آخر الأخبارعلم وتقنية › أجرام سابحة في الفضاء ستزور كوكبنا في الأشهر الثلاثة الأولى من 2013

صورة الخبر: أجرام سابحة في الفضاء ستزور كوكبنا في الأشهر الثلاثة الأولى من 2013
أجرام سابحة في الفضاء ستزور كوكبنا في الأشهر الثلاثة الأولى من 2013

عام 2013 سيزور الكرة الأرضية اجرام ومذنبات ويقترب االقمر من الارض. البداية ستكون مع الكويكب "أبوفيس" وهو صخرة فضائية قطرها 300 متر ستمر قرب الارض في العاشر من كانون الثاني/يناير الجاري لكنها لن تقترب بشكل غير مطمئن منها الا في 2029.

والكويكب الثاني هو 2012DA14 الذي سيمر في شباط/فبراير على بعد 24 ألف كيلومتر من الكرة الأرضية وقطره 40 متراً فقط لكنه ان كان من المعدن، فسيحدث فجوة كبيرة في سطح الأرض عند اصطدامه بها، بحسب علماء وكالة الفضاء الاميركية "ناسا" التي تعمل مع وكالة الفضاء الاوروبية على مراقبة الفضاء واستشعار حجم الخطر الذي يتهدد كوكبنا من قبل الأجرام السماوية السابحة فيه لاعتراضها في الوقت المناسب.

وفي العاشر من آذار/مارس ستكون الكرة الأرضية على موعد مع المذنب "بانستارز"، وهو مذنب اكتشفه نظام تلسكوب موجود في جزيرة هاواي سنة 2011.

وفي هذا التاريخ سيكون المذنب أقرب ما يكون إلى الشمس، وسيكون أقرب لها من كوكب عطارد، وبعد ذلك سيكمل طريقه وسيكون واضحاً للرؤية بالعين المجردة في النصف الشمالي من الكرة الأرضية وسيكون له ذيل واضح. والفرصة في سنة 2013 ستكون سانحة لمراقبة مذنب كبير في السماء وذلك لأول مرة منذ مذنب هيل- بوب قبل نحو 15 عاماً.

المذنب الثاني سيكون "آيسون"، والذي يتوقع أن يكون أكثر وضوحاً من مذنب "بانستارز". وسيدور على بعد مليوني كيلومتر فقط حول الشمس، وهو ما سيؤدي إلى ذوبان كميات كبيرة من الجليد والغبار. ويوم الثامن والعشرين من تشرين الثاني/نوفمبر 2013 سيصبح بالإمكان رؤيته في وضح النهار إلى جانب الشمس. وإذا ما تمكن هذا المذنب من تخطي الشمس دون أن يتبخر بالكامل، فسيشرق بشكل جليّ في ليلة عيد الميلاد.

سنة 2013 لن تكون سنة جيدة لمراقبة كسوف الشمس أو خسوف القمر. وفي الخامس والعشرين من نيسان/ابريل سيمرّ القمر بالقرب من ظل الكرة الأرضية، وهو ما سيؤدي إلى خسوف واحد في المئة فقط من القمر سيكون واضحاً للرؤية في أوروبا وأفريقيا وأجزاء كبيرة من آسيا وأستراليا.

أما كسوف الشمس خلال العام الجديد فسيصادف التاسع والعاشر من أيار/مايو وسيشاهد في أستراليا وإندونيسيا ووسط المحيط الهادي.
أما الكسوف الكلي الوحيد للشمس فسيحدث في الثالث من تشرين الثاني/نوفمير في أجزاء واسعة من المحيط الأطلسي والغابون والكونغو وأوغندا وكينيا. وسيكون جزئياً في أفريقيا وأطراف الولايات المتحدة والجزء الشمالي من أميركا الجنوبية وجنوب أوروبا وشبه الجزيرة العربية.

في شهر نيسان من العام المقبل سيطلق الاتحاد الأوروبي أحد أهم أقماره الصناعية ليقوم بقياس الحقل المغناطيسي للكرة الأرضية بشكل لم يسبق القيام به من قبل وعلى ارتفاع 500 كيلومتر فوق سطح الأرض. أما في المحطة الفضائية الدولية، فسيجري العمل كالمعتاد خلال العام المقبل.

وبدءاً من شهر أيار/مايو سيصل رائد الفضاء لوكا بارميتانو من وكالة الفضاء الأوروبية إلى المحطة وسيبقى هناك نصف عام لإجراء تجارب في مختبر "كولومبوس" على متن المحطة. وبعد ذلك بعام سينطلق رائد الفضاء الألماني ألكساندر غيرست إلى المحطة.

كما تخطط الصين خلال العام المقبل لإطلاق مهمة فضائية مأهولة مجدداً إلى محطتها الفضائية "تيانغونغ" وستسعى للاشتراك في محطة الفضاء الدولية "إي إس إس"، وهو أمر لا تزال الولايات المتحدة ترفضه قطعياً.

المصدر: المستقبل . كوم

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على أجرام سابحة في الفضاء ستزور كوكبنا في الأشهر الثلاثة الأولى من 2013

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
96242

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري