آخر الأخباراخبار مصر › مرتضى منصور: سأجري استفتاء للعفو عن مبارك.. وسأسقط المعونة

صورة الخبر: المستشار مرتضى منصور
المستشار مرتضى منصور

قال المرشح الرئاسي المحتمل، المستشار مرتضى منصور، إنه الأوفر حظًا للفوز برئاسة مصر، مشيرًا إلى أن أول قرار سيتخذه حال فوزه هو إلغاء اتفاقية «كامب ديفيد» بين مصر وإسرائيل، والعمل على إسقاط المعونة الأمريكية.

وتحدث «منصور»، في حوار له مع صحيفة «الجريدة» الكويتية، الجمعة، عن موقفه من الرئيس الأسبق، محمد حسني مبارك، قائلًا: «الأمر كله بيد القضاء، وإذا تطلب الأمر فسأجري استفتاء للعفو عنه، فالشعب المصري سيد قراره».

وعن خوضه سباق الانتخابات الرئاسية المقبلة، قال: «دون شك، أنا رئيس مصر القادم دون نقاش، وسأُنافس المشير عبدالفتاح السيسي بقوة، ورغم شعبية السيسي فإنني أمتلك أيضاً شعبية تؤهلني للفوز بالمنصب، فهناك 20 مليون مشجع زملكاوي، يقفون خلفي، لدرجة أن بعض المواطنين حرروا توكيلات ترشيحي في مكاتب الشهر العقاري قبل إعلاني الترشح، وهو ما زادني ثقة في قدرتي على تخطي جميع المرشحين لرئاسة الجمهورية».

وبسؤاله عن إعلانه دعم السيسي في وقت سابق، قال: «أعلنت دعمي للسيسي أثناء ثورة 30 يونيو لدوره الوطني، أثناء توليه وزارة الدفاع، لكن إعلانه الترشح للرئاسة أفقده الكثير من داعميه، فالرئاسة لن تضيف للسيسي شيئًا، ودوره كوزير للدفاع أفضل بكثير من دوره رئيسًا للبلاد».

وأبدى ملاحظاته على السيسي، قائلًا إن «الملاحظات كثيرة، خاصة التي جاءت بعد بيان عزل الرئيس السابق، محمد مرسي، 3 يوليو العام الماضي، بعدما قام بتعيين محمد البرادعي في منصب نائب رئيس الجمهورية للشؤون الخارجية، ثم سماحه ببدء اعتصامي رابعة العدوية والنهضة، حتى اجتمع للاعتصام عشرات الآلاف بعدما كانت أعداده قليلة».

وأضاف: «كما كنت أتمنى أن يستمر السيسي وزيرًا للدفاع، لكون ترشحه للمنصب يؤكد مزاعم الإخوان، أن ما حدث في 30 يونيو انقلاب عسكري، وهو أمر غير صحيح، لأنها ثورة حقيقية عكس 25 يناير التي تعتبر مؤامرة على مصر».

وعما يتعلق بتفاصيل برنامجه الانتخابي، أوضح: «برنامجي يسعى في الأساس إلى القضاء على الفقر والبطالة، لكونهما السبب الرئيسي للإرهاب، فضلًا عن العمل على تطبيق القانون والقضاء على المحسوبية والفساد، اللذين انتشرا بشكل كبير، أما الهيكل الإداري لحملتي الانتخابية فلم أنته من تحديده حتى الآن».
في الوقت نفسه، أبدى انتظاره لمناظرة المرشح الرئاسي المحتمل، حمدين صباحي، وقال: «أتحدى صباحي أن يقبل مناظرتي أمام الجميع، فصباحي كل تاريخه النضالي أنه كان رئيساً لاتحاد الطلبة حينما كان في الجامعة، ولن أتحدث عن تلك الحقائق حاليًا، لأنني أنتظر مناظرته، فضلًا عن عدم امتلاكه برنامجًا انتخابيًا حقيقيًا، فكل برنامجه وعود بالإفراج عن المعتقلين فقط».

ووضع تصوراته لعلاقات مصر الخارجية والاتفاقات المبرمة دوليًا حال وصوله لمنصب الرئيس، بقوله: «العلاقات الخارجية لمصر لابد أن تُبنى على الندية والتعامل بالمثل».

وتابع: «بالنسبة إلى أي دولة تُريد العبث بأمن مصر لن نحترمها مهما كان حجمها، بينما الاتفاقيات الدولية، التي وقعت عليها مصر سيتم مراجعتها بحسب ما يسمح القانون، باستثناء اتفاقية كامب ديفيد، التي سأعمل على إلغائها، فهي عار على مصر، كما سأعمل على إسقاط المعونة الأمريكية».

وأضاف: «صراحتي وقدرتي على المواجهة تُزيدُني قوة وإصرارًا على استكمال مسيرتي، فأنا على حق، ولا أعمل إلا ما يرضي الله فقط، ولا شك أنها ستكون عاملًا أساسياً في جمع أصوات لي في الانتخابات المقبلة».

وعلق على الأحداث التي شهدتها أسوان في الفترة الأخيرة، بقوله: «كل الدم المصري غالٍ، وأول قرار كنت سأتخذه لو كنت رئيسًا هو فرض حظر التجوال في المنطقة بالكامل، وإقامة أحكام عرفية، والقبض على كل المتورطين ومحاكمتهم محاكمة علنية، وتفتيش جميع المنازل لجمع كل الأسلحة».

واختتم بالتعليق على أداء الرئيس المؤقت، المستشار عدلي منصور، قائلًا: «دائمًا يفسد الرئيس ويضله أقرب الناس إليه، خاصة مساعديه، فأحمد عز وزكريا عزمي أفسدا الرئيس الأسبق حسني مبارك، كما أفسد محمد البلتاجي وعصام سلطان الرئيس السابق، محمد مرسي، بينما أحمد المسلماني ومصطفى حجازي أفسدا الرئيس عدلي منصور».

المصدر: almasryalyoum

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على مرتضى منصور: سأجري استفتاء للعفو عن مبارك.. وسأسقط المعونة

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
63980

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

Most Popular Tags