آخر الأخباراخبار الفن والثقافة › معرض للوحات التشريح لليوناردو دا فنشى

صورة الخبر: معرض للوحات التشريح لليوناردو دا فنشى
معرض للوحات التشريح لليوناردو دا فنشى

يقام حاليا فى العاصمة الاسكتلندية أدنبرة معرض للوحات التشريح الخاصة بالرسام العالمى ليوناردو دافنشى ويعود تاريخ اللوحات إلى 500 عام، وتعرض إلى جانب صور طبية معاصرة لإظهار مدى الدقة الخارقة للوحات التى رسمها الفنان الايطالى، والذى تبين لوحاته التفاصيل الدقيقة لجسم الإنسان.

وقد جاءت هذه المحصلة من اللوحات القيمة، بعدما زار الفنان دافنشى المستشفيات والمنشآت الطبية، وقام بنفسه بتشريح بعض الجثث، حتى يتأكد من دقة ما يقوم به من عمل لضمان قربه من الواقع بقدر الإمكان، كما جاء على الموقع الإلكترونى "سكوتسمان".

وقد ملأ المئات من الصفحات فى مذكراته الخاصة بدراسات تفصيلية عن أعضاء الجسم البشرى والأوعية الدموية والعظام والعضلات والقلب.

وبالرغم من أن الفنان دافنشى عكف على عمل هذه اللوحات فى الفترة من 1507 وحتى 1513، ولكن لم يتم نشر هذه الأوراق الخاصة بالتشريح أو الرسومات، إلا مع مطلع القرن العشرين /بين عامى 1898 و1916/.

ومن بين أبرز هذه الرسومات التى تعرض بالمعرض لوحة لتشريح ما بعد الوفاة لرجل ناهز المائة عام، وقد بدأ المعرض يوم 2 أغسطس ويستمر حتى 10 نوفمبر القادم.

ولد الفنان دا فنشى فى مدينة فينشى بإيطاليا فى أبريل عام 1452 وتوفى فى مايو من عام 1519، ويعتبر من أشهر فنانى عصر النهضة، ومن أشهر لوحاته "الموناليزا"، وله أبحاث علمية فى مجال علم التشريح والبصريات وعلم الحركة.

المصدر: أ ب

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على معرض للوحات التشريح لليوناردو دا فنشى

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
41325

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري