آخر الأخباراخبار العالم اليوم › رئيس الحكومة العراقية نوري المالكي: حزب البعث والقاعدة اخترقا قوات الصحوة

صورة الخبر: رئيس الحكومة العراقية نوري المالكي: حزب البعث والقاعدة اخترقا قوات الصحوة
رئيس الحكومة العراقية نوري المالكي: حزب البعث والقاعدة اخترقا قوات الصحوة

قال رئيس الحكومة العراقية نوري المالكي مساء الجمعة ان حزب البعث (منحل) وتنظيم القاعدة "اخترقا الصحوات" مؤكدا في الوقت ذاته عدم التخلي عن قوات الصحوة التي ساهمت في ترسيخ الامن عبر محاربتها الجماعات المتطرفة.

قال المالكي في مقابلة مطولة مع قناة "العراقية" الرسمية "لدينا معلومات استخباراتية مؤكدة حول اختراق البعث والقاعدة للصحوات (...) انهم يعملون من اجل ايجاد صدامات".

واضاف ان ما كان في "الفضل ليس صحوة بل تنظيم مسلح يتبع حزب البعث. كانت بؤرة اعدها البعث للانقضاض على اكثر من موقع".

وقد اندلعت اشتباكات في حي الفضل، وسط بغداد، السبت الماضي بعد ان اعتقلت قوة عراقية خاصة قائد صحوة المنطقة عادل المشهداني ومساعده بتهم عدة بينها "القتل والخطف والابتزاز". وقد سلم عناصر الصحوة هناك اسلحتهم.

واعتبر ان ما حدث في الفضل "رسالة لكل الذين يسلكون الطريق الذي سلكته العصابة (...) يعتقدون انهم يتواصلون ويتصلون بعيدا عن انظار الدولة والاجهزة الامنية، كلهم تحت الرصد والمراقبة وياتي لكل منهم يومه الذي يلقى فيه جزاءه العادل".

وتابع ردا على سؤال "ان المسالة ليست سنية او شيعية انما مسالة تنظيم حزبي يضم سنة وشيعة (...) لقد قلت مرارا ان تهمة الطائفية لم تعد تجدي نفعا".

واكد رئيس الحكومة ان "الصحوات هم ابناء العراق ولن نتخلى عنهم او عن رواتبهم ونعتز بمساهمتهم وسينضم عشرون بالمئة منهم الى قوات الشرطة والجيش"، موضحا انه "لم يعد هناك صحوات فهذا المفهوم انتهى (...) لقد تحولوا الى مؤسسات الدولة".
وكان مسؤول في الصحوات اعلن ان قوات الامن اعتقلت خلال الايام الماضية عشرة عناصر من صحوة الدورة، بينهم عدد من القادة، "بتهمة الارهاب".

كما اعتقلت قوات الامن 28 من صحوة الفضل، اطلق سراح 14 منهم في وقت لاحق.

واعلن الجيش الاميركي الخميس انتقال مسؤولية قوات الصحوة البالغ عدد عناصرها حوالى 94 الفا والتي ساهمت في استقرار اوضاع العراق بمحاربتها القاعدة والجماعات المتطرفة، الى السلطات العراقية بشكل كامل.

المصدر: بغداد(ا ف ب)

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على رئيس الحكومة العراقية نوري المالكي: حزب البعث والقاعدة اخترقا قوات الصحوة

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
29405

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

خلال 30 أيام
خلال 7 أيام
اليوم