آخر الأخبارأخبار التعليم والدراسة › 27 يوليو.. فتح باب التنسيق لطلاب الشهادات المعادلة العربية والأجنبية

صورة الخبر: محمود أبو النصر وزير التربية والتعليم
محمود أبو النصر وزير التربية والتعليم

قال الدكتور أحمد فرحات، رئيس قطاع التعليم، المشرف على مكتب تنسيق قبول الطلاب بالجامعات فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، إن باب القبول لرغبات الطلاب المصريين الحاصلين على الشهادات الثانوية المعادلة العربية والأجنبية، سيفتح من 27 يوليو الجارى.

وبالنسبة لأهم الأوراق المطلوبة التى أقرها المجلس الأعلى للجامعات، هى ضرورة الإقامة الشرعية للطالب فى البلد الذى حصل منه على شهادة الثانوية المعادلة والتصديق عليها من السفارة أو القنصلية المصرية.

واشترط مكتب التنسيق وجود صورة بإقامة ولى الأمر بالدولة التى حاصل منها الطالب على الشهادة لمدة لا تقل عن الفترة التى يحسب على أساسها مجموع الطالب، بالإضافة لصورة من جواز سفر الطالب ومدون به تاريخ دخول وخرج الطالب فى هذه الدولة مع الاطلاع على أصل إقامة الطالب أثناء حصوله على الشهادة .

جدير بالذكر أنه جاء فى الدليل الكامل لقواعد ونظام قبول الطلاب الحاصلين على الشهادة الثانوية العامة المصرية وما يعادلها من الشهادات الثانوية المعادلة (العربية والأجنبية) أن يكون قبول الطلاب الحاصلين على الشهادات الثانوية العامة المعادلة من الدول العربية عام 2013 والمتقدمين لتنسيق 2013 بالجامعات المصرية فى العام الجامعى 2013/2014 وفقاً للضوابط التالية:

بالنسبة للشهادات الثانوية العامة العربية المعادلة:

1- التأكيد على قرارات المجلس الأعلى للجامعات السابقة الصادرة فى هذا الشأن والمتضمنة أنه يشترط لقبول أوراق الطلاب تقديم المستند الذى يفيد الإقامة الشرعية للطالب وولى أمره فى البلد الحاصل منها الطالب على الشهادة الثانوية أثناء فترة الدراسة فى المدة التى تمنح الشهادة على أساسها وذلك من خلال تقديم إقامة فعلية موثقة من المستشار الثقافى المصرى أو من السفارة المصرية بالدولة المانحة، أو جواز سفر موضحاً به تواريخ الدخول والخروج خلال فترة الدراسة أو شهادة تحركات موضحاً بها تواريخ الدخول والخروج.

2- تحدد عدد الأماكن المخصصة للطلاب المصريين الحاصلين على الشهادات الثانوية العامة المعادلة العربية من الدول العربية للقبول فى الجامعات والمعاهد الحكومية المصرية على أساس النسبة المرنة وهى: نسبة عدد الطلاب المتقدمين للقبول من حملة كل شهادة ثانوية عامة معادلة عربية إلى إجمالى أعداد الطلاب المقرر قبولهم كطلاب نظاميين بالجامعات الحكومية المصرية من حملة الشهادة الثانوية العامة المصرية فى نفس العام.
ويتم حسابها وفقاً لما يلى:
* يتم حساب نسبة عدد المتقدمين من شعبة العلمى لكل شهادة ثانوية عامة عربية على حده إلى أعداد الطلاب المقرر قبولهم كطلاب نظاميين من حملة الشهادة الثانوية العامة المصرية القسم العلمى. مثال: إذا كان عدد الطلاب المتقدمين من شهادة ثانوية عربية فى شعبة العلمى 1000 طالبو عدد الطلاب المقرر قبولهم كطلاب نظاميين من طلاب الثانوية العامة المصرية القسم العلمى 95000 طالب تكون النسبة المرنة 1.0526316%

* يتم حساب نسبة عدد المتقدمين من شعبة الأدبى لكل دولة عربية على حده إلى أعداد الطلاب المقرر قبولهم كطلاب نظاميين من حملة الشهادة الثانوية العامة المصرية القسم الأدبي.

* يكون إجمالى مجموع النسب المرنة لجميع الشهادات الثانوية العامة المعادلة العربية لا يقل عن 5%. وفى حالة كان إجمالى مجموع النسب المرنة لجميع الشهادات المعادلة العربية أقل من 5% مثلا 4% يتم رفع النسبة المرنة لكل دولة بضربها فى 5/4أى (1.25 ليصبح إجمالى مجموع النسب المرنة لجميع الشهادات المعادلة العربية 5%.وهو الأمر الذى يستوجب ضرورة تنسيق الشهادات الثانوية المعادلة العربية مجتمعة فى وقت واحد.

* يتم تحديد عدد الأماكن المتاحة لكل شهادة من أنواع الشهادات الثانوية العامة العربية المعادلة على حده فى كل كلية أو معهد بضرب النسبة المخصصة لكل شهادة فى عدد الأماكن المقرر قبولها من حملة الثانوية العامة المصرية فى كل كلية أو معهد مع عدم جبر كسور الأماكن إلى العدد الصحيح الأعلى.

* ألا يقل عدد الأماكن المتاحة لقبول حملة كل شهادة ثانوية عامة معادلة عربية عن مكان واحد فى كل كلية أو معهد.

* يتم التنسيق بين حملة كل شهادة ثانوية عامة معادلة عربية كمجموعة منفصلة حسب الرغبات والمجموع وفى ضوء عدد الأماكن المخصصة لحملة كل شهادة منها.

3- فى حالة تقدم عدد يقل عن 60 طالبا فى أى شهادة ثانوية عامة معادلة عربية يتم تطبيق قواعد حساب النسبة المخصصة لكل شهادة – المذكورة أعلاه فى بند 2 - وبشرط أن يكون الحد الأدنى للشهادة الثانوية العامة المعادلة العربية لا يقل عن 85%لقطاعات الطب وطب الأسنان والصيدلة والعلاج الطبيعى والطب البيطرى والاقتصاد والعلوم السياسية والإعلام والآثار ولا يقل عن 80%لقطاعات الهندسة والحاسبات والمعلومات والفنون الجميلة عمارة وفى ضوء عدد الأماكن المخصصة لنفس الشهادة.

4- السماح للطلاب الذين حصلوا على الشهادة الثانوية العامة السعودية ولم يؤدوا امتحانات القدرات عن طريق المركز الوطنى للقياس والتقويم بالمملكة العربية السعودية خلال مدة حصولهم على الثانوية بالتقدم إلى مكتب التنسيق بعد أدائهم اختبارات القدرات (والاختبار التحصيلى فى حال تطبيقه وبحد أقصى عامان دراسيان بعد عام حصولهم على الشهادة الثانوية مع الاحتفاظ بنفس الشهادة الثانوية العامة السعودية التى حصلوا عليها من قبل، أما الطلاب الذين سبق أن أدوا اختبارات القدرات خلال مدة حصولهم على الثانوية العامة السعودية وتقدموا لمكتب التنسيق بأوراقهم عام حصولهم على الشهادة وتم ترشيحهم إلى الجامعات والمعاهد المصرية فلا يحق لهم التقدم مرة أخرى إلى مكتب التنسيق حتى لو أعادوا أداء هذه الاختبارات مهما كانت نتائجهم فيها.

5-استمرار العمل بقواعد القبول الأخرى المعمول بها عند قبول هذه الفئات من الطلاب بالجامعات الحكومية المصرية.

وبالنسبة للشهادات الثانوية الأجنبية المعادلة:
يكون قبول الطلاب الحاصلين على الشهادات الثانوية الأجنبية المعادلة عام 2013 والمتقدمين لتنسيق 2013 بالجامعات المصرية فى العام الجامعى 2013/2014وفقاً للضوابط التالية:

1- التأكيد على قرارات المجلس الأعلى للجامعات السابقة الصادرة فى هذا الشأن والمتضمنة أنه يشترط لقبول أوراق الطلاب تقديم المستند الذى يفيد الإقامة الشرعية للطالب وولى أمره فى البلد الحاصل منها الطالب على الشهادة الثانوية أثناء فترة الدراسة فى المدة التى تمنح الشهادة على أساسها وذلك من خلال تقديم إقامة فعلية موثقة من المستشار الثقافى المصرى أو من السفارة المصرية بالدولة المانحة، أو جواز سفر موضحاً به تواريخ الدخول والخروج خلال فترة الدراسة أو شهادة تحركات موضحاً بها تواريخ الدخول والخروج.

2-يتم تحديد وتوزيع الأماكن المخصصة للطلاب المصريين الحاصلين على الشهادات الثانوية الأجنبية المعادلة للشهادة الثانوية العامة المصرية على النحو التالى:

(أ) تحدد عدد الأماكن التى تخصص للطلاب الحاصلين على الشهادات الثانوية الأجنبية المعادلة بنسبة 5%من الأعداد المقرر قبولها من بين حملة الشهادة الثانوية العامة المصرية فى كل كلية أو معهد.

(ب)توزيع الأماكن التى تخصص للطلاب الحاصلين على كل نوع من أنواع الشهادات الثانوية الأجنبية بنسبة أعداد الطلاب المتقدمين من كل شهادة على حده إلى إجمالى أعداد الطلاب المتقدمين من الحاصلين على الشهادات الثانوية الأجنبية المعادلة وبشرط ألا تزيد عدد الأماكن المقررة لكل شهادة على حدة عن 50 % من إجمالى الأعداد المقررة لكل الشهادات الثانوية الأجنبية المعادلة.

(ج) أن يكون لحملة كل شهادة ثانوية أجنبية معادلة مكان واحد على الأقل فى كل كلية أو معهد.

(د) عند حساب الأماكن لكل كلية أو معهد يتم عدم جبر كسور الأماكن إلى العدد الصحيح الأعلى.

(هـ) تم التنسيق بين حملة كل شهادة كمجموعة منفصلة حسب الرغبات والمجموع وفى حدود عدد الأماكن المخصصة لحملة كل نوع من أنواع هذه الشهادات.

3- فى حالة تقدم عدد يقل عن 60 طالبا فى أى شهادة ثانوية معادلة أجنبية يتم تطبيق قواعد حساب النسبة المخصصة لكل شهادة – المذكورة أعلاه فى بند 2 - وبشرط أن يكون الحد الأدنى للشهادة الثانوية المعادلة الأجنبية لا يقل عن 85% لقطاعات الطب وطب الأسنان والصيدلة والعلاج الطبيعى والطب البيطرى والاقتصاد والعلوم السياسية والإعلام والآثار ولا يقل عن 80% لقطاعات الهندسة والحاسبات والمعلومات والفنون الجميلة عمارة وفى ضوء عدد الأماكن المخصصة لنفس الشهادة.

4-استمرار العمل بقواعد القبول الأخرى المعمول بها عند قبول هذه الفئة من الطلاب بالجامعات المصرية.

المصدر: محمد البديوي | اليوم السابع

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على 27 يوليو.. فتح باب التنسيق لطلاب الشهادات المعادلة العربية والأجنبية

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
41845

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

Most Popular TagsMost Popular Tags

تنسيق الشهادات المعادلة

,

فتح تنسيق الثانوية السعودية

, مكتب التنسيق للشهادات المعادلة, قدرات فنون وعمارة للشهادات المعادلة 2013 نتيجة, موقع مكتب التنسيق بمصر للشهادات المعادلة, موقع التنسيق للشهادات المعادلة,

باب التنسيق

,

تنسيق شهادات المعادلة للمصريين

,

موعد تنسيق الطلاب الحاصليين علي الثانوية السعودية

,

تنسيق الجامعات الخاصة للشهادات المعادلة

,

اختبار القدرات لطلاب الشهادات المعادلة

,

تنسيق القبول بالجامعات المصرية للشهادات المعادلة

,

مكتب التنسيق للثانوية المعادلة

,

تنسيق حملة الثانوية من الخارج

,

تنسيق الحاصلين على الثانوية العامة من السعودية

,

تنسيق الجامعات المصرية والشهادات العربية المعادلة

,

الشهادات المعادلة للثانوية العامة

,

الشهادات المعادلة

,

التنسيق

,

تنسيق الشهادات العربية

,

تنسيق طلاب الثانويه بالسعودية لعام 2014

,

2013 2014وقعات الحد الأدنى لتنسيق الشهادات المعادلة العربية السعودية

,

تنسيق الشهادات المعادلة2013

,

فتح باب التنسيق

,

نتيجة الشهادات الاجنبية المعادلة2013

,

تنسيق الجامعات لحملة الشهادات المعادلة والا جنبية لعام 2014

,

مركز تنسيق الطلاب الحاصلين على الشهادة الثانوية السعودية 2014 2013

,

الحد الادنى للقبول بالجامعات للشهادة السعودية

,

الأماكن المتبقية فى كليات العلاج الطبيعى بالجامعات الخاصة لطلاب الشهادات المعادلة2013

,

تنسيق الهندسة للشهادات العربية

,

تنسيق كلية الصيدلة لشهدات المعادلة2013

,

مكتب تنسيق الشهادات المعادلة

,

المتاحة للشهادات العربية

,

مكان تصديق شهادة الثانوية السعودية في مصر

,

تنسيق الجامعات الحكوميه للشهادات المعادله

,

المطلوب لتنسيق الشهادات المعادله من السعوديه

,

المستندات المطلوبة لتنسيق الشهادات المعادلة

,

دليل القبول بالجامعات الحكومية والمعاهد العليا للطلاب المصريين الحاصلين للشهادات المعادلة 2013

,

باب تنسيق الجامعات بالخارج السهادات المعادلة

,

فتح التنسيق للشهادات المعادلة 2013

,

عنوان تنسيق الشهادات المعادلة للثانوية العامة

,

المواد المطلوبه للقبول بكليه الطب البيطري في مصر للشهادات المعادله

,

مكتب التنسيق الرئيسي للشهادات المعادلة

,

نسب القبول للمصريين الحاصلين علي الشهاده العربيه

,

تنسيق الحاصلين على الثانويه العامه من الخارخ

,

متى يفتح باب القبول بالجامعة للشهادة الثانوية العامة فى مصر

,

تنسيق المعادله 2013

,

مكتب التنسيق الخاص بالشهادات السعوديه

,

تنسيق الثانويه العامه لمن حصل علي الشهاده من السعوديه

,

مكتب تنسيق القبول بالجامعات المصرية من السعودبة

,