نادية زخارى : البحث العلمى والمعرفة هما أساسا تعمير منطقة سيناء

آخر الأخبارأخبار التعليم والدراسة - أخبار تنسيق الجامعات 2014 › نادية زخارى : البحث العلمى والمعرفة هما أساسا تعمير منطقة سيناء

صورة الخبر: الدكتورة نادية زخارى وزيرة البحث العلمى
الدكتورة نادية زخارى وزيرة البحث العلمى

الإثنين, ‏10 ‏ديسمبر, ‏2012

أكدت الدكتورة نادية زخارى وزيرة التعليم العالى والبحث العلمى، إن البحث العلمى والمعرفة هما أساسا تعمير منطقة سيناء، من خلال إنشاء مجتمعات عمرانية جديدة تقوم على العلم والتكنولوجيا.

مشيرة إلى أن الوزارة، بناء على توجيهات الحكومة، تولى اهتماما خاصا بتنمية سيناء حيث تزخر المراكز والمعاهد البحثية التابعة لها بالعديد من الدراسات والأبحاث المتخصصة التى تشمل كافة القطاعات اللازمة لتنمية تلك المنطقة.

جاء ذلك خلال افتتاحهما اليوم الاثنين، فعاليات المؤتمر القومى حول "التنمية الزراعية فى سيناء"، الذى نظمه المركز القومى للبحوث بالتعاون مع محافظتى شمال وجنوب سيناء وجامعة قناة السويس ومركز بحوث الصحراء، تحت رعاية الدكتور هشام قنديل رئيس مجلس الوزراء، وبحضور الدكتور ماجد الشربينى رئيس أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا، والدكتور اشرف شعلان رئيس المركز وممثلى محافظ شمال سيناء وجنوب سيناء ونخبة من الخبراء والباحثين، وعدد من مشايخ القبائل السيناوية.

وأضافت أن المؤتمر من خلال مناقشاته التى تستمر على مدى يومين سيطرح الرؤى والأفكار الخاصة بالعلماء والخبراء من مختلف المراكز والمعاهد البحثية والجامعات المصرية لأولويات المشروعات الاستثمارية والتنموية فى تلك المنطقة الحيوية لدعم التنمية بسيناء والاستفادة بحصيلة الدراسات والأبحاث وتطبيقها على أرض الواقع لدفع عمليات التنمية، مشيرة إلى أنه سيتم رفع توصيات المؤتمر إلى مجلس الوزراء والجهات المتخصصة للاستعانة بها فى عملية تنمية سيناء.

ومن جانبه، أكد الدكتور صلاح عبد المؤمن وزير الزراعة واستصلاح الأراضى أهمية البحث العلمى لتحديد المشكلات التى تواجه عمليات التنمية فى سيناء وإيجاد الحلول باستخدام التكنولوجيا الحديثة، لافتا إلى أن وزارة الزراعة تتعاون مع كافة الوزارات والجهات فى الداخل والخارج لتنفيذ المشروعات والدراسات الزراعية فى تلك المنطقة.

وأشار إلى أن الوزارة تتعاون مع هيئة المعونة اليابانية لإنشاء مركز متطور للزراعة بمبلغ 10 ملايين ين يابانى، بالإضافة إلى مشروعات لإنشاء مزارع سمكية، وتنمية الثروة الحيوانية، مؤكدا أن التنمية فى سيناء لابد أن تكون شاملة يشترك فى تنميتها كل الأيادى المصرية.

فيما أكد اللواء محمد شوقى رشوان رئيس جهاز تنمية سيناء ضرورة الأخذ بالمنهج العلمى خلال عمليات التنمية لأنه السبيل الأساسى للإسراع بوتيرة التنمية الشاملة فى تلك المنطقة من خلال تحقيق تنمية زراعية بأقل إمكانيات متاحة وأقل استهلاك لموارد المياه، موضحا أن الهدف من التنمية هو إيجاد كثافة سكانية تتناسب مع مساحتها، حيث لا تصل إلى نصف مليون مواطن.

وأضاف أن الزراعة هى الدافع الرئيسى لتمسك المواطنين فى سيناء بأراضيهم، وهو الأمر الذى يساهم فى مواجهة المخاطر التى نتصور أنها تواجه الأمن القومى فى تلك المنطقة.

المصدر: محمد البديوى - اليوم السابع

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على نادية زخارى : البحث العلمى والمعرفة هما أساسا تعمير منطقة سيناء0

سجل في النشرة الاخبارية في عرب نت 5
الأخبار الأكثر قراءة
خلال 30 أيام
خلال 7 أيام
اليوم
An error has occurred. The system administrator has been notified
Error Number: 20140916102813
إدارة و خدمات الموقع من جاليليو لإدارة المواقع    استضافة وتطوير مواقع - ستار ويب ماستر

هذا الموقع مزود بحلول جاليليو مدير المواقع - ® Galileo Site Manager