آخر الأخبارأخبار التعليم والدراسة › وزير التعليم العالى يطالب النقابات المهنية بقبول عضوية طلاب التعليم المفتوح

صورة الخبر: الدكتور مصطفى مسعد وزير التعليم العالى
الدكتور مصطفى مسعد وزير التعليم العالى

طالب الدكتور مصطفى مسعد وزير التعليم العالى، والدكتور حسام كامل رئيس جامعة القاهرة، النقابات المهنية المختلفة، بضرورة قبول عضوية طلاب التعليم المفتوح، ووصف كامل مطلب خريجى التعليم المفتوح فى هذا الصدد بالمطلب العادل.

وقال وزير التعليم العالى، خلال مؤتمر "تقييم وتطوير تجربة التعليم المفتوح بالجامعات المصرية"، الذى بدأ فعالياته اليوم الأحد، إن نظام التعليم المفتوح بعد أكثر من عقدين من تطبيقه.

بدأ يفرز عددا من المشكلات والمعوقات منها صعوبة حصول طلابه على الخدمات الجامعية، وارتفاع المصروفات الدراسية، مقارنة بالخدمة المقدمة، وقلة عدد المحاضرات المباشرة فى المادة الواحدة، وصعوبة حصول طلابها على عضوية النقابات المهنية المختلفة.

ومن جانبه، قال الدكتور حسام كامل رئيس جامعة القاهرة، إن التعليم المفتوح يواجه مشكلات عديدة، من بينها المطلب العادل بمساواة خريجيه بخريجى التعليم النظامى فى التوظيف والالتحاق بالمؤسسات الحكومية والخاصة، وتعديل مسمى الشهادات، والتحويل إلى الانتساب الموجه، والمساواة فى التدريب، وانتخابات اتحاد الطلاب.

وأضاف كامل، أن هناك تحديات عديدة تواجه العملية التعليمية ذاتها، ومن أهمها تحديث الكيان التعليمى، ليضاهى المستوى العالمى، لتحقيق المعايير الدولية فى التعليم المفتوح، وإحداث التكامل بين المجتمع ونظم الأعمال.

وأوضح أنه يلزم أن يرتكز التطوير على عدد من المحاور من بينها تحويل المقررات إلى الصيغة الإلكترونية، وإنشاء مكتبة إلكترونية مرجعية، واستكمال تكوين هيئة تدريسية معاونة، خاصة بالتعليم المفتوح، وتطوير أداء المحاضرين، ورفع معدل الاعتماد على الذات، وتنظيم سياسة المنتديات، مؤكدا على ضرورة تطوير البيئة الإلكترونية، وتطوير موقع مركز التعليم المفتوح بشكل فعال، وتوفير بيئة علمية على أحدث مستوى.

المصدر: محمد البديوى - اليوم السابع

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على وزير التعليم العالى يطالب النقابات المهنية بقبول عضوية طلاب التعليم المفتوح

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
3061

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

خلال 30 أيام
خلال 7 أيام
اليوم