آخر الأخبارالصحة والجمال › 10 طرق تساعدك على التخلص من الإفراط في تناول الطعام

صورة الخبر: الإفراط في تناول الطعام
الإفراط في تناول الطعام

الإفراط في تناول الطعام يعتبر من أسوأ العادات الغذائية التي قد تقضي على أي مجهود تبذلينه لإنقاص وزنك. فقد تقضين ساعات في ممارسة الرياضة أو تقومين بتناول الأطعمة الصحية ومع ذلك تواجهين صعوبة في انقاص الوزن اذا لم تتمكني من التوقف عن تناول الطعام في الوقت المناسب. وقد يصعُب عليك التخلي عن عادة الإفراط في الطعام اذا كنت ممّن يحببن الطعام. لكن مع اتباعك للنصائح التالية سوف تستطيعين التخلص من هذه العادة بكل سهولة.

1- تناولي طعامك ببطء

يعتبر تناول الطعام ببطء من أكثر الطرق الفعالة للتغلب على عادة الافراط في تناوله. عندما تتناولين الطعام ببطء، يعطيك هذا الوقت الكافي للاستمتاع بوجبتك كما أنه يعطي الجسم الوقت الكافي لإرسال اشارة الى الدماغ تفيد ببداية الإحساس بالشبع. أما تناول الطعام بسرعة كبيرة يجعل الجسم يتأخر في ارسال هذه الرسالة الى الدماغ، مما يعني استغراقك وقتًا أطول في تناول الطعام. وبالتالي، تناولك لكميات أكبر.

2- التخطيط مسبقًا لتناول وجبات صحية

هذه الطريقة تساعد بصورة كبيرة في كبح شهيتك. يمكنك تقطيع بعض من الفواكه والخضراوات وحفظها في الثلاجة، وعند بداية احساسك بالجوع ابدئي بتناول بعض منها بدلاً من تناول الوجبات الخفيفة غير الصحية.

3- شرب كميات كبيرة من الماء

شرب كميات كبيرة من الماء أو شاي الأعشاب خاصة قبل الوجبات سوف يساعدك على الشعور بالشبع بشكل أسرع. تناول كوب كبير من الماء مع بداية فترة المساء وقبل وجبة العشاء يثبط الشهية بصورة كبيرة ويساعدك على تناول كميات أقل من الطعام.
4- تناول وجبات صغيرة على مدار اليوم

يفيد خبراء الصحة أن تناول وجبات صغيرة متكررة على مدار اليوم هي الطريقة الأكثر فعالية لمنع الإفراط في تناول الطعام. تناول وجبات صحية صغيرة على مدار اليوم يضمن عدم وصول الجسم الى نقطة الجوع التي تدفعك لتناول كميات كبيرة من الطعام. لذلك، بمجرد بدء الاحساس بالجوع تناولي وجبة خفيفة صغيرة أو كوبًا كبيرصا من الماء مما سيشعرك بالشبع حتى موعد الوجبة الرئيسية التالية.

5- الإكثار من تناول الألياف الغذائية

الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية تعطي شعورًا بالشبع بشكل أسرع ولفترة أطول. لذلك فتناول وجبات خفيفة من الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية يعتبر حلًا مثاليًا للتخلص من مشكلة الإفراط في تناول الطعام. مثال على هذه الأطعمة، الخضراوات، مقرمشات القمح أو حبوب الجرانولا.

6- تجنبي التسوق لشراء الطعام وأنت جائعة

التسوق لشراء الطعام وأنت جائعة هي غلطة كثيرا ما نقع فيها وتؤدي بنا الى شراء العديد من الوجبات الخفيفة والحلويات وغيرها من المشهيات. وبالطبع تواجد هذه الأطعمة في المنزل يدفعك الى تناول المزيد من الطعام غير الصحي. لذلك عند تسوقك لشراء الطعام حاولي أن يكون ذلك وأنت تحسين بالشبع.

7- إصنعي وجبات بكميات أقل لك ولعائلتك

معظم الأمهات يصنعن وجبات بكميات كبيرة على سبيل توفير الوقت في إعداد وجبة جديدة في اليوم التالي. لكن، في كثير من الأحيان مجرد تواجد الطعام جاهز ومعد أمامك قد يدفعك الى انهاء الكمية كاملة في نفس الوجبة. لذلك عليك بتجهيز كميات صغيرة من وجبات الطعام تفادياً للإفراط في الكمية التي تتناوليها.

8- لا تشتري الوجبات السريعة

وجود الوجبات الخفيفة غير الصحية في المنزل يدفعك الى تناولها طوال الوقت. إذا كنت تشعرين بشغف للوجبات السريعة ولكن لم يكن لديك أي منها في المنزل، فغالباً لن تذهبي لشرائها وسوف تكتفين بتناول بعض من الخضراوات أو الفواكه كوجبة خفيفة. لذلك حاولي التقليل من تواجد هذه الوجبات في المنزل.

9- تناول كميات كبيرة من البروتين

البروتينات مثل الألياف، تعطي شعورًا بالشبع أسرع من العديد من الأطعمة الأخرى. تأكدي من تواجد كمية كبيرة من البروتين في وجباتك الأساسية فسوف يعطيك تناوله إحساسًا بالشبع حتى الوجبة المقبلة.

10- لا تفوّتي وجبة الإفطار

هناك العديد من الفوائد الصحية لتناول وجبة الإفطار ولكن منع الجسم من الإفراط في تناول الطعام في وقت لاحق في الصباح هو واحدٌ من هذه الفوائد. تخطّي وجبة الإفطار، يجعلك تشعرين بالجوع الشديد مع حلول وقت الظهيرة مما قد يدفعك للإفراط في تناول الطعام خلال وقت الغذاء. تناول البروتين والألياف في الإفطار يعطيك الطاقة التي تحتاجين إليها لبدء اليوم بالإضافة الى الإحساس بالشبع حتى موعد الغداء.

مشكلة الإفراط في الطعام على الرغم من كونها مشكلة كبيرة، إلّا أنّ بعض التغييرات البسيطة في عاداتك الغذائية يجعلك تتخلصين منها بسهولة.

المصدر: todaywomenhealth

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على 10 طرق تساعدك على التخلص من الإفراط في تناول الطعام

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
47689

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري