجة العمى الشبكى عن طريق تركيبة يجرى تطويرها لحقنها موضعيا فى شبكية العين.

وكشف البروفيسور آرتو أورتى الأستاذ بكلية الكلب جامعة هلسنكى، الذى يقود فريق البحث عن أن التجارب المستمرة منذ ست سنوات، تم إجراؤها على الحيوانات، وتعطى نتائج مبشرة.

وأضاف أن البحث المشار إليه تموله جامعة هلسنكى وبعض الشركات، مشيرا إلى أنه سيعطى أملا جديدا للمصابين بالعمى.

من ناحية أخرى، تعكف البروفيسورة كريستا لامبرج الأستاذة بكلية الزراعة بجامعة هلسنكى على بحث علمى فى اتجاه آخر لتعويض سكان الدول التى يفتقد سكانها لأشعة الشمس مثل فنلندا عن نقص فيتامين "د" بوسائل عملية أهمها إضافة الفيتامين بشكل فعال وبنسب محددة للألبان والمواد الغذائية كوسيلة فعالة لتعويض هذا النقص.

وأشارت كريستا إلى أن نقص فيتامين "د" بين سكان شمال أوروبا وبخاصة فنلندا يتسبب فى مشاكل صحية، مثل ضعف العظام والعضلات والمفاصل، وأضافت أنه من الصعب تعويض هذا النقص عن طريق تعرض الأشخاص الذين يواجهون نقصا فيه من خلال التعرض لأشعة الشمس فترات طويلة من خلال السياحة فى بعض الدول الأفريقية على سبيل المثال، لأنهم يكونون أكثر عرضة للإصابة بالسرطان مقارنة بالسكان الأصليين فى هذه الدول.

ومن المعروف أن فيتامين "د" فريد من نوعه لأنه يمكن للجسم أن يصنعه (من الكوليسترول) عند التعرض لأشعة كافية من الشمس (ومن هنا لقب بـ"فيتامين أشعة الشمس").

وكشفت جولة موفد الوكالة فى جامعة هلسنكى عن مدى التقدم الذى تحققه كلياتها العلمية والاجتماعية، حيث يناهز ترتيبها فى تصنيف أفضل مائة جامعة فى العالم المرتبة السبعين، وقد أسست الجامعة قبل ثلاث سنوات مكتبة علمية خاصة بها من أحدث الجامعات فى العالم سواء من حيث التصميم، أو الكفاءة ويرتادها يوميا نحو سبعة آلاف شخص فى وقت يصنف فيه الطالب الفنلندى فى المرتبة الأولى عالميا من حيث معدل القراءة.
ويضم الطاقم الأكاديمى لجامعة هلسنكى مئات الأساتذة بينهم نسبة كبيرة من غير الفنلنديين للتدريس لنحو خمسة وثلاثين ألف طالب، بينهم ألف وخمسمائة طالب أجنبى.

المصدر: اليوم السابع

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على علماء جامعة هلسنكى فى سباق مع الزمن لعلاج العمى

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
32043

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

خلال 30 أيام
خلال 7 أيام
اليوم
Most Popular Tags