آخر الأخبارالصحة والجمال › أعشاب طبية تساعد في إنتاج الأنسولين وتنظيم سكر الدم وتخفض نسبة الكوليسترول

صورة الخبر: الأنسولين
الأنسولين

استكمالا للحديث حول الاعشاب الطبية التي تخفض سكري الدم نذكر اليوم العديد من تلك النباتات الطبية وهي :

الحلبة Fenugreek :

الحلبة نبات عشبي حولي، والجزء المستعمل من نبات الحلبة البذور والبذور المنبتة. لقد استخدمت الحلبة من مئات السنين، وقد قيل فيها إن الناس لو علموا ما فيها لأشتروها بوزنها ذهباً. وقد عملت على بذور الحلبة دراسات علمية كثيرة في جميع أنحاء العالم وكان من بين تلك الدراسات ما قام به الدكتور جابر بن سالم القحطاني بقسم العقاقير بكلية الصيدلة بجامعة الملك سعود حيث درس تأثيرها على سكر الدم، وقد أثبتت الدراسات التي نشرت في مجلة ( Medical Science) أن للحلبة تأثيراً جيداً على خفض سكر الدم، وتستعمل على هيئة سفوف أو على هيئة كبسولات، حيث يوجد منها حالياً في الأسواق مستحضرات مقننة. وتعد الحلبة من آمن الأدوية لهذا الغرض. كما أنها بجانب تخفيضها لسكر الدم تخفض الكوليسترول وتهبط سرطان الكبد وتقوم أيضاً بإدرار الحليب لدى المرضعات.

جيمنيما Gymnema :

هو نبات شجري معمر يعرف علمياً باسمGymnemSylvestre والجزء المستخدم منه هو الأوراق وأحياناً السيقان. الموطن الأصلي لهذا النبات الهند وأفريقيا ولكنه يزرع حالياً في معظم بلدان العالم. لقد استعمل الهنود هذا النبات من عدة قرون لعلاج الداء السكري. وفي السنوات الأخيرة عملت عدة دراسات على حيوانات التجارب وعلى الإنسان وثبت فعالية أوراق هذا النبات لعلاج سكر الدم، وثبت أن أوراق هذا النبات تزيد من إفراز الأنسولين لدى المرضى المصابين بالنوع الأول أي المعتمد على الأنسولين.

لقد وجد أن أوراق هذا النبات تحتوي على جلوكوزيدات تسمى جينمينGymneminلقد تمت دراسة هذا النبات على الأشخاص المعتمدين على الأنسولين حيث جربت الأوراق على 27 مريضاً بالسكر الذين يتعاطون الأنسولين لأنهم من النوع الأول، وقد أثبتت الدراسة أن الأوراق تقوم على تنشيط إنتاج الأنسولين من البنكرياس. لقد ثبت أيضاً أن هذا النبات يعد من الأدوية التي لم توجد له أضرار جانبية بالرغم من استعماله لمدة طويلة، وتوجد من هذا العقار مستحضرات مقننة على هيئة كبسولات. ويجب على مرضى السكر الذين يتعاطون الأنسولين عدم استخدام هذا النبات إلا بعد التنسيق مع الطبيب المختص.

الكروم Chromium :
إن هذا المعدن يعد من أهم المعادن لإنتاج الأنسولين من البنكرياس، ويعطى عادة لمرضى السكر من النوع الأول المعتمدين على الأنسولين وهذا المعدن يوجد في التفاح ولحم البقر والخميرة والكبد والزبدة والدجاج والذرة والبيض والبطاطا الحلوة وقشور البصل والطماطم وكل الحبوب بأنواعها. ويسهم معدن الكروم في عملية أيض الجلوكوز، ويساعد في إنتاج الأنسولين وتنظيم سكر الدم، ويقلل من زيادة الأنسولين. كما يقوم بتخفيض نسبة الكوليسترول وتخفيض الوزن أيضاً ويزيد أنسجة العضلات، كما يساعد على نقل الجلوكوز إلى الأنسجة وتوجد منه مستحضرات في الأسواق المحلية.

البرشومي ” التين الشوكي ” Nopal :

نبات عشبي معمر أوراقه قرصية كبيرة متطاولة، عليها أشواك، له أزهار صفراء إلى برتقالية، ثماره كبيرة في حجم الكمثرى بيضاوية الشكل ولها طعم حلو. ينتشر هذا النبات في أغلب مناطق العالم، وتشتهر منطقة الطائف وأبها والمناطق الباردة في المملكة بأفضل أنواعه، وتعد ثماره من الفواكه المحببة والمفضلة في فصل الصيف. يعرف علمياً باسمOpunitaFicus-indica. والجزء المستعمل من النبات الأوراق والأزهار والثمار.

لقد ثبت من الدراسات المخبرية أن أوراق التين الشوكي مخفضة لسكر الدم والكوليسترول وكذلك السمنة. وفي دراسة حديثة عملت على سيقان البرشومي وجد أن المرضى المصابين بالسكر غير المعتمدين على الأنسولين الذين صاموا لمدة 12 ساعة عندما تناولوا خلاصة سيقان النبات انخفض السكر بشكل ملحوظ لديهم وارتفع معدل الأنسولين. وفي دراسة أخرى على الأوراق ثبت أنها تحسن من أداء الأنسولين. وقيل إن أوراق وسيقان التين الشوكي يمكن أن تكون ذات قوة كبيرة في علاج مرض السكر لغير المعتمدين على الأنسولين. ويوجد مستحضر من أوراق البرشومي يباع في الأسواق بشكل مقنن.

أويسة ( عنبية جبلية ) Bilberry :
نبات عشبي معمر له أوراق صغيرة وثمار عنبية الشكل ذات لون أسود يعرف عملياً باسمvaccuniumvyrtillusويحتوي على حمض العفص وأحماض ثمرية وسكريات وجلوكوزيدات، وتحتوي الأوراق على أربوتين. لقد استخدم النبات من مدة طويلة في علاج السكر في الدم وخفضه وخاصة في حالات داء السكري المتأخر النشوء، كما أنه يزيد من إنتاج الأنسولين، ومن استعمالات النبات أنه عقار مقو ومطهر مضاد للقيء ومطهر للجهاز البولي. ويجب التنبه إلى أن هذا النبات يخفض السكر تخفيضاً جيداً، فعلى المصابين بداء السكري المحتاجين للأنسولين ألا يتناولوا هذا العشب في شكل منقوع دون استشارة الطبيب المختص أو المؤهل.

المصدر: weqaia

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على أعشاب طبية تساعد في إنتاج الأنسولين وتنظيم سكر الدم وتخفض نسبة الكوليسترول

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
34019

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

Most Popular TagsMost Popular Tags

اعشاب تخفض السكر

,

اعشاب تخفض السكر في الدم

, الاعشاب التي تخفض السكر, اعشاب طبية, ماهي الاعشاب التي تخفض السكر, ماهي الاعشاب التي تخفض نسبة السكر في الدم,

اعشاب لزيادة الانسولين

,

تنشيط البنكرياس لافراز الانسولين

,

اعشاب لتخفيض السكر

,

ماهي الاعشاب التي تخفض السكر في الدم

,

الأعشاب التي تخفض نسبة السكر في الدم

,

اعشاب تخفض السكري

,

اعشاب تنظم السكر

,

عشبة تخفض السكر

,

اعشاب لتنزيل السكر

,

الاعشاب التي تنزل السكر

,

اعشاب تخفض نسبة السكر في الدم

,

اعشاب تساعد على تخفيض السكر

,

تنظيم السكر بالاعشاب

,

اعشاب تنظم السكر في الدم

,

اعشاب لسكر الحمل

,

اعشاب تنزل السكر

,

اعشاب تنزل السكر في الدم

,

أعشاب تخفض السكر

,

الاعشاب التي تحرق السكر

,

اعشاب تساعد على تنظيم السكر

,

اعشاب تحتوى على الانسولين

,

ماهى الاعشاب التى تخفض السكر

,

الاعشاب التي تساعد على خفض السكر

,

اعشاب لخفض السكر

,

مشروبات تخفض سكر الحمل

,

اعشاب تزيد افراز الانسولين

,

اعشاب لتنظيم السكر

,

اعشاب لخفض السكر في الدم

,

مشروبات تخفض السكر في الدم

,

اعشاب تخفض سكر الدم

,

اعشاب تخفض السكر بالدم

,

اعشاب تخفض سكر الحمل

,

أشياء تنزل السكر

,

مشروبات لتخفيض السكر فى الدم

,

اعشاب طبيه

,

اعشاب تقلل نسبة السكر فى الدم

,

الاعشاب التى تخفض السكر

,

اعشاب تخفض مستوى السكر في الدم

,

موقع اعشاب طبية

,

مشروبات تخفض السكر

,

أعشاب تخفض السكر في الدم

,

اعشاب تنزل السكري

,

اعشاب تنزل السكر بالدم

,

أعشاب طبية

,