آخر الأخبارأخبار التعليم والدراسة › خريجو التعليم المفتوح يهددون بثورة ضد "عاشور"

صورة الخبر: خريجو التعليم المفتوح يهددون بثورة ضد "عاشور"
خريجو التعليم المفتوح يهددون بثورة ضد "عاشور"

مطالب مجلس نقابة المحامين برئاسة سامح عاشور في عملية قيد خريجي كلية الحقوق وكلية الشريعة والقانون بنظام التعليم المفتوح، بجداول النقابة رغم حصولهم علي موافقة كتابية من نقيب المحامين بالقيد في جداول النقابة.

هكذا وصف خريجو التعليم المفتوح بكلية الحقوق والشريعة والقانون ازمتهم مع نقابة المحامين مؤكدين أنهم قد حصلوا على الوهم من مجلس نقابة المحامين مهددين بثورة على مستوى الجمهورية ,ضد سامح عاشور يوم 30 نوفمبر الجارى, والاعتصام مرة أخرى داخل النقابة , وأمام وزارة الدفاع, لمطالبة الفريق الأول عبد الفتاح السيسى وزير الدفاع بالتدخل لحل مشاكلهم .

ورصدت " بوابة الوفد " أزمة خريجى الجامعات ومطالبهم و طرق الحل المشكلة , كانت البداية مع " ارميا زاهر قزمان " خريج جامعة اسيوط , حيث أوضح , أن الحجة فى رفض مطالبهم فى القييد فى النقابة , هى عدم وجود شهادة الثانوية العامة, مؤكداً أن مخالفة لنص المادة " 13 " من قانون المحاماة .
وأكد قزمان , أن الشرط الوحيد للقييد بالنقابة هو شهادة ليسانس حقوق من جامعة حكومية , لافتاً إلى أنه من أوائل دفعة 2012 بتقدير عام جيد جدا جامعة اسيوط , بالإضافة إلى ماجستير فى القانون الجنائي جامعة عين شمس .

بينما قال "كريم مصطفى الدالى " متخرج من جامعة المنصورة , اننا قومنا برفع 50 دعوة ضد سامح عاشور و مجلس النقابة , حكم فيهم 15 دعوة والباقى مازلت تحت المناقشة , مضيفاً أننا فى الفترة القادمة سنلجأ إلى تنظيم العديد من الوقفات الاحتجاجية على مستوى الجمهورية حتى يتحقق مطالبنا.

وتعجب الدالى ,من وجود سامح عاشور داخل لجنة الخمسين لوضع دستور مصر القادم , فى نفس الوقت يضرب بالقانون ويخالفة فى المادة 13 ويحرم خريجى الجامعات من الدخول النقابة.

وفى السياق ذاته , قال " أحمد محمد سمير" خريج جامعة بنها كلية حقوق تعليم مفتوح, أننا قومنا بالعديد من الدعاوى على مجلس نقابة المحامين و سامح عاشور نقيب المحامين , ولكن دون فائدة, لافتا إلى أننا برغم من حصولنا على أحكام نهائية فى الدعاوى ولكن " ولا حياة لم تنادِ " .

واضاف سمير , ان اخر دعوة تقدم بها ضد نقيب المحامين حكم لهم , بإلزام النقابة بقبول الطعن دون اشتراط الحصول على شهادة ثانوية العامة .
كما أكد " على يوسف العقيد " متخرج من جامعة سوهاج كلية حقوق تعليم مفتوح , أن فى عام 2011 أصدر المستشار حسين عبد الحميد رئيس محكمة استئناف القاهرة فى ذاك الوقت , قرار بقبول قييد خريجى التعليم المفتوح ببدون اشتراط الثانوية العامة , ميضفاً أن نقيب المحامين سامح عاشور رفض تنفيذ القرار حتى الآن .

أما عن الجهة الأخرى , فقد أكد د. أحمد مهران عضو لجنة الحريات بنقابة المحامين , أنه ليس جميع أعضاء النقابة رافضين تقييد الطلاب بنقابة , لافتاً إلى أن الفصيل الاكبر على رأسهم سامح عاشور رافض السماح لهم بالدخول النقابة .

وأضاف مهران , أنه متضامن مع خريجى التعليم المفتوح رافضاً موقف نقيب المحامين سامح عاشور فى رافضة تقيد الطلاب, معللاً ذلك بسبب امتناع عاشور عن تنفيذ الحكم القضائي الذي تم الحكم فيه لصالح الطلاب .
وأشار عضو لجنة الحريات بنقابة المحامين إلى أن قانون المحاماة ينص على الحصول ليسانس الحقوق من إحدى الجامعات المصرية فقط , ولم يشترط القانون البحث عن شهادة الثانوية العامة.

المصدر: لبنى محمود وسمر مشهور -بوابة الوفد

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على خريجو التعليم المفتوح يهددون بثورة ضد "عاشور"

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
73524

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

خلال 30 أيام
خلال 7 أيام
اليوم