آخر الأخبارالصحة والجمال › أطباء يحذرون من الإصابة بالهربس البسيط

صورة الخبر: الإصابة بالهربس
الإصابة بالهربس

مرض الهربس البسيط واحد من أشهر الأمراض الجلدية التى تصيب الإنسان سواء الذكور أو الإناث، وهو ناتج عن الإصابة بنوع معين من الفيروسات ويلعب الجهاز المناعى دوراً أساسيا فى الإصابة بالمرض، حيث أظهرت الأبحاث العلمية أن ضعف المناعة يصاحبه عادة ظهور المرض والعكس صحيح كلما كان جهاز المناعة قويا قلت فرصة الإصابة بالمرض.

يقول د. هانى الناظر، زميل الكلية الملكية للأطباء- إنجلترا - رئيس المركز القومى للبحوث السابق وأستاذ الأمراض الجلدية، إن الهربس يأخذ شكلين للإصابة الأول يصيب اللثة والتجويف الفمى والشفاه وحافة فتحة الأنف، وقد يصيب العين.

أما النوع الثانى فيصيب الأغشية المخاطية للأعضاء التناسلية، وتبدأ أعراض المرض بظهور حبيبات حمراء صغيرة متجاورة، لا تلبث خلال أيام حتى تتحول إلى فقاقيع لونها يتراوح بين الأبيض إلى اللون الأصفر ويصاحبها إحساس بألم موضعى، وفى بعض الحالات يحدث ارتفاع فى درجات الحرارة وإحساس عام بالآم فى أجزاء مختلفة بالجسم مع الشعور بالصداع.

وأشار الناظر إلى أن فترة المرض تستمر من أسبوع إلى أسبوعين حيث ينتهى الأمر بجفاف تلك الفقاقيع وتتحول إلى قشور داكنة اللون، ثم تبدأ بعد ذلك فى التساقط تاركة ورائها لونا مائلاً للاحمرار يختفى تلقائياً بعد عدة أيام.

المرض يعتبر من الأمراض المعدية التى تنتقل من شخص لآخر من خلال الرذاذ، ومن خلال التلامس المباشر واستعمال أدوات المريض الشخصية، أما العلاج فيعتمد دائما على الوقاية من خلال الابتعاد عن استعمال الأدوات الشخصية للآخرين، والمحافظة على ارتفاع نشاط الجهاز المناعى للإنسان من خلال الطعام الصحى والسليم، وممارسة الرياضة بصفة دورية وتناول مضادات الأكسدة من مصادرها الطبيعية من فواكه وخضروات طازجة، أما عند الإصابة بالمرض فيكون العلاج من خلال العقاقير الموضعية المطهرة، وكذلك الكريمات المضادة للفيروسات، وفى حالات نادرة عند الإصابات الشديدة قد يضطر الطبيب المختص لاستخدام مضادات الفيروسات الموجودة فى صورة أقراص، وذلك فى حالات الضرورة القصوى.

المصدر: youm7

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على أطباء يحذرون من الإصابة بالهربس البسيط

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
88444

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري