آخر الأخبارأخبار التعليم والدراسة › وزير التعليم : ارتباط التعليم بالامتحانات ينقل مصر من فشل إلى فشل

صورة الخبر: الدكتور إبراهيم غنيم وزير التربية والتعليم
الدكتور إبراهيم غنيم وزير التربية والتعليم

تعهد الدكتور إبراهيم غنيم، وزير التربية والتعليم، بوضع خطة إستراتيجية تعليمية متكاملة خلال الفترة القليلة المقبلة للقضاء على "بعبع الثانوية العامة".

مشيرا إلى أن ارتباط التعليم فى مصر بالامتحانات ينقلنا من فشل إلى فشل، ومؤكدا أنه لابد من تقديم مستوى تعليمى متميز عالى الجودة لجميع الطلاب فى مرحلة التعليم ما قبل الجامعى يعتمد على قياس القدرات والمهارات العلمية لدى كل طالب لسد احتياجات سوق العمل.

وقال غنيم فى تصريحات صحفية، إنه سيحاول تغيير الورقة الامتحانية من واقع قناعاته فى عدم جدوى الامتحانات الحالية، مشيرا إلى أن الورقة الامتحانية الجديدة ستعتمد على قياس القدرات الحقيقية للطالب، موضحا أن أفكار الورقة الامتحانية كثيرة، ولكنها تتطلب موافقة مجتمعية لترى النور دون شكاوى من صعوبة الامتحانات وإثارة الرأى العام.

وأشار غنيم إلى أن هناك مواد سيتم فيها الاختبار على المستوى القومى وهى مقسمة إلى ثلاثة أقسام "علمى علوم ورياضة وأدبى"، وأيضا مواد علمية ومواد أنشطة تمتحن داخل المدارس، مؤكدا أن هناك فئة ثالثة من الامتحانات جارى مناقشتها يتم وضع اختباراتها على مستوى الإدارات التعليمية.

وأكد وزير التعليم أن المجلس الأعلى للتعليم ما قبل الجامعى يعقد ورش عمل ولجان مشتركة بين وزارتى التربية والتعليم والتعليم العالى لبدء العمل على إعداد مشروع كامل لتطوير الثانوية العامة، مشيرا إلى أنه سيتم وضع خطة متكاملة لتطوير نظام الثانوية العامة بالكامل وذلك من بداية 2013 حتى 2018، موضحا أن خطة التطوير ستبدأ عملها بداية الفصل الدراسى الثانى.
ومن جانبه، قال الدكتور رضا مسعد، رئيس قطاع التعليم العام، والمشرف العام على امتحانات الثانوية العامة، إن نظام امتحانات الثانوية العامة مثل نظام العام الماضى، ولكن سيتم تغيير محتوى الورقة الامتحانية، مشيرا إلى أنه لا نية على الإطلاق من قبل وزارة التربية والتعليم لإلغاء الأسئلة الاختيارية فى امتحانات الثانوية العامة.

وأكد مسعد أن كل ما تم هو مراجعة للمشكلات التى واجهت طلاب الثانوية العامة العام الماضى، مشيرا إلى أنه سيتم إجراء عصف ذهنى مع المستشارين والمركز القومى للامتحانات والتقويم التربوى للبحث عن حلول لها، وما زالت المراجعة مستمرة ولم يتم اتخاذ أى قرار حتى الآن.

المصدر: سارة علام - اليوم السابع

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على وزير التعليم : ارتباط التعليم بالامتحانات ينقل مصر من فشل إلى فشل

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
96671

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري