نجاح باحثين بنيويورك فى التعرف على الآلية المسببة لشيخوخة الانسان

آخر الأخبارعلم وتقنية › نجاح باحثين بنيويورك فى التعرف على الآلية المسببة لشيخوخة الانسان

صورة الخبر: نجاح باحثين بنيويورك فى التعرف على الآلية المسببة لشيخوخة الانسان
نجاح باحثين بنيويورك فى التعرف على الآلية المسببة لشيخوخة الانسان

الأربعاء, ‏08 ‏مايو, ‏2013

تمكن فريق بحث من كلية ألبرت أينشتاين للطب في نيويورك من التعرف على الآلية التي تتحكم فى شيخوخة الانسان ، وقد وجد انها تقع في منطقة ما تحت المهاد، وهو جزء من الدماغ الذي يتحكم في معظم الوظائف الأساسية للحياة.

ويقول دونج شنج تساي احد اعضاء فريق البحث انه امكن عن طريق التلاعب بهذه الآلية، تقصير وإطالة العمر الافتراضي للفئران، وان اكتشاف هذه الآلية سوف يمكن الباحثين من تطوير أدوية جديدة يمكنها على الاقل تأخير الأمراض المرتبطة بالتقدم فى العمر.

وتقع هذه الالية فى الجزء العلوي من جذع الدماغ، و لها تأثير شامل ،فهى تربط بين الدماغ وبقية اجزاء الجسم، كذلك من بين أمور أخرى تسيطر على الاستجابة التلقائية لما يحدث حولنا ، كذلك تتحكم فى مستويات الهرمون، ودورات النوم واليقظة، والمناعة و تجديد الخلايا .

و قد وجد تساى وزملاؤه خلال بحثهم حول عملية الشيخوخة ، أن الفئران العجوزة تنتج مستويات متزايدة من العامل النووي KB (NF-KB) ، وهو بروتين يلعب دورا رئيسيا في تنظيم الاستجابات المناعية.

و كان هذا البروتين بالكاد يكون ناشطا في منطقة ما تحت المهاد فى الفئران التى يتراوح عمرها بين 3 إلى 4 أشهر ، لكنه يصبح نشطا جدا في الفئران المتقدمة بالعمر وتتراوح أعمارهم بين 22 إلى 24 شهرا.

ولمعرفة ما إذا كان من الممكن التأثير فى الشيخوخة عن طريق التلاعب في مستويات هذا البروتين، اختبر فريق تساى ثلاث مجموعات من الفئران في منتصف العمر. وأعطيت مجموعة واحدة العلاج الجيني الذي يمنع انتاج البروتين ، ومجموعة اخرى اعطيت العلاج الجيني لتفعيل و تنشيط البروتين وتركت المجموعة الثالثة بدون التعامل معها.

و قد عاشت المجموعة الأخيرة، كما هو متوقع بين 600 و 1000 يوم ، اما المجموعة الثانية التى اعطيت منشط البروتين فقد ماتوا جميعا في غضون 900 يوما، في حين أن المجموعة الاولى التى اعطيت مثبط للبروتين عاشت لمدة تصل إلى 1100 يوم .

و يأمل فريق البحث فى التوصل لصيغ دوائية للجرعات المختلفة من هذا البروتين و قياس تأثيرها على اطالة الحياة، لكن الفريق يرى ان هذا الهرمون من غير المرجح أن يكون عاملا لإطالة الحياة إلى أجل غير مسمى ، فهو واحد فقط من العديد من العوامل التى تؤثر على حياة الانسان حيث ان الشيخوخة هي عملية بيولوجية أكثر تعقيدا لذا فهم ياملون ان يتم توفير ادوية اعتمادا على هذا الاكتشاف تمكن من ابطاء الشيخوخة في السنوات العشرين المقبلة.

المصدر: اخبارمصر : خالد مجد

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على نجاح باحثين بنيويورك فى التعرف على الآلية المسببة لشيخوخة الانسان0

سجل في النشرة الاخبارية في عرب نت 5
Most Popular Tags
  • اكتشف ماده تحت المهاد تتحكم بالشيخوخه
  • ,
  • باحثين
  • ,
    إدارة و خدمات الموقع من جاليليو لإدارة المواقع    استضافة وتطوير مواقع - ستار ويب ماستر

    هذا الموقع مزود بحلول جاليليو مدير المواقع - ® Galileo Site Manager