آخر الأخبارعلم وتقنية › «ناسا» تلتقط صورتين لمجرتين بالقرب من «درب التبانة»

صورة الخبر: «ناسا» تلتقط صورتين لمجرتين بالقرب من «درب التبانة»
«ناسا» تلتقط صورتين لمجرتين بالقرب من «درب التبانة»

أطلقت وكالة الفضاء الأمريكية «ناسا»، بالتعاون مع جامعة «بنسيلفانيا» صورًا، قالت إنها الأكثر وضوحًا وتفصيلًا على الإطلاق لمَجرَّتي «سحابة ماجلان»، وهما أقرب مجرتين إلى مجرة «درب التبانة»، التي توجد بها المجموعة الشمسية وكوكب الأرض، باستخدام القمر الصناعي Swift التابع للوكالة.

وقامت «ناسا» بعرض صورة وصلت دقتها إلى 160 ميجا بكسل لمجرة «سحابة ماجلان الكبيرة» وأخرى بدقة 57 ميجا بكسل لمجرة «سحابة ماجلان الصغيرة»، حيث كشف الصور الجديدة عن حوالي مليون مصدر ضوئي للأشعة فوق البنفسجية في المجرة الكبيرة، في حين كان العديد في المجرة الصغيرة 250.000 مصدر.

يشار إلى أنه تعود تسمية المجرتين إلى الملاح والمكتشف البرتغالي «فيرديناند ماجلان»، الذي كان أول من رأهما من الأوروبيين أثناء رحلته حول العالم، حيث يظهران على شكل سحب كونية وعناقيد نجمية وأجرام سماوية أخرى.

وتبعدان حوالي 163.000 و 200.000 سنة ضوئية، على الترتيب، مع الإشارة إلى أن ججم المجرة الكبيرة التي تحتوي 1% فقط من الكتلة الموجودة في «درب التبانة»، يشكل 1 من 10 من حجم الأخيرة، أما المجرة الصغيرة فحجمها يساوي نصف حجم الكبيرة مع وجود كتلة تساوي ثلثي الكتلة الموجودة في الكبيرة.

المصدر: محمد فتحي | المصري اليوم

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على «ناسا» تلتقط صورتين لمجرتين بالقرب من «درب التبانة»

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
7083

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري