آخر الأخبارالصحة والجمال › زراعة الخلايا الجذعية للبنكرياس ليست مجدية لعلاج مرض السكر

صورة الخبر: علاج مرض السكر
علاج مرض السكر

تقوم الأبحاث العلمية الحديثة على دراسة فكرة زراعة الخلايا الجذعية للبنكرياس لعلاج مرض السكر. كما قال الدكتور فؤاد قنديل استشارى السكر والغدد الصماء مشيرا إلى أن الأبحاث التى أجريت فى شأن زراعة الخلايا الجذعية للبنكرياس لم تجزم بفعاليته كعلاج ملائم لمرضى السكر.

وأضاف أن التجارب التى أجريت فى الولايات المتحدة منذ خمس سنوات على أفراد متطوعين أظهرت وجود العديد من المخاطر التى قد تلحق بالإنسان من جراء الأدوية التى يتناولها قبل وبعد عملية الزراعة، مثل أدوية مقاومة للجهاز المناعى ورافضة للمناعة، وهى أدوية غير آمنة على الإنسان وتتسبب فى ظهور العديد من المضاعفات.

ومن المشاكل التى تواجهه المريض أيضا بعد إجراء تلك العملية، عدم وجود الدواء بسهولة وتكلفته العالية كذلك لا يوجد متطوعين كافيين لزراعة الخلايا الجذعية.
وتسعى التجارب التى تجرى حاليا فى الخارج إلى القضاء على مخاطر عمليات الزراعة لتصبح آمنة، وتستهدف أن يستطيع مريض السكر قادر على الاكتفاء الكامل من الأنسولين بعد خمس سنوات من عملية الزراعة.

ولا ينصح الدكتور فؤاد بسفر مرضى السكر للعلاج بالخارج أو إجراء تلك العملية حيث يشير إلى وجود طفرة كبيرة فى علاج مرض السكر من النوعين الأول والثانى فى وطننا العربى وفى مصر.

المصدر: اليوم السابع

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على زراعة الخلايا الجذعية للبنكرياس ليست مجدية لعلاج مرض السكر

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
63204

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري