جائزة نوبل فى إنتظار المصرى الخامس

السادات ومحفوظ وزويل والبرادعى سطروا أسماءهم بحروف من نور.. فمن يلحق بهم?

آخر الأخبارعلم وتقنية › جائزة نوبل فى إنتظار المصرى الخامس

صورة الخبر: الدكتور مصطفى السيد
الدكتور مصطفى السيد

الإثنين, ‏19 ‏يناير, ‏2009

الأب الروحى لجائزة نوبل هو الصناعى السويدى ومخترع الديناميت، ألفريد نوبل. إذ قام السويدى نوبل بالمصادقة على الجائزة السنوية فى وصيته التى وثقّها فى (النادى السويدى - النرويجى) فى 27 نوفمبر 1895. بالمقارنة مع الجوائز الأخرى تعتبر عملية الترشيح لنيل جائزة نوبل طويلة ومعقدة، وهو أحد أسباب نمو صيت الجائزة لكى تصبح من أفضل الجوائز عالمياً. يتم اختيار الحاصلين على جائزة نوبل من قبل اللجان المختصة المقابلة بالاختصاص يتم انتخابها من قبل الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم. فى المرحلة الأولى يطلب من عدة آلاف من الأشخاص القيام بترشيح مرشحين للحصول على الجائزة، حيث يتم التقصى عن هذه الأسماء ومناقشتها من قبل اللجان المختصة حتى الوصول إلى أسماء الفائزين النهائيين. على الرغم من طول وتعقيد العملية فلا يزال هناك الكثير من التساؤلات والانتقادات حول بعض الجوائز التى تم منحها.

يتم إرسال طلبات الترشيح إلى حوالى 3000 شخص بشكل خاص لدعوتهم لترشيح أشخاص يعرفونهم. بالنسبة لجائزة السلام ترسل الطلبات إلى الأطراف المعنية كالحكومات، أعضاء المحاكم الدولية، أساتذة جامعيين أو حاصلين سابقين على جائزة نوبل للسلام. لا يتم الإعلان عن أسماء المرشحين إطلاقاً أثناء أو بعد عملية الإختيار. حيث يتم الحفاظ على هذه السجلات سرية لمدة 15 عاماً. بعد ذلك يتم فحص طلبات الترشيح من قبل اللجان، ويتم إنشاء قائمة تتألف من حوالى 200 اسم مرشح ابتدائي. ويتم عرض هذه القائمة على لجان مختصة فى كل مجال من أجل اختيار الفائزين.

تمنح جائزة نوبل فى تاريخ 10 ديسمبر من كل عام لمن يقوم بالأبحاث البارزة، أو لمن يستطيع ان يبتكر تقنيات جديدة أو من يقوم بخدمات إجتماعية نبيلة. وتُعد جائزة نوبل أعلى مرتبة من الثناء والإطراء على مستوى العالم.

وتتضمّن جائزة نوبل مبلغ 10 ملايين كرونر سويدى، أى أكثر من مليون دولار أمريكى بقليل. وفى عام 1968، قام البنك السويدى باستحداث جائزة نوبل للعلوم الإقتصادية إلا ان عائلة نوبل لم تعترف بالجائزة المستحدثة حيث ان ألفريد نوبل لم يذكرها من ضمن المجالات التى تُمنح لها جائزة نوبل. ومن ذاك العام، تقرر ان لا تُستحدث مجالات جديدة على جائزة نوبل والمجالات التى أقرّها الفرد نوبل وتُمنح لها الجائزة مايلى:

الفيزياء - الكيمياء - علم دراسة الأعضاء أو الطب - الآداب - السلام - الاقتصاد

أُقيم أوّل إحتفال لتقديم جائزة نوبل فى الآداب، الفيزياء، الكيمياء، والطب فى الأكاديمية الملكية الموسيقية فى مدينة ستوكهولم السويدية عام 1901. وابتداءً من عام 1902، قام الملك بنفسه بتسليم جائزة نوبل للأشخاص الحائزين عليها. تردّد الملك XأوسكارZ الثانى، ملك السويد فى بداية الأمر فى تسليم جائزة وطنية لغير السويديين، ولكنه تقبّل الوضع فيما بعد لإدراكه لكمية الدعاية العالمية التى ستجنيها السويد.

تُسلّم جوائز نوبل فى احتفال رسمى فى العاشر من ديسمبر من كل عام على ان تُعلن أسماء الفائزين فى شهر أكتوبر من العام نفسه من قِبل اللجان المختلفة والمعنية فى تحديد الفائزين لجائزة نوبل. والعاشر من ديسمبر هو يوم وفاة الصناعى السويدى، صاحب جائزة نوبل.

والسؤال الذى يطرح نفسة على الساحة:

من الشخصية المصرية الخامسة المرشحة لجائزة نوبل?

ومن خلال استطلاع آراء المتخصصين فى كل المجالات التى تمنح فيها الجائزة، اختلفت تلك الآراء فى هوية الشخص الخامس الذى يستحق جائز نوبل.

قال الدكتور على عبد الرحمن يوسف رئيس جامعة القاهرة السابق إن الرئيس مبارك يستحق أن يكون المصرى الخامس الذى يحصل على جائزة نوبل فى السلام نظرا لجهوده المستمرة فى إحياء عملية السلام فى الشرق الاوسط وإيصال القضية الفلسطينية الى بر الامان واضاف الدكتور عبد الرحمن أن مبارك يسعى بكل جهده من أجل لم شمل الاطراف المتخاصمة ويلعب دور الوسيط من أجل حل القضايا المعقدة فى أكثر من مكان فى العالم وعلى رأسها العلاقة بين إسرائيل وفلسطين.

اما الشخصية الثانية التى رشحها رئيس جامعة القاهرة فهو الدكتور مصطفى السيد الذى نجح بمعاونة فريق يقوده فى معمل ديناميكيات الليزر بمدينة أتلانتا الامريكية فى التوصل لاول مرة لشفاء سرطان الجلد بنسبة 100% على الحيوانات، وذلك باستخدام قضبان من الذهب أو الفضة فائقة الدقة والصغر فى رصد الخلايا السرطانية والالتصاق بها ثم باطلاق شعاع ليزر منخفض الطاقة تكسب هذه القضبان حرارة كافية لاتلاف الخلايا السرطانية.

> ويضيف الدكتور يحيى الجمل الوزير السابق أن جائزة نوبل جائزة عظيمة لا يستحقها سوى أشخاص عظماء أعطوا كثيرا، ومن هؤلاء الاشخاص الدكتور محمد عبد الفتاح القصاص أستاذ البيئة والدكتورمحمود حافظ رئيس مجمع اللغة العربية والدكتور محمد أحمد غنيم أستاذ الاجتماع والانثر بولوجيا بمصر له العديد من المؤلفات عن العادات والتقاليد فى دلتا مصر وغيرها والدكتور احمد عكاشة العالم النفسى الكبيروأستاذ الطب النفسى بجامعة عين شمس ورئيس الجمعية العالمية للطب النفسى الف العديد من الكتب باللغة العربية والاجنبية نشر أكثر من 342بحثا فى المجالات المختلفة نال جائزة الدولة التقديرىة.. هؤلاء يعدون علماء كباراً وقيمتهم العلمية ليست محل خلاف ولانهم من ابرز الشخصيات التى تستحق هذه الجائزة.

> ويقول الدكتور رشاد بيومى عالم الجيولوجيا: بالنسبة لجائزة نوبل فإن الشخصية المصرية الخامسة التى أرشحها وجديرة بأن تأخذ جائزة نوبل .

د/ محمد عبد الفتاح القصاص أستاذ البيئة بجامعة القاهرة وقد نال العديدمن الجوائز المحلية والعالمية وله العديد من الابحاث العلمية والاداء المتميز.

ويقول الكاتب الروائى الكبير مكاوى سعيد الذى كان مرشحاً فى القائمة القصيرة لجائزة البوكر:

فى مصر عدد كبير من العلماء فى مختلف العلوم فالشخصية التى أراها فى نظرى تستحق هذه الجائزة فى مصر هى الاستاذة الكاتبة نوال السعداوى طبيبة وناقدة وروائية ومدافعة عن حقوق الانسان والمرأة.. وقد رشحها الكاتب الكبير نجيب محفوظ قبل وفاته.

> أما الدكتور احمد الطيب رئيس جامعة الازهر فيقول: المرشح الذى يستحق جائزة نوبل فى مصر هو الدكتور مصطفى السيدالذى يعد أول عالم مصرى وعربى يفوز بأرفع وسام أمريكى فى العلوم، وذلك لإنجازه فى مجال تكنولوجيا XالنانوZ وتطبيقاتها باستخدام مركبات الذهب الدقيقة فى علاج السرطان.و هوحاصل على بكالوريوس العلوم من جامعة عين شمس عام 1953 ويرأس حاليا كرسى Xجوليوس براونZ بمعهد جورجيا للعلوم والتكنولوجيا، كما يرأس معهد أطياف الليزر بنفس المعهد، ويعد رائد بحوث علوم النانو مترية بأمريكا. وحصل الدكتور مصطفى على درجة الدكتوراه من جامعة ولاية فلوريدا بالولايات المتحدة، وزميل أبحاث منصب أستاذ زائر بالجامعة الأمريكية ببيروت، ورئيس جمعية الفيزياء وعضو المجلس الإستشارى لمركز أبحاث الاسكندرية وقد قمنا بتكريمه فى جامعة عين شمس وهو الذى يستحق هذه الجائزة.

المصدر: eyoun.org

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على جائزة نوبل فى إنتظار المصرى الخامس  "3 تعليق/تعليقات"

احمد طنطاوي21/1/2009

من يستحق هذه الجائزة بجدارة د / احمد نظيف ، مبتكر القوانين والقرارات التي تعمل علي تنظيف جيوب المصريين .. هذا الشعب المغلوب علي امره .

أحمد20/1/2009

أرى أن من يستحق جائزة نوبل هوالمواطن المصرى البسيط الشريف الذى يعانى ويتحمل صابراً مالايعانيه شعب آخر حتى الشعوب التى تحت الاحتلال

منى محمد فضالى20/1/2009

نوال 2لسعداوى حرام عليكم !!!حقوق المرأة والانسان فى اتباع المنهج الاسلامى وليس بالافكار الغريبة الخارجة عن تعاليم الدين

سجل في النشرة الاخبارية في عرب نت 5
Most Popular Tags
  • المصريين الحاصلين على جائزة نوبل
  • ,
  • اسماء المصريين الحاصلين على جائزة نوبل
  • ,
  • المصريون الحاصلون على جائزة نوبل
  • ,
  • الفريد نوبل
  • ,
  • المصريين الحائزين على جائزة نوبل
  • ,
  • بحث عن المصريين الحاصلين على جائزة نوبل
  • ,
  • عدد المصريين الفائزين بجائزة نوبل
  • ,
  • علماء مصر الحاصلون على جائزه نوبل في جميع المجالات
  • ,
  • العلماء المصريين الحاصلين على جائزة نوبل
  • ,
  • اسماء الحاصلين على جائزة نوبل فى مصر
  • ,
    إدارة و خدمات الموقع من جاليليو لإدارة المواقع    استضافة وتطوير مواقع - ستار ويب ماستر

    هذا الموقع مزود بحلول جاليليو مدير المواقع - ® Galileo Site Manager