آخر الأخبارعلم وتقنية › جامعة شيلفيد : الخلايا الجذعية قد تساعد في علاج وترميم العين المُتضررة

صورة الخبر: الخلايا الجذعية قد تساعد في علاج وترميم العين المُتضررة
الخلايا الجذعية قد تساعد في علاج وترميم العين المُتضررة

طور الباحثون في جامعة شيلفيد - انجلترا تقنية لنقل الخلايا الجذعية الى العين مما قد يُسهم مُستقبلاً في علاج وترميم العين المُتضررة وبشكل طبيعي نتيجة للتعرض لحادث أو الاصابة بمرض يؤثر على صحة قرنيتها.

وقد عمل الخبراء على تخصيص تقنيتهم لتشكيل أغشية تُساعد في حقن الخلايا الجذعية داخل العين واستخدموها كوسيلة لتقليد خصائص وصفات العين.

قام فريق البحث بالمحاولة لصنع قرص مصنوع من مادة مُتحللة بيولوجياً يتم تثبيتها فوق قرنية العين ويتم لاحقاً تعبئة القرص بالخلايا الجذعية التي تتكاثر وتسمح للعين باستعادة صحتها بشكل طبيعي.

يتكون القرص من حلقة خارجية تحتوي على جيوب لملىء الخلايا الجذعية المأخوذة من عين المريض السليمة ولكون المادة المُكونة للقرص أقل سُمكاً من الحلقة فانها تتحلل بشكل أسرع وبالتالي تسمح للخلايا الجذعية بالتكاثر عبر سطح العين لترميم القرنية.

تتميز نوعية القرص المُستخدم باحتوائه على جيوب لحفظ وحماية الخلايا الجذعية وقدرتها على السماح للخلايا بالاندماج لتمثل مصدراً للخلايا السليمة وبالتالي الحفاظ عليها داخل العين.

وأكد الباحثون أن الايجابية من هذه التقنية تكمن في تصنيعها للقرص من مواد تُستخدم في تصنيع الخيوط الجراحية المُتحللة بيولوجياً وبالتالي ضمان عدم تسببها بالأذى للعين.

المصدر: ماشي . كوم

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على جامعة شيلفيد : الخلايا الجذعية قد تساعد في علاج وترميم العين المُتضررة

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
59545

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

خلال 30 أيام
خلال 7 أيام
اليوم