اخبار عرب نت فايف
سوق السيارات المستعملة
مساحة اعلانية
ثورة 25 يناير أخبار العالم اخبار الرياضة اخبار المال والاقتصاد اخبار المسلمين الصحة والجمال الأسرة والطفل علم وتقنية اخبار الفن والثقافة اخبار البيئة مقالات

واشنطن تسحب سفيرها بأفريقيا الوسطى

آخر الأخباراخبار العالم اليوم › واشنطن تسحب سفيرها بأفريقيا الوسطى

الجمعة, ‏28 ‏ديسمبر, ‏2012

صورة الخبر: جمهورية أفريقيا الوسطى
جمهورية أفريقيا الوسطى

سحبت الولايات المتحدة سفيرها، والأمم المتحدة موظفيها غير الأساسيين، من جمهورية أفريقيا الوسطى، في حين رفضت فرنسا مساعدة نظام الرئيس فرانسوا بوزيزي لصد قوات المتمردين التي باتت تطوق العاصمة بانغي، وقد تجتاحها في أي لحظة.

وغادر السفير الأميركي وموظفو السفارة العاصمة بانغي بُعيد منتصف الليلة الماضية على متن طائرة عسكرية، بعد استيلاء متمردي تحالف "سيليكا" على جل المدن الرئيسة في البلاد التي كانت مستعمرة فرنسية، وبلوغهم مشارف العاصمة دون مقاومة تذكر من القوات الحكومية القليلة العدد والضعيفة التجهيز.

وأكدت الخارجية الأميركية رحيل السفير والموظفين، وقالت إن السفارة ستغلق مؤقتا بسبب الوضع الراهن. وبصورة متزامنة تقريبا، أعلنت الأمم المتحدة إجلاء موظفيها غير الأساسيين من بانغي.

وكان تحالف المتمردين قد بدأ الزحف على المدن الرئيسة الواحدة تلو الأخرى في العاشر من هذا الشهر، وبلغ قبل يومين مدينة تقع على مسافة 75 كيلومترا من العاصمة، ثم تواترت بعد ذلك أنباء عن تطويقهم لها.

ويقول المتمردون إن نظام الرئيس بوزيزي –الذي يحكم البلاد منذ عام 2003 بعد انقلاب عسكري تلته انتخابات عاميْ 2005 و2011- لم يلتزم باتفاقات السلام المبرمة بين عاميْ 2007 و2011.

حصار بانغي

وكان تحالف سيليكا قال إنه لن يقتحم العاصمة بانغي، بيد أن تقارير أشارت إلى أن مقاتليه سدوا منافذ المدينة. وأعلن هذا التحالف أمس أن نظام بوزيزي فقد شرعيته لأنه لم يعد يسيطر على البلاد.

وفي المقابل، وصف بوزيزي -في خطاب ألقاه أمس في بانغي- ما يجري في البلاد بأنه مؤامرة، وقال إنه يواجه مصير قادة سابقين لأفريقيا الوسطى تعرضوا للاغتيال أو الاعتقال أو الانقلاب.

وطلب بوزيزي المساعدة من الفرنسيين والأميركيين والتدخل لإعادة المتمردين إلى النقطة التي انطلق منها هجومهم الأخير بهدف التمهيد لمحادثات سلام في الغابون.

بيد أن نداءه قوبل برفض صريح من الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند الذي قال إن الجنود الفرنسيين المنتشرين في مطار بانغي -وعددهم 250- يحمون مصالح فرنسا ورعاياها الـ1200 في أفريقيا الوسطى، ولا يحمون النظام. وأضاف هولاند أن "زمن الدفاع عن الأنظمة قد ولّى".

وفي الوقت نفسه، فإن دولا في المنطقة بينها تشاد –التي تعد أهم حليف لبوزيزي ولديها مئات الجنود في أفريقيا الوسطى- لم تبد أي استعداد للدفاع عن نظامه. وأعلنت أمس قيادة القوة المتعددة الجنسيات لدول أفريقيا الوسطي المؤلفة من بضع مئات من الجنود إرسال تعزيزات إلى هذا البلد.

لكن مصادر في قيادات الأركان بالكونغو الديمقراطية والكاميرون والغابون –وهي دول مشاركة فيها- قالت أمس إنه ليست هناك خطط لإرسال جنود إضافيين لدعم القوة التي تشكلت في 2008 لتثبيت الاستقرار في جمهورية أفريقيا الوسطى.

وناقش مجلس الأمن الوضع في أفريقيا الوسطى، ودعا في إعلان صدر مساء أمس المتمردين إلى وقف الأعمال القتالية فورا، والانسحاب من المدن التي اجتاحوها مؤخرا. كما دعا حكومة هذا البلد إلى حفظ القانون والنظام، وضمان أمن المدنيين.

المصدر: وكالات

احفظ الخبر وشارك اصدقائك:

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على واشنطن تسحب سفيرها بأفريقيا الوسطى

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

Most Popular Tags
  • بانغي
  • ,
  • سفارة جمهورية افريقيا الوسطى فى مصر
  • ,
  • اخر الاحداث فى افريقيا الوسطى
  • ,
  • جنود بأفريقيا الوسطى
  • ,

    18/4/2014
    سيارات ومحركات
    اخبار السيارات اخبار السيارات
    سوق السيارات سوق السيارات
    كمبيوتر وجوال
    أخبار الكمبيوتر والانترنت أخبار الكمبيوتر والانترنت
    أخبار الجوال والموبايل أخبار الجوال والموبايل
    سوق الكمبيوتر سوق الكمبيوتر
    سوق الموبيلات والجوالات سوق الموبيلات والجوالات
    وسائط متعدده وترفيه
    أجمل الصور أجمل الصور
    كاريكاتير كاريكاتير
    العاب فلاش العاب فلاش
    خدمات ومعلومات
    إعلانات مبوبة إعلانات مبوبة
    دليل المواقع العربية دليل المواقع العربية
    دليل الشركات دليل الشركات
    الأخبار الأكثر قراءة
    كل الوقت
    30 يوم
    7 أيام
    روابط متميزة
    إدارة و خدمات الموقع من جاليليو لإدارة المواقع استضافة وتطوير مواقع - ستار ويب ماستر كافة حقوق النشر محفوظة لأصحابها من المواقع والكتاب والناشرين وشبكة عرب نت فايف غير مسؤولة عن الآراء والتعليقات المعروضة في الموقع إذ تقع كافة المسؤوليات القانونية والأدبية على كاتبها أو/و المصدر الخاص بها.
    شبكة عرب نت فايف غير مسؤولة عن محتوى المواقع الخارجية.
    هذا الموقع مزود بحلول جاليليو مدير المواقع - ® Galileo Site Manager