آخر الأخباراخبار الفن والثقافة › باسم يوسف يشارك فى "الأسبوع العربى" بالمدرسة العليا بباريس

صورة الخبر: باسم يوسف يشارك فى "الأسبوع العربى" بالمدرسة العليا بباريس
باسم يوسف يشارك فى "الأسبوع العربى" بالمدرسة العليا بباريس

شارك الإعلامى الساخر باسم يوسف فى الأسبوع العربى الذى تنظمه المدرسة الوطنية العليا بباريس "إيكول نورمال سوبريور" تحت عنوان "ضحكات عربية".

وتطرق باسم يوسف خلال الندوة التى عقدت الليلة الماضية ضمن فعاليات الأسبوع العربى إلى "الفن الساخر" الذى يأتى من الكلمة اللاتينية "ساركازموس" والتى لاتعنى الضحك فحسب بل "التشريح لإظهار الحقيقة" مع الحرص على عدم الابتعاد عن الواقع.

وقال يوسف أمام حشد من الجمهور المصرى والعربى والفرنسي من مختلف الأعمار - إن السخرية تعد أفضل وسيلة لمواجهة "الظلم" مشيرا إلى أن "فن السخرية" يكون أقوى فى ظل الأنظمة التى تسعى إلى القمع والتى تعتبر هذا الفن شيئا غريبا إذ أنه يفقدهم توازنهم.

وأضاف أنه لا ينزعج من إطلاق لفظ "أراجوز" عليه ولكنه يتشرف بذلك حيث أن الـ"قراقوز" قام بدور كبير فى عهد العثمانيين باعتباره كان يسخر من الحاكم "وهذا هدف نبيل".

وانتقد باسم يوسف القيادات والشيوخ الذين يستخدمون الدين للسيطرة على المجتمع من خلال نصائح أو مداخلات لا علاقة لها بالدين أو المصداقية وبالتالى لابد من كشفهم على حقيقتهم وإثبات أن كلماتهم زائفة وخاصة فيما يتعلق بوضع المرأة ومكانتها..معتبرا أن المجتمع المتقدم يقوم على 3 مقومات أساسية تكمن فى حقوق المرأة حرية الرأى وحرية فن السخرية.

وأوضح يوسف أنه بعد عامين تقريبا من انطلاق الثورة فى مصر فقد تحققت بعض الإيجابيات وخاصة وأن البسطاء من أبناء الشعب المصرى يدركون الآن أن هناك من يستخدم الدين لتحريك المجتمع وأنهم لا علاقة لهم به مشيرا إلى أن الثورة فتحت باب الحرية حيث أن هناك العديد من الأفلام القصيرة التى تنشر على الموقع الالكترونى "يوتيوب" والتى تسخر من هؤلاء "الشيوخ" وهو الأمر الذى لم يكن يحدث قبل الثورة.

واعتبر أن الثورة "عملية" متواصلة وليست النهاية فى أية بقعة من بقاع العالم مشيرا إلى الثورة الفرنسية التى استمرت لمدة أعوام طويلة.

المصدر: أ ش أ

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على باسم يوسف يشارك فى "الأسبوع العربى" بالمدرسة العليا بباريس (1)

أبوبكر‏20 ‏أبريل, ‏2013

بسم الله الرحمن الرحيم ،أصبح الاعلام المصري لعبة في يد المهرجين والذين لايريدون اصلاحاً بل همهم الوحيد هو المال والشهرة ، وهذا الطورزان المدعو باسم يوسف لايبحث عن حلول للمشاكل التي تعاني منها مصر بل مهمته اضحاك العالم علي الشعب المصري.

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
18094

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري