آخر الأخباراخبار مصر › «المصري اليوم» ترصد عملية «أخونة» الدولة فى 8 شهور من حكم مرسي (ملف خاص)

صورة الخبر: أخونة الدولة المصرية
أخونة الدولة المصرية

فى ظهر الثامن والعشرين من يونيو الماضى اجتمع الرئيس محمد مرسى مع الإعلاميين والصحفيين خلال سلسلة اجتماعات عقدها بعد توليه الرئاسة.. جلس أول رئيس مدنى منتخب يرد على كل الأسئلة وتحدث بقوة وحسم: «البلاد ستحتفظ بطابعها الوطنى دون أن تصطبغ بصبغة فصيل سياسى معين، و(أخونة) الدولة المصرية مستحيلة، ولا يستطيع فصيل واحد قيادتها بمفرده».

على العكس تمامًا تحدث وزير الإعلام صلاح عبدالمقصود، القيادى بجماعة الإخوان المسلمين، ظهر 20 ديسمبر الماضى بمجلس الشورى بناء على دعوة رئيس لجنة الثقافة والإعلام، نافيا أخونة الدولة «والله لو عندى إخوان لفضلتهم وادتهم أولوية فى التعيين لأنى عندى حكم قضائى بيقول إن الإخوان المسلمين هم أقدر الناس فى الوظائف العامة وربنا بيقول إن خير من أستأجرت القوى الأمين..أنا لو عندى إخوان فى ماسبيرو لادتهم الأولوية فى التعيين للكفاءة ولكن للأسف ماعنديش».

حوالى 8 شهور فقط مرت على وصول رجل الجماعة إلى سدة الحكم عين خلالها بالأمر المباشر 8 وزراء و5 محافظين و8 فى مؤسسة الرئاسة، ولم يتوقف الأمر عند ذلك، لأن رجال جماعته نجحوا فى اختراق مفاصل 20 وزارة من خلال تعيين مستشارين للوزراء ومتحدثين إعلاميين ورؤساء للقطاعات ومديرين لمكاتب الوزراء إضافة الى تعيين 5 نواب محافظين، 12 رئيس حى ومركز، و13 مستشارا للمحافظين. هكذا وعد الرئيس.. وهكذا نكص الرئيس وعده.

مؤسسة الرئاسة

8 إخوان يعملون فى مؤسسة الرئاسة

رئيس الجمهورية

الدكتور محمد مرسى، عضو مكتب الإرشاد، رئيس حزب الحرية والعدالة «منتخب».
المتحدث باسم الرئاسة

الدكتور ياسر على: المتحدث السابق باسم حزب الحرية والعدالة، المتحدث الرسمى باسم حملة الدكتور محمد مرسى للرئاسة.

مساعد رئيس الجمهورية

دكتور عصام الحداد مساعداً لشؤون العلاقات الخارجية والتعاون الدولى: هو عضو مكتب الإرشاد بجماعة الإخوان المسلمين، المسؤول عن ملف العلاقات الخارجية فى الجماعة، مدير حملة مرسى الانتخابية.

مكتب الرئيس

الدكتور أحمد عبدالعاطى: مدير مكتب رئيس الجمهورية، عضو جماعة الإخوان المسلمين وحزب الحرية والعدالة، المنسق السابق لحملة الدكتور محمد مرسى.

مستشارو رئيس الجمهورية

دكتور محيى الدين حامد، مستشار الرئيس، عضو بجماعة الإخوان المسلمين، عضو بمكتب إرشاد جماعة الإخوان المسلمين.

دكتور حسين القزاز

مستشار الرئيس، يشغل منصب المستشار الاقتصادى لجماعة الإخوان المسلمون وحزبها الحرية والعدالة.

دكتورة أميمة كامل السلامونى

مستشار الرئيس لشؤون المرأة، عضو حزب الحرية والعدالة، أستاذ بكلية الطب جامعة القاهرة، عضو مجلس إدارة نادى أعضاء هيئة التدريس جامعة القاهرة.

دكتور عصام العريان

مستشار الرئيس لشؤون الخارجية «استقال»، نائب رئيس حزب الحرية والعدالة، شغل منصب المتحدث الرسمى للإخوان عدة سنوات قبل ثورة 25 يناير.

دكتور رفيق حبيب

مستشار الرئيس «اعتزل العمل السياسى»، مفكر قبطى من الطائفة الإنجيلية، يشغل منصب نائب رئيس حزب الحرية والعدالة.

19 محافظة تحت سيطرة الإخوان

خمسة محافظين إخوان وخمسة نواب محافظين ينتمون إلى حزب الحرية والعدالة، بالإضافة إلى حوالى ثلاثة عشر مستشارا للمحافظين.

على الرغم من أن تطبيق اللامركزية كان من مطالب الثورة الرئيسية عبر المطالبة بانتخاب المحافظين وتغيير القوانين واللوائح الخاصة بالمحليات لإتاحة فرصة أوسع للمواطنين للمشاركة فى إدارة بيئاتهم المحلية، إلا أن جماعة الإخوان المسلمين بمجرد وصولها للحكم، سارعت لنشر كوادرها فى المناصب التنفيذية فى المحافظات المختلفة، وفوضت كوادرها ممن تولوا مناصب نائب المحافظ بالإدارة الفعلية لشؤون المحافظات التى عينوا فيها بقرارات صادرة عن الرئاسة مباشرة.

لم يقتصر وجود الكوادر الإخوانية على مناصب المحافظين ونوابهم، فالتحق ثلاثة عشر منهم فى مناصب مستشارى المحافظين، واحتل اثنا عشر عضواً بالجماعة مناصب رؤساء مدن وأحياء موزعة على سوهاج والمنيا وكفر الشيخ والفيوم، بالإضافة لمناصب محلية تتصل بإدارة المستشفيات وقطاعات المياه والصرف الصحى والكهرباء والإعلام والتعليم وهى فى معظمها تتصل بقرارات المحافظين.

ومن اللافت أن التغيير امتد إلى محافظات لم تكن ترأسها أى قيادات مدنية كمحافظة شمال سيناء التى أصبح نائبها ينتمى لحزب الحرية والعدالة.

دكتور سمير عبدالوهاب - أستاذ الإدارة العامة ومدير وحدة دعم سياسات اللامركزية بجامعة القاهرة أبدى تحفظه المنهجى على «أخونة المحافظات»، موضحاً أن طبيعة الفترة الانتقالية تقتضى الاعتماد على الخبرة والكفاءه، أكثر من الاعتماد على الانتماء السياسى، على عكس ما يفعله الإخوان «الذين يسعون لأخونه الدولة». وأضاف «جماعة الإخوان المسلمين تستغل فرصة وجودها فى الحكم لتنفيذ سيناريو التمكين من خلال السيطرة على الوظائف التنفيذية والإدارية فى المحافظات، لضمان الاستمرار لسنوات طويلة فى الحكم». وعن أبرز الأضرار الناتجة عن «أخونة الدولة» يقول عبدالوهاب: «لا توجد رؤية محددة لدى الإخوان المعينين فى المحافظات، لتحسين الأوضاع فى محافظاتهم ومواجهة مشاكلها.

البدرى فرغلى عضو مجلس الشعب السابق عن محافظة بورسعيد قال من جانبه: «إن محافظة بورسعيد مدينة فريدة من نوعها ولن يستطيع الإخوان أن يسيطروا عليها، مهما كانت محاولاتهم لأخونتها»، مضيفا: «كان هذا واضحا عندما حاولت الدولة فرض حظر التجول، فطبقت المدينة الحظر على الإخوان».

وعن وجود اللواء سمير عجلان المنتمى لجماعة الإخوان المسلمين على رأس محافظة السويس، أكد «فرغلي» دهشته من بقاء هذا المحافظ فى منصبه، وما يراه فرغلى محاولات منه «لأخونة المحافظة»، مضيفا: «السويس تستطيع تهذيب المحافظ الإخوانى، ولا أعرف كيف سكتت السويس على ذلك إلى الآن». يذكر أن المحافظ اختار اثنين من أعضاء الجماعة لمنصبى مدير الشؤون القانونية بالمحافظة، ومدير إدارة التدريب بمديرية الصحة.

وقام المهندس سعد الحسينى، النائب السابق فى البرلمان المنحل الذى عينه الرئيس مرسى، محافظًا لكفر الشيخ بتعيين عشرة مستشارين له من أعضاء جماعة الإخوان المسلمين، بالإضافة لستة نواب لرؤساء المدن الأكبر ومنها دسوق وكفر الشيخ ومطوبس. وتولى القيادى الإخوانى فى كفر الشيخ سعيد سعد منصبى مساعد المحافظ والسكرتير العام للمحافظة وتربع الإخوانى «الشحات حجازى» على مقعد سكرتير المحافظ.

وعلقت نسمة العافى، العضو المؤسس لحزب الدستور بكفر الشيخ بأن سعد الحسينى يستعين بأهل الثقة لا الكفاءة بدليل اختياره مدرسا لا خبرة له بالعمل الإدارى أو التنفيذى «عبده مصباح» نائبا لرئيس مجلس مدينة كفر الشيخ. وأكدت العافى أن المحافظ الحالى فرض قيوداً على المواطنين، وجعل لقاءه معهم للاستماع إلى مشاكلهم يقتصر على يوم واحد فقط فى الأسبوع، يسمح فيه لقيادات وشباب الإخوان وحدهم بحضور اللقاء. وأضافت أنه لم يعلن عن أى مشاريع جديدة بالمحافظة، ولم يلتزم بما وعد به فى الأسبوع الأول بإدخال الخدمات إلى مناطق إسكان الشباب، ورصف الطرق.

محمد جمال مرشح سابق للبرلمان عن ائتلاف شباب الثورة بمحافظة المنيا، أشار إلى أنه منذ تولى القيادى الإخوانى «مصطفى كامل عيسى» منصب محافظ المنيا، تم تغيير عدد كبير من قيادات المحافظة، وأصبح وكلاء وزارتى الصحة والتربية والتعليم من أعضاء حزب الحرية والعدالة. مضيفا: «منذ توليهم لم نر أى إنجاز على الأرض، حتى إن المحافظ الجديد فى بداية توليه عقد عدة لقاءات مع شباب الثورة بالمحافظة، وكان يقوم بجولات كثيرة، لكن هذه اللقاءات توقفت واقتصرت لقاءاته على أعضاء جماعة الإخوان فقط».

قام محافظ المنيا باتخاذ مستشارين اثنين له من أعضاء حزب الحرية والعدالة هما أحمد ناجى وأحمد شحاتة، وعين مصطفى حامد وطارق عبدالسلام رئيسين لمركزى العدوة وبنى مزار على الترتيب، وولى أعضاء بارزين بمكتب الإخوان الإدارى بالمنيا فى مناصب مديرى إدارات التخطيط والمتابعة، والمنطقة الصناعية، والتعليم الثانوى بملوى. وتركز انتشار الكوادر الإخوانية فى المناصب التنفيذية فى محافظات الشرقية وكفر الشيخ والمنيا وأسيوط، ولم تخل من كوادر الإخوان سوى محافظات البحيرة والدقهلية وبورسعيد والجيزة والقليوبية ومطروح وجنوب سيناء وبنى سويف، واستحوذ الإخوان على المناصب التنفيذية فى 19 محافظة أخرى.

المحافظون

القاهرة

نائب محافظ القاهرة للمنطقة الشمالية: المهندس عصام على رضوان على، نائب محافظ القاهرة للمنطقة الجنوبية: د. مصطفى مراد

الإسكندرية

نائب المحافظ: حسن البرنس وكيل وزارة الإسكان: د. محمد القط

الشرقية

المحافظ: حسن النجار نائب المحافظ: محمد عزت بدوى وكيل مديرية التعليم: السيد النجار وكيل وزارة الصحة: د. إبراهيم هنداوى عميد كلية الطب: عاطف رضوان رئيس مجلس إدارة المستشفيات: د. سالم الديب

المنوفية

لا يوجد محافظ الآن المحافظ السابق: محمد على بشر وكيل مدير عام مكتب المحافظ: محمد أيمن وكيل مديرية التعليم: محمد الشريف وكيل وزارة الرى: عبدالمنعم المرزوقى

الغربية

مدير إدارة التفتيش المالى بالمحافظة: ضبر العشماوى رئيس جهاز النظافة والتجميل: محمد هدية

شمال سيناء

نائب المحافظ: الدكتور مصطفى حمدان - عضو بمجلس شورى الجماعة

السويس

المحافظ اللواء سمير عجلان مدير الشؤون القانونية بالمحافظة: بهاء سلامة

مدير إدارة التدريب بمديرية الصحة: سيد رأفت العابد ـ وعين كعضو بمجلس الشورى

الأقصر

وكيل مديرية الأوقاف: محمد سليمان ربيع

أسوان

مدير عام وزارة الإسكان: علاء كامل

البحر الأحمر

وكيل وزارة الصحة: د. أيمن الخضارى

قنا

مدير الإدارة التعليمية بمركز أبوتشت: محمد جمال

مدير العلاقات العامة بمديرية نجع حمادى التعليمية: محمود عبدالمقصود

الإسماعيلية

المشرف على مشروع البوتاجاز بالمحافظة: على عبدالله

سوهاج

رئيس مركز ومدينة جهينة: محمد عبدالقادر

رئيس مركز ومدينة المنشأة: أحمد عوض

رئيس حى شرق مدينة سوهاج: ميسرة محمد ناصر

رئيس حى غرب مدينة سوهاج: علاء محمد على

المنيا

المحافظ: مصطفى كامل عيسى (إخوان)

وكيل وزارة التربية والتعليم: ممدوح مبروك وكيل وزارة الصحة: محمد أبوالدهب

مستشارو المحافظ: أحمد ناجى، وأحمد شحاتة

نائب رئيس الوحدة المحلية بسمالوط: عمر على إبراهيم

رئيس مركز العدوة: مصطفى حامد

رئيس مركز بنى مزار: العميد/ طارق عبدالسلام

مدير إدارة التخطيط والمتابعة: عصام عبدالمحسن

مدير المنطقة الصناعية: المهندس محمد محمود

مدير إدارة التعليم الثانوى بإدارة ملوى العام: علاء عثمان عبودة

أسيوط

المحافظ: يحيى كشك

المستشار الزراعى: حسين راغب – نسيب المرشد العام محمد بديع

سكرتير عام المحافظة: ممدوح مرسى

رئيس حى غرب أسيوط: أيمن سعد

رئيس حى شرق أسيوط: مصطفى الليثى

رئيس مجلس مدينة منفلوط: صلاح رجب

رئيس مجلس مدينة ديروط: درويش نجيب

رئيس مجلس مدينة القوصية: عبدالحميد بيصور

كفر الشيخ

المحافظ: سعد الحسينى

تم تعيين 10 مستشارين إخوان للمحافظ

تم تعيين 6 نواب لرؤساء المدن

نائب رئيس مدينة كفر الشيخ: عبدالله مصباح

نائب رئيس مدينة دسوق: عبداللطيف الحليسى

رئيس مدينة مطوبس: أسامة الحسينى

مساعد المحافظ والسكرتير العام للمحافظة ونقيب المهندسين: سعيد سعد

سكرتير مكتب المحافظ: الشحات حجازى

دمياط

مدير مكتب وكيل وزارة التربية والتعليم: على اللبان

مدير إدارة الإعلام فى مديرية التعليم: محمد الفلاحجى

مدير مدرسة الثانوية العسكرية: محمد فرحات

الوادى الجديد

مدير عام الشباب بالمحافظة: سلطان أحمد سلطان

الفيوم

رئيس الوحدة المحلية لقرية الروضة: إسماعيل محمد إسماعيل رئيس الوحدة المحلية لقرية هوارة عدنان: أبوالخير على

حكومة المقطم.. فى وزارة «قنديل»

فور تولى الدكتور هشام قنديل رئاسة الوزراء وبدء مشاوراته لتشكيل الحكومة، اتجه رئيس الوزراء المختار لضم ثمانية وزراء ينتمون إلى جماعة الإخوان المسلمين وحزب الحرية والعدالة، ولم يتوقف تواجد أعضاء جماعة الإخوان المسلمين فى الحكومة على المناصب السياسية بل امتد للمراكز الإدارية والاستشارية عبر اختيار مستشارين ووكلاء للوزارات ينتمون لحزب الحرية والعدالة، ولم يتوقف وجود هؤلاء على الوزارات التى ترأسها وزراء ينتمون للجماعة، بل امتدت عملية نشر المستشارين ووكلاء الوزارات من أبناء الجماعة إلى الوزارات التى لا يحسب رؤوسها ضمن الجماعة أو حزبها.

فاحتل أبناء الجماعة منصب المتحدث الإعلامى فى ثلاث وزارات، وتولى ثلاثة آخرون منصب مديرى مكاتب وزراء فى حكومة قنديل، بينما بلغ عدد المستشارين المنتمين للجماعة ثلاثة عشر مستشارا موزعين على وزارات: التعليم والمالية والتجارة والأوقاف، واستحوذت وزارة الصحة وحدها على أربعة مستشارين وأربعة مساعدين للوزير ينتمون للجماعة.

الدكتور أحمد حسين، عضو حركة أطباء بلا حقوق، أكد «سعى الإخوان للسيطرة على وزارة الصحة»، مشيراً إلى أن وزارة الصحة مثلها مثل أغلب الوزارات التى قام الإخوان بضخ قيادات تابعة لهم فيها للسيطرة عليها.

ووجد عضو حركة أطباء بلا حقوق أن «وجود الإخوان فى وزارة الصحة أضر بها»، وأن مساعدى الوزير الإخوان «لا يمتلكون الخبرة»، وتم تعيينهم اعتمادا على مبدآى الثقة والطاعة. مبينا أن وجودهم فى الوزارة أحدث صراعا داخل مؤسسة الصحة، وأضر بمنظومة العمل فيها، وأن الوزارة أصبحت «تعانى من الإخوان غير المؤهلين المنتشرين داخلها».

ومن اللافت أن الجماعة عززت تواجدها فى وزارتى الصحة والتعليم بأكبر عدد من المستشارين ووكلاء الوزارة ورؤساء القطاعات، رغم أن الوزيرين لا ينتميان لجماعة الإخوان المسلمين. ففى وزارة الصحة تولى أعضاء الجماعة رئاسة قطاعات الدواء والتأمين الصحى والطب العلاجى والطب الوقائى، بالإضافة لرئاسة المعامل المركزية، وتعد هذه القطاعات هى القطاعات التخطيطية والخدمية الأهم بالوزارة.

بينما بلغ عدد أعضاء الجماعة فى المناصب القيادية بوزارة التعليم عشرة أعضاء موزعين على رؤوس قطاعات التعليم الفنى والكتب وتطوير المناهج والمعاهد القومية، بالإضافة لهيئة الأبنية التعليمية ومنصب المتحدث الإعلامى، إلى جانب مناصب مستشارى الوزير للشؤون القانونية والهندسية وقطاعى تطوير التعليم والتعاون الدولى.

وفى سياق متصل قال المهندس «طارق النبراوى» المرشح السابق لمنصب نقيب المهندسين: «إن جماعة الإخوان المسلمين دفعت بمستشارين ينتمون إليها ومعظمهم أعضاء بنقابة المهندسين، بهدف (تقييد) عمل الوزارات من خلال (إملاء آراء وتعليمات مكتب الإرشاد) على الوزراء والسيطرة عليهم».

وانتقد المهندس «طارق النبراوى» أداء محافظ القاهرة الدكتور «أسامة كمال» وكيل نقابة المهندسين وعضو جماعة الإخوان المسلمين، قال: «ما قام به المهندس أسامة كمال هو تغيير القيادات فى المحافظة إلى قيادات إخوانية، وكنا نتوقع منهم إدراج برنامج المائة يوم على خطتهم للعمل، أو تنفيذ أى من البرامج التى أعلن عنها الرئيس محمد مرسى، إلا أن حال المحافظة صار أسوأ مما كانت عليه، ولم يتم العمل على تنفيذ أى برامج جديدة للحد من ظاهرة العشوائيات، التى تفاقمت فى الفترة الأخيرة».

ووصف دكتور هشام إبراهيم الخبير المصرفى وأستاذ الاستثمار والتمويل بكلية الإقتصاد والعلوم السياسية أداء المجموعة الاقتصادية بكونه «غير جيد ولا يبشر بأى خير»، موضحا أنه كان ينتظر أن تنتمى الحكومة كلها لحزب الحرية والعدالة حتى «نستطيع محاسبتها على الأداء الإقتصادى»، وحتى «لا يتهربوا من المسؤولية بحجة أن هذه الحكومة مش تبعهم». وأكد أنه لا يرى فى أداء فى أعضاء الحرية والعدالة المنتمين للمجموعة الاقتصادية أى دلائل على سياسة واضحة المعالم، فأداءهم «غير واضح أو ظاهر، حتى فى القضايا ذات الأولوية لديهم»، مثل قضية الصكوك ومشروع النهضة.

كما تولى رجال أعمال جماعة حسن مالك مسؤول ملف الاستثمار وعبدالرحمن سعودى وصفوان ثابت مالك مصانع جهينة مناصب مستشارى وزير الصناعة والتجارة الخارجية وهو لا ينتمى لجماعة الإخوان المسلمين.

ويرى دكتور هشام إبراهيم أستاذ الاقتصاد بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية أن ما يحدث فى وزارات المجموعة الاقتصادية هو مجرد تنفيذ للسياسات القديمة التى وضعها الجنزورى ومحمود محيى الدين وغيرهما من رموز النظام القديم، «وبالتالى لم نلمس لمستشارى الإخوان أى دور أو تغير».

مجلس الوزراء

رئاسة مجلس الوزراء: د. هشام قنديل

التربية والتعليم: د.إبراهيم غنيم

■ المتحدث الإعلامى للوزارة: محمد السروجى

■ رئيس قطاع التعليم الفنى: مجدى بخيت

■ مستشار الوزير لتطوير التعليم: عدلى القزاز

■ المستشار الهندسى للوزير بهيئة الأبنية التعليمية: عمر عبدالله

■ رئيس قطاع الكتب: أحمد المصرى

■ رئيس مركز تطوير المناهج والمستشار القانونى للوزير: محمد رجب

■ مستشار الوزير للتعاون الدولى: عماد البعلى

■ مدير المدينة التعليمية: محمد عبدالمقصود

■ رئيس مجلس إدارة المعاهد القومية: حمدى عبدالعليم

■ رائد عام اتحاد الطلاب: أشرف خلف

الصحة والسكان: د. محمد مصطفى حامد

■ رئيس الإدارة المركزية للشؤون الصيدلية: الدكتور محسن عبدالعليم ينتمى للجماعة ونقيب صيادلة القاهرة، شغل هذا المنصب قبل حكم مرسى بشهور.

■ مساعد وزير الصحة لشؤون التأمين الصحى: الدكتور إبراهيم مصطفى، يشغل منصب مدير الجمعية الطبية الإسلامية التابعة للإخوان ومدير المشاريع العلاجية بالنقابات المهنية.

■ مساعد وزير الصحة لشؤون الطب العلاجى: الدكتور أحمد صديق والمدير التنفيذى للمستشفى المركزى التابع للجمعية الطبية الإسلامية التابعة للإخوان.

■ مساعد وزير الصحة للطب الوقائى: الدكتورة عبير بركات وهى مسؤول ملف الصحة بحزب الحرية والعدالة.

■ مساعد الوزير للطب العلاجى: الدكتور سعد زغلول عشماوى، نقيب أطباء القاهرة، والقيادى بجماعة الإخوان المسلمين.

■ رئيس للمعامل المركزية بدرجة وكيل وزارة: الدكتور أسامة نصر (عضو سابق فى مكتب الإرشاد).

■ المتحدث الرسمى باسم وزارة الصحة: الدكتور أحمد عمرو.

الأوقاف: د. طلعت عفيفى

■ وكيل وزارة الأوقاف لشؤون الدعوة: جمال عبدالستار.

■ مستشار وزير الأوقاف: عبده مقلد أستاذ بكلية الدعوة جامعة الأزهر.

■ مستشار لوزير الأوقاف: الشيخ عبدالعزيز رجب إمام وخطيب ومدرس بوزارة الأوقاف تم انتدابه للعمل بالوزارة وهو عضو بجماعة الإخوان المسلمين.

■ رئيس هيئة الأوقاف المصرية: أسامة كامل.

■ مدير عام إدارة التفتيش: على طه.

الإسكان: د.طارق وفيق

الوزير هو المسؤول الأول عن ملف الإسكان فى حزب الحرية والعدالة ومشروع النهضة

■ د. وليد عبدالغفار مستشار الوزير لملف تنمية إقليم السويس وعضو جماعة الإخوان المسلمين بالإسكندرية

العدل: المستشار أحمد مكى

■ انتدب المستشار وليد شرابى عضو حركة «قضاة من أجل مصر» المعروفة بقربها من جماعة الإخوان إلى الوزارة لإدارة الشكاوى والتحقيقات ولكن بعد إعلان عضويته فى جبهة الضمير التى أعلن عنها يوم السبت الماضى أنهى الوزير انتدابه لاعتبار ذلك عملاً سياسياً.

النقل والمواصلات: الدكتور حاتم محمد عبداللطيف

وزارة الرياضة: العامرى فاروق

مدير مكتب الوزير محمد عباس أحد أعضاء حزب الحرية والعدالة.

الشباب: أسامة ياسين

■ مساعد الوزير: الدكتور أحمد يوسف.

■ مسؤول علاقات عامة: محمد بهجت.

■ علاقات عامة: أمجد عصمت.

■ مجلس إدارة مركز شباب بداوى بالدقهلية: إبراهيم أبوعوف، الأمين العام لحزب الحرية والعدالة بالدقهلية.

■ أعضاء مجلس إدارة مركز شباب ميت تمامة بالدقهلية: طارق قطب وخالد الحداد.

المالية: د.السيد المرسى أحمد حجازى

نائب وزير المالية: عبدالله شحاتة

مستشار وزير المالية: أحمد النجار

الصناعة والتجارة الخارجية: حاتم صالح

حسن مالك القيادى بجماعة الإخوان المسلمين ويعتبر المسؤول الأول عن ملف الاستثمار بالجماعة.

عبدالرحمن سعودى القيادى أحد أبرز المعتقلين فى قضية المحاكمة العسكرية.

صفوان ثابت القيادى بجماعة الإخوان المسلمين وصاحب مصنع ألبان جهينة بأكتوبر.

الداخلية: اللواء محمد إبراهيم

نجح الإخوان فى الحصول على نسبة من طلبة كلية الشرطة وإدخال أبناء الجماعة فى دفعات 2011و2012.

الإعلام: صلاح عبدالمقصود

■ رئيس قناة صوت الشعب: أشرف حسن بعد أن كان مدير برامج قناة مصر 25 التابعة لجماعة الإخوان

التموين والتجارة الداخلية: باسم عودة

القيادى بجماعة الإخوان المسلمين ورئيس لجنة التنمية المحلية بحزب الحرية والعدالة ومسؤول ملف الطاقة والوقود.

المتحدث الرسمى للوزارة: ناصر الفراش.

الطيران المدنى: اللواء وائل أمين المعداوى

مجدى عبدالهادى رئيس الشركة القابضة للمطارات

القوى العاملة والهجرة: خالد الأزهرى

التعليم العالى: الدكتور المهندس مصطفى مسعد

عضو بالجماعة والأستاذ بكلية الهندسة ومسؤول ملف التعليم فى حملة الرئيس.

الدولة لشؤون الآثار: الدكتور محمد إبراهيم

■ د.عماد عجوة: مدير البحوث الأثرية الإسلامية والنشر العلمى بمكتب وزير الآثار.

■ محمد عبدالعزيز مدير مكتب وزير الآثار للشؤون الأثرية الإسلامية.

■ د. طارق المرسى مستشار وزير الآثار.

وزارة الدولة للتنمية المحلية: محمد على بشر

مجلس الشورى

رئيس المجلس: الدكتور أحمد فهمى أحمد: عضو الهيئة العليا لحزب الحرية والعدالة

الأعضاء المعينون: ضمت القائمة عضواً من جماعة الإخوان

■ السيد رأفت

■ أحمد عبدالرحمن

■ أشرف بدرالدين

■ أمير بسام

■ خالد عبدالقادر عودة

■ صبحى صالح

■ عباس عبدالعزيز

■ عبدالقادر عبدالوهاب

■ عصام العريان

■ جمال حشمت

■ محمد رجب إسماعيل

■ محمد عبدالرحمن

■ هشام القاضى

■ محمد خيرى عبدالدايم

■ محمد فهمى طلبة

118 إجمالى أعضاء حزب الحرية والعدالة بالمجلس

103 إجمالى الأعضاء المنتخبين

15 الأعضاء المعينون

39 أعضاء «الحرية والعدالة» باللجان

8 رؤساء لجان مجلس الشعب

13 وكيلاً للجان مجلس الشعب

12 عضواً بلجان المجلس

6 أمناء سر باللجان

المنتخبون فى النقابات

الأطباء: 18 مقعداً بمجلس النقابة

الصيادلة: النقيب: «محمد عبدالجواد»22 مقعداً بمجلس النقابة

الأطباء البيطريون: 11 مقعداً بمجلس النقابة

أطباء الأسنان: النقيب العام: حازم فاروق

المهندسين: النقيب العام: ماجد خلوصى

الزراعيين: 3 مقاعد فى مجلس النقابة

العلميين: 64 مقعداً بمجلس النقابة

الصحفيين: مقعد واحد من مجلس النقابة

المعلمين: النقيب العام: أحمد الحلوانى38 مقعداً فى مجلس النقابة

نقباء النقابات الفرعية المنتخبون فى المحافظات:

محافظة الشرقية

نقيب الصيادلة

نقيب المعلمين

محافظة كفر الشيخ

نقيب الصيادلة

نقيب الأطباء

محافظة المنوفية

نقيب المهندسين

نقيب المعلمين

محافظة دمياط:

نقيب الأطباء

نقيب الصيادلة

نقيب البيطريين

نقيب الأسنان

نقيب المهندسين

نقيب الزراعيين

نقيب المعلمين

نقيب المهن الرياضية

محافظة بورسعيد:

نقيب المعلمين

محافظة الوادى الجديد:

نقيب الأطباء

نقيب المعلمين

محافظة الإسماعيلية:

نقيب المعلمين

نقيب المهندسين

محافظة البحيرة:

نقيب الأطباء

نقيب البيطريين

نقيب الصيادلة

نقيب المهندسين

محافظة السويس: نقيب المعلمين

محافظة أسوان: نقيب المهندسين

محافظة بنى سويف

نقيب المعلمين

نقيب الصيادلة

محافظة سوهاج:

نقيب المعلمين

محافظة مطروح:

نقيب المعلمين

محافظة الفيوم

نقيب المعلمين

نقيب الأطباء

نقيب المهندسين

نقيب التطبيقيين

نقيب الزراعيين

محافظة المنيا

نقيب الصيادلة

نقيب المعلمين

محافظة أسيوط:

نقيب المعلمين

نقيب المهندسين

محافظة السويس: نقيب المعلمين

«مجالس وهيئات»

الأعلى للجامعات

أ.د/ مصطفى مسعد وزير التعليم العالى ورئيس المجلس الأعلى للجامعات (بالتعيين)

(منتخبون قبل انتخابات الرئاسة)

أ.د/ عماد خضر رئيس جامعة بورسعيد

أ.د/ أسامة إبراهيم جامعة الإسكندرية

أ.د/ محمد شريف رئيس جامعة المنيا

الاتحاد العام مصر

مجلس إدارة الاتحاد تم تشكيله بموجب جمعية عمومية تم عقدها فى 29 ديسمبر 2012، ولاختيار أعضاء مجلس الإدارة وذلك قبل انتخابات الرئاسة.

يسرى بيومى أمين صندوق الاتحاد العام لنقابات عمال مصر

صلاح نعمان مبارك عضو مجلس إدارة، ورئيس النقابة العامة للعاملين فى المرافق العامة

ماهر حزيمة عضو مجلس إدارة

رؤساء النقابات العمالية:

عادل ريحان: رئيس النقابة العامة للصناعات الهندسية

الأعلى للشؤون الإسلامية

الدكتور صلاح سلطان الأمين العام للمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية

المجلس القومى لرعاية أسر الشهداء ومصابى الثورة

خالد بدوى المحامى بالنقض والقيادى بجماعة الإخوان المسلمين أمين عام للمجلس

القومى لحقوق الإنسان

الأعضاء المنتمون لجماعة الإخوان 4 أعضاء

- عبدالمنعم عبدالمقصود متولى: محامى جماعة الإخوان وحزب الحرية والعدالة.

- الدكتور محمد إبراهيم البلتاجى: عضو الهئية العليا لحزب الحرية والعدالة وجماعة الإخوان المسلمين، عضو مجلس الشعب السابق عن حزب الحرية والعدالة.

- محمد السعيد طوسون: عضو اللجنة القانونية بحزب الحرية والعدالة، أمين عام مجلس نقابة المحامين.

- الدكتور محمد سيد عبدالله غزلان: المتحدث باسم جماعة الإخوان المسلمين.

الأعلى للصحافة

رئيس المجلس: الدكتور أحمد فهمى رئيس مجلس الشورى: و3 أعضاء بالمجلس

أعضاء المجلس:

قطب العربى: الأمين العام المساعد للمجلس

فتحى شهاب الدين: لجنه الثقافة والإعلام فى مجلس الشورى.

عادل الأنصارى: رئيس تحرير جريدة الحرية والعدالة.

كلمات مفتاحية : أخونة الدولة - الإخوان المسلمين - حزب الحرية والعدالة - رفيق حبيب - محمد مرسى - هشام قنديل

المصدر: المصري اليوم

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على «المصري اليوم» ترصد عملية «أخونة» الدولة فى 8 شهور من حكم مرسي (ملف خاص)

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
90559

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

خلال 30 أيام
خلال 7 أيام
اليوم
Most Popular TagsMost Popular Tags

اخبار مصر

,

دكتور علاء شمس

, اخر اخبار مصر, شريف بركات شمس الدين بالجيزه, l gi hgjdl مجله التيم التصويت للسيسى, الاخبار المصرية,

آخبار مصر

,

شريف بركات أحمد شمس الدين عضو ا

,

ادارة اوقاف مركز ابوتشت اخبار من مدير الاداره 19 4 2013

,

hglwvn hgd l ovd i ho ki hg gi

,

د علاء شمس وكيل وزارة الصحة بالقاهرة الحرية والعدالة

,

من هو طارق مرسي بمكتب وزير الآثار

,

ملف اخونة محافظة كفر ال

,

ملف اخونه الدوله

,

المصري الري اليوم ملف اخونة الدولة

,

خريطة اخونه الدوله المصري اليوم

,

عملية اخونة الموظفين فى المحافظات

,

رئاسة الجمهورية هل يحدث تغيير محافظين اليوم السبت 2 3 2013

,

فيلم وثائقى مع نقيب الزراعيين بالفيوم

,

جريدة المصرى اليوم وكشف اخونة الدولة

,

وثائق اخونة اجهزة الدولة في مصر

,

موقع شريف بركات أحمد شمس الدين

,

وثائق حول اخونة الدولة

,

امصرى اليوم وخريطة الاخوان فى الدولة

,

أحدث أخبار هيئة الاوقاف المصرية

,

هل يحدث تغير محافظين قبل الانتخابات 17 2 2013

,

عمرو اديب يكشف خريطة اخونة الدولة

,

خريطه المصري اليوم مناصب الاخوان

,

خريطة اخونة الدولة

,

أخونة الدولة دكتور علاء الدين شمس الدين

,

مبادرة المصرى اليوم لاخونة الدولة

,

رصد عملية اخونة الدولة

,

اخونه الدوله في المنوفيه طبقا للمصري اليوم

,