آخر الأخبارالصحة والجمال › الابتعاد عن الأطعمة المقلية والدسمة للمرضى بعد استئصال المرارة

صورة الخبر: الأطعمة المقلية والدسمة
الأطعمة المقلية والدسمة

هناك استفسارات وأسئلة تشغل بال الكثيرين، خاصة المقبلين، والذين انتهوا من العمليات الجراحية، حيث أرسل قارئ يتساءل عن ما هو الغذاء المناسب لمن استأصل المرارة خلال الأيام الأولى بعد الجراحة وما بعدها؟.

يجيب عن هذا السؤال الدكتور حسام أحمد فؤاد، أستاذ الجراحة العامة وجراحة المناظير وجراحة الجهاز الهضمى، إن استئصال المرارة هو استئصال الجزء المسئول عن تخزى المادة الصفراوية والتى تعمل على هضم بعد المواد بعد تناول الطعام، إلا أنه بعد استئصال المرارة فإن العصارة الصفراوية تستمر فى الإفراز، مما يسبب التهاب جدار المعدة والتهاب المرىء.

وأضاف فؤاد بعد استئصال المرارة يستطيع المريض تناول ما يريد، ويفضل فى البداية أن يتبع المريض حمية غذائية مناسبة، حيث يجب التقليل من تناول الأطعمة الدسم، بالإضافة إلى ضرورة تناول الفواكه دوما لكى يكون العبور المعوى للطعام سريعا ولكى لا يسمح للمواد الصفراوية بالتراكم داخل الأمعاء وتفادى حدوث الالتهاب المعدة أو الرغبة فى القىء.

واستكمل فؤاد، يجب الحفاظ أثناء الحميات الغذائية من خلال مراقبة الأطعمة التى يمكن أن تسبب أى آلام أو شعور بالانتفاخ وتقلل منها، خاصة الأطعمة المقلية والدسمة، كما يجب التقليل من تناول المشروبات التى تحتوى على الكافيين مثل الشاى والقهوة، والأطعمة الدسمة، واللحم الأحمر، فإن لاحظت ارتباطا بين أطعمة معينة والأعراض، فيجب تقليلها أو الاستغناء عنها إن أمكن.

وأضاف "فؤاد" أنه بعد استئصال المرارة يجب أن يتبع المريض الالتزام بالجرعات الدوائية والتى يتناولها، ومنها مضادات الحموضة، والتى تعمل على تقليل والوقاية من التهاب المعدة، أو ارتجاع المرىء.

المصدر: اليوم السابع

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على الابتعاد عن الأطعمة المقلية والدسمة للمرضى بعد استئصال المرارة

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
52784

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري