5 ملفات هامة على مائدة "محمود أبو النصر" عقب عودته من الحج

آخر الأخبارأخبار التعليم والدراسة - العام الدراسي الجديد 2014 › 5 ملفات هامة على مائدة "محمود أبو النصر" عقب عودته من الحج

صورة الخبر: الدكتور محمود أبو النصر، وزير التربية والتعليم
الدكتور محمود أبو النصر، وزير التربية والتعليم

السبت, ‏19 ‏أكتوبر, ‏2013

عاد الدكتور محمود أبو النصر، وزير التربية والتعليم، فجر اليوم من الأراضى المقدسة بعد أدائه فريضة الحج، وليجد على مكتبه الذى وصله صباح السبت، بعد ساعات من وصوله 6 ملفات هامة تنتظره لبحثها واتخاذ قرارات لحسمها، والاطلاع على آخر ما توصلت إليه بعض الملفات العالقة بالوزارة.

وقال "أبو النصر"، لـ"اليوم السابع"، إن أولى خطواته لاستئناف مهامه تتمثل فى تنظيم زيارة إلى منطقة حلايب وشلاتين، للتأكيد على مصريتها، وأنها جزء أصيل من مصر، مشيرا إلى أنه سيفتتح خلال زيارته مدرسة فنية للبلاستيك، للطلاب من سكان المنطقة، والتى ستعمل على تصدير منتجاتها للخارج، والاستفادة من أرباحها لتطوير مدارس المنطقة، لافتا إلى أنه سيستقل طيارة "الهليكوبتر" بصحبة عدد من الوزراء، للوصول إلى المنطقة.

ويعد الملف الثانى، من أبرز الملفات التى أكد "أبو النصر" على اهتمامه بها، والخاصة بتطوير المنظومة التعليمية، وإدخال تكنولوجيا التعليم للمدارس، من خلال تعميم نظام التالبت، والقنوات الفضائية التعليمية، حيث يبحث الوزير آخر ما توصل إليه صندوق دعم المشروعات التعليمية، فيما يتعلق بتطوير القنوات، والاستفادة منها، وتغيير صياغة المحتوى العلمى، وشكل برامجها، والاطلاع على الخطوط العريضة التى وضعها الصندوق بالتعاون مع التليفزيون المصرى لاتخاذ خطوات نحو تحقيق المشروع على أرض الواقع.

ويتضمن المقترح افتتاح قنوات جديدة، تميل إلى الشكل الوثائقى، كقناة "ناشيونال جيوجرافيك"، بالتعاون مع قنوات عالمية، لافتتاح قنوات مماثلة تحمل اسم مصر، ومن المقرر أن تساهم الوزارة بالمحتوى العلمى، والإخراج من خلال فريق عمل القنوات العالمية لإتقانهم تلك المهارات، بالإضافة إلى تغيير مفهوم القنوات الاستهلاكية، إلى قناة من الممكن أن تجلب إعلانات، وبالتالى تعود بأموال على الوزارة.

ويأتى ملف تثبيت المعلمين المتعاقدين، عقب توصل "أبو النصر" لاتفاق مع الدكتور حازم الببلاوى رئيس الحكومة، للحصول على 85 ألف وظيفة لتوفيق أوضاع المعلمين وتعيين معلمى العقود، ومن المقرر أن يطلع الوزير على آخر ما ورد إلى وزارته من تقارير المحافظات الخاصة بأعداد المعلمين المستوفيين للشروط، للإسراع فى إرسال كشوف المعلمين المؤقتين إلى المالية، لتقسيم الوظائف على المحافظات الـ27 كل حسب احتياجاته.

وأكد أبو النصر، أن أهم شرطين من شروط التعيين أن يكون المعلم خريج كلية تربية، أو أن يكون من ذوى المؤهلات العليا، على أن يتم تسوية حالته، بأن يحصل على الدورة التربوية الخاصة بالتربية والتعليم.

وقال الوزير إنه تم الاتفاق بين وزارة التعليم وكليات التربية على مستوى الجمهورية، لمنح الدورة التدريبية للمعلمين، تحت قيادة جامعة عين شمس، بحيث تكون الدورة مكثفة ولا تستغرق سوى أسبوعين فقط، بمبلغ لايتجاوز 500 جنيه فقط.

أما الملف الرابع، فيتعلق باختيار اثنين من الـ5 الأوائل من المعلمين، الذين خاضوا تدريبات وزارة التعليم، ليشغلا وظيفة معاون وزير، ولفت الوزير، إلى أن من يتم اختياره سيمارس مهام المنصب، لمدة 3 أشهر، يتم تقييمهما خلالها، على أن يتم تغييرهما إذا لم يثبتا نجاحا ملموسا.

حيث ترك الوزير المشاركين بالتدريبات نفسها، حرية التشاور والاتفاق على اختيار الوظائف التى يستطيعون خدمة البلد فيها، والتى تتناسب مع تخصصاتهم ودراساتهم، حرصا على الاستفادة منهم جميعا، كلٌ فى المكان الذى يختاره.
فيما أكد عدد من المتدربين لـ"اليوم السابع"، أنهم فى انتظار عودة الدكتور محمود أبو النصر، وزير التربية والتعليم، من أداء فريضة الحج، لتنظيم حفل تخرج الدفعة الأولى من قيادات التربية والتعليم، والذى من المنتظر إقامته بمركز إعداد القادة بالعباسية، بحضور وزير التربية والتعليم، ووزير الكهرباء والطاقة، وبحث مدى الاستفادة من خبراتهم، وتسكينهم فى المناصب التى تلائم مستوياتهم الوظيفية.

أما الملف الخامس والأخير، فيتعلق بوثيقة "أمل أمة" لتطوير التعليم، التى أعدها الطالب مصطفى مجدى، عضو لجنة وضع الخطة الإستراتيجية للتعليم، بوزارة التربية والتعليم، بالتعاون مع الوزير، والتى سبق تفويضه للطالب بشكل رسمى لعقد مفاوضات ولقاءات مع العديد من الشخصيات العامة والإعلامية والفنانيين، وأعضاء لجنة الخمسين لتعديل الدستور، والأحزاب السياسية، لعرض أهداف الوثيقة ومضمونها، ودراسة سب التعاون والدعم.

ومن المقرر أن تعقد وزارة التربية والتعليم، مؤتمر صحفى، بمقر رئاسة الجمهورية، خلال الأيام القليلة القادمة، لتوقيع الوثيقة، عقب إعلان 27 شخصية عامة وفنانين وإعلاميين، و7 أحزاب سياسية، و5 مؤسسات مجتمعية، واتحاد طلاب الجامعات، واللجنة العليا للبحث العلمى، موافقتهم على الوثيقة، والتزامهم بتطبيقها، وجعل قضية التعليم على رأس اهتماماتهم، وأولى أولوياتهم الوطنية، واعتباره استثمار طويل الأجل.

المصدر: سارة علام و آية دعبس | اليوم السابع

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على 5 ملفات هامة على مائدة "محمود أبو النصر" عقب عودته من الحج0

سجل في النشرة الاخبارية في عرب نت 5
الأخبار الأكثر قراءة
خلال 30 أيام
خلال 7 أيام
اليوم
Most Popular Tags
  • وزارة التربية والتعليم
  • ,
  • قرارات محمود ابو النصر عن مساابقة وزارة التربية والتعليم
  • ,
  • قرارات الدكتور محمود ابو النصر للمعلمين
  • ,
  • وزارة التربيه والتعليم
  • ,
  • الدكتور محمود ابو النصر وزير التربي والتعليم عودة تكليف كلي التربي
  • ,
  • اخرتصريحات محمود ابو النصر وزير التعليم عن تثبيت المعلمين المتعاقدين يونيو 2014
  • ,
  • اخر قرارت الوزير محمود ابو النصر في 2014
  • ,
  • تكريم وزير التربية والتعليم محمود أبو النصر للطلاب
  • ,
  • اخر قرارات وزير التربيه والتعليم محمود ابو النصر
  • ,
  • محمود ابو النصر
  • ,
    إدارة و خدمات الموقع من جاليليو لإدارة المواقع    استضافة وتطوير مواقع - ستار ويب ماستر

    هذا الموقع مزود بحلول جاليليو مدير المواقع - ® Galileo Site Manager