آخر الأخباراخبار مصر › «جارديان» «السيسي» يعيد للمصريين ذكرياتهم عن جمال عبد الناصر

صورة الخبر: السيسي وجمال عبد الناصر
السيسي وجمال عبد الناصر

قالت صحيفة «جارديان» البريطانية إن صعود الفريق أول عبدالفتاح السيسي باعتباره في أعلى سلطة الآن يغذي «نوستالجيا» المصريين للرئيس القومي جمال عبد الناصر، موضحة أنه يمكن دائمًا رؤية صورة الاثنين، السيسي وعبدالناصر في أنحاء مصر، على الأعلام واللافتات والملصقات التي تباع للسائحين والمصريين.

ووصفت الصحيفة عبدالناصر بأنه رئيس قومي عربي، نكل بالإخوان المسلمين، ومات عام 1970، أما «السيسي» فهو رئيس القوات المسلحة ومنذ أطاح «انقلاب يوليو» بالرئيس المدعوم من الإخوان محمد مرسي، أصبح السيسي السلطة العليا في البلاد.

ورأت الصحيفة أن «السيسي» دفع بالاستقرار من خلال تشكيل حكومة، يقودها الجيش، نحو انتخابات خلال 9 أشهر، لكنه مر بسيناريوهات استخدمها ناصر لترسيخ إرثه باعتباره واحد من أشهر الرموز في مصر.

وقالت إن «السيسي» في ظهوره العلني منذ 3 يوليو، كان يعكس الرسائل الأساسية لناصر، القومية، الشك في نوايا الغرب، الكرامة العربية والقيادة القوية.

ونقلت الصحيفة عن دبلوماسي غربي قوله إن هناك «جوع في مصر لقائد قوي»، معلقًا على شعبية «السيسي» وموضحًا أن ناصر مازال محتفى به في مصر، «رغم أنه لا يستحق ذلك»، كما أن هناك اعتقاد سائد بالخطأ أنه لا أحد قادر على حل الفوضى في مصر سوى رجل قوي.

وعلقت الصحيفة البريطانية على شعبية ناصر في الشرق الأوسط باعتباره رمزاً للوحدة العربية، إلا إنه كان يواجه انتقادات في الداخل والخارج بسبب حكمه من خلال عبادة شخصيته وقلة ما فعله لتنمية المؤسسات المدنية أو الدفع بحقوق الإنسان.

وأضافت أن المقارنة بين «السيسي» وناصر تكشف التشابهات، فناصر كان ضابطًا وأصبح الرئيس بدعم الجيش عام 1956 بعد التخطيط لثورة أطاحت بآخر ملوك مصر قبلها بأربع سنوات. و«السيسي» أيضًا جاء بعد ثورة، ورغم أنه غير منتخب، إلا أن كثيرين يتحدثون عنه باعتباره مرشحًا رئاسيًا بعد انتهاء الحكومة المؤقتة.
ونقلت «جارديان» عن حمدين صباحي، مرشح الرئاسة السابق عن كتلة الأحزاب الناصرية «التيار الشعبي»، قوله إن «الحنين لجمال عبدالناصر نتيجة لوعي الناس باستجابة الجيش لطموحات الناس والتأكد من أن الثورة تحققت بالفعل، هنا تأتي ظاهرة السيسي، وقد أصبحت له شعبية كبيرة منذ 3 يوليو».

وأضاف أنه «يجب أن يكون هناك فرق بيت السيسي كشخص والمؤسسة العسكرية التي يمثلها، فلديه فرصة جيدة ليثبت نفسه الآن وهناك إحساس بأنه يمثل الكرامة القومية المصريى التي أراد الإخوان أن يسلبوها».

وأوضح «صباحي» أن السؤال هو إلى أي مدى ستتم تلبية تطلعات المصريين الاقتصادية والاجتماعية، وإلى أي مدى سيظهر «السيسي» باعتباره «المخلّص».

أما عمرو موسى، الأمين العام السابق للجامعة العربية ووزير الخارجية الأسبق، فاعتبر أن الاحتفاء بالسيسي «ليس طلبًا لعودة ناصر، بل هو شعور قومي، فالجيش احترم تلك المشاعر القومية وظهرت من خلال السيسي، وبالتالي ما يحدث لا يعني التوق إلى حركة ناصرية، بل إجساس بالقومية وبدعم الجيش».

وقال «إننا جميعا نتوق إلى عودة الديمقراطية وإجراء انتخابات بأسرع ما يمكن. ولا أعتقد أن القوات المسلحة ورئيسها يريدون اللعب سياسيًا».

من جانبها، قالت الصحيفة إنه بين مؤيدي «السيسي» من يشكون في أنه أو الجيش سيعزلوا أنفسهم عن لعب دور قيادي وحاسم في الشؤون المدنية حتى بعد اختيار رئيس جديد وإجراء انتخابات برلمانية واستفتاء على الدستور.

ويرى محللون آخرون أن حقيقة أن ناصر و«السيسي» حاربا الإخوان لا تجعلهم سيئين في نظر الناس، ومهما حاول الإخوان نسيان ما فعله ناصر، فإن كثيرًا منه ينعكس على النفسية المصرية بالفعل، والأمر يتوقف على «السيسي» ما إذا كان سيصبح قدوة في حد ذاته، أم سيكون انعكاسًا لما حققه ناصر من أمجاد.

المصدر: almasryalyoum

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على «جارديان» «السيسي» يعيد للمصريين ذكرياتهم عن جمال عبد الناصر

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
68543

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

خلال 30 أيام
خلال 7 أيام
اليوم
Most Popular TagsMost Popular Tags

جمال عبد الناصر

,

السيسي

, السيسى, صور السيسي, جمال عبدالناصر, السيسي وجمال عبد الناصر,

عبد الفتاح السيسي

,

اخبار عن السيسي

,

صور السيسى

,

صور جمال عبد الناصر

,

اخبار عن السيسى

,

جارديان

,

اخبار السيسي

,

السيسى اليوم

,

أخبارألسيسي

,

صور عن السيسى

,

اخبارالسيسي

,

صورة عن السيسى

,

اجمل صور السيسى

,

السيسى يعيد باسم يوسف

,

صررة عن السيسي

,

صورة السيسي

,

السيسي جمال عبد الناصر

,

صوره السيسي

,

صور السيسى وعبد الناصر

,

jpg صور السيسى وعبد الناصر

,

صور عن السيسي

,

صور السيسي مع جمال عبد الناصر

,

السيسي وعبد الناصر

,

عبد الناصر

,

السيسي اليوم

,

صور السيسي وجمال

,

كلام السيسى عن عبد الناصر

,

صورة جمال عبد الناصر والسيسى

,

اول لقاء بين جمال عبد الناصر و عبد الفتاح السيسى

,

السيسي وجمال عبدالناصر

,

صور السيسى وجمال عبد الناصر

,

صور لسيسي

,

صور السيسي وجمال عبد الناصر

,

اخبارالسيسى

,

صورةجمال عبدالناصر والسيسى حجم كبير

,

صورة السيسي جمال

,

صور عن السيس

,

اخر الاخبار عن السيسي

,

عبدالفناح السيسي

,

صورة السيسى وعبد ال

,

صور عن السىسى

,

صور السيسي بحجم كبير

,

وجمال صور السيسى

,

صور للفريق اول عبد الفتاح السيسي وجمال عبد الناصر

,