اخبار عرب نت فايف
سوق السيارات المستعملة
مساحة اعلانية
ثورة 25 يناير أخبار العالم اخبار الرياضة اخبار المال والاقتصاد اخبار المسلمين الصحة والجمال الأسرة والطفل علم وتقنية اخبار الفن والثقافة اخبار البيئة مقالات

تونس تكرّم مطربتها الأولى صليحة في الذكرى الخمسين لوفاتها

آخر الأخباراخبار الفن والثقافة › تونس تكرّم مطربتها الأولى صليحة في الذكرى الخمسين لوفاتها

الأحد, ‏27 ‏يوليه, ‏2008

صورة الخبر: تونس تكرّم مطربتها الأولى صليحة في الذكرى الخمسين لوفاتها
تونس تكرّم مطربتها الأولى صليحة في الذكرى الخمسين لوفاتها

عاش جمهور مهرجان قرطاج البارحة سهرة كبرى بعنوان "أم الحسن غنّات" منحتهم حق السفر الجميل في عالم الموسيقى الراقية والحالمة، حنين ايجابي للماضي واحتفاء بمطربة تونس الأولى الفنانة صليحة في الذكرى الخمسين لوفاتها. من خلال عرض عمل على إعداده وإنجازه المايسترو كمال الفرجاني أحد أبرز الموسيقيين في تونس اليوم بمساهمة الموسيقي وناس خليجان، وتولت مجموعة موسيقى البحر المتوسط التي أسسها ويقودها الفرجاني منذ سنة 1991 التنفيذ الموسيقي للسهرة وهي تضم ثلة من أبرز العازفين في تونس. وبمشاركة نخبة من أجمل الأصوات في الساحة الموسيقية التونسية وهي : رحاب الصغير وشهرزاد هلال ودرّة الفورتي (نجمة اكس فاكتر) وريم الفهري وسارّة النويوي والطفلة المفاجأة سارّة الزين.
وجدير بالذكر أن السهرة حضرها معالي وزير الثقافة والمحافظة على التراث الدكتور محمد العزيز ابن عاشور الذي هنأ الفنان كمال الفرجاني وكافة المطربات والموسيقيين بنجاح السهرة في الكواليس معلقا : كانت سهرة تونسية راقية ورائعة تنضح جمالا وسحرا وتشرّف كلّ تونسي. وسجلنا كذلك حضور معالي وزير التنمية والتعاون الدولي الأستاذ محمد النوري الجويني وكذلك الأستاذ رؤوف الباسطي كاتب الدولة لدى السيد وزير الشؤون الخارجية.
برنامج منوع أمام جمهور محترم
حوالي خمسة آلاف متفرج حضروا العرض الذي اتخذ عنوانه من إحدى أغنيات الراحلة صليحة وكانت الأغنية الأولى في الحفل بعد المقدمة الموسيقية وتقول في طالعها :
أم الحسن غنّات فوق الشجرة
سامع صداها من العلائل يبرى
طار نعاسي
أوهام الهوى واتوابعو في راسي
في الحين قمت نفركس على كاسي
وناديت على الخدّام يحطو الصّفرة
وحول هذا الحضور المحترم للجمهور تحدث إلينا المايسترو كمال الفرجاني ليقول : أنا سعيد جدّا بهذا الحضور لأننا نقدم عملا فنيا وثقافيا في زمن سيطرة المدّ التجاري للأغنية في العالم العربي الذي يضم أكبر عدد من القنوات الموسيقية الساذجة والتي تعمل ضدّ هويتنا وثقافتنا و جذورنا التي علينا أن ندافع عنها ونحميها في عصر العولمة والتنميط، وأنا سعيد جدّا لأننا تمكنا من إفتكاك هذا العدد من الناس من زحمة الفضائيات.
ومثلما وعد الإعلاميين يوم المؤتمر الصحفي الذي عقده لتسليط الضوء على مضمون العرض وتفاصيله، كان تعاطي الفنان كمال الفرجاني مع أغاني الفنانة الكبيرة صليحة ابن عصره متجددا مستفيدا من التطور الكبير الذي تشهد الموسيقى اليوم في مستوى تقنيات التنفيذ والإبداع، فكان حنينا ايجابيا دون أن يشوّه هذا التراث الغنّي مثلما يفعل ذلك عدد كبير من المشتغلين بالموسيقى بدعوى التهذيب. وحول هذه الرؤية يقول الفرجاني : إن الهدف الرئيسي من هذا العرض يتمثل في إبراز أهم المحطات الفنية للمطربة صليحة ووضعها في إطار فني حديث مرتبط بالتميز الفني والإبداعي بعيدا عن الحنين السلبي إلى الماضي. وبالتالي فإننا عملنا في هذا العرض على تقديم الأعمال المختارة في أسلوب أركسترالي معاصر يعتمد على عناصر الكتابة البوليفونية دون المساس من جوهر نظمه اللحنية والإيقاعية. واعتبارا لما يتيحه لنا الرصيد الغنائي للمطربة صليحة من تنوع على مستوى الأنماط الموسيقية وما يتضمنها من قوالب وأشكال موسيقية من فوندوات وقصائد وأغاني فنية وخفيفة وشعبية حضرية كانت أم بدوية، قمنا في اختياراتنا للمادة الفنية للعرض على تناول جميع هذه الأنماط والأشكال بحيث نتمكن من رسم مشهد شامل للمدونة الغنائية للمطربة صليحة. وهذا التنوع ينبع من وعينا وإيماننا بأن يكون هذا العرض موجها إلى مختلف الشرائح العمرية من جهة وإلى مختلف الأذواق من جهة أخرى دون المساس من قيمته الفنية وخلفياته الفكرية العميقة.
ولا بدّ من تحية الجمهور الذكي الذي أحسن التفاعل مع العرض فسافر مع فريقه في حلم جميل وراق حيث كان أنيقا في تعامله مع المجموعة الموسيقية والأصوات التي أدت مختلف الأغاني ومنها : خالي بدلني، بالله يا حمد يا خويا، أم العوينة الزرقاء، آه ياخليلة ...
تميّز واضح للأصوات المشاركة والطفلة سارّة مثلت المفاجأة
الجمهور الذي جاء لحضور الحفل يدرك قيمة الأصوات المشاركة باعتبارها من أجمل الأصوات التونسية وسبق لها الصعود على مسرح قرطاج ضمن أعمال موسيقية ضخمة في دورات سابقة لمهرجان قرطاج، إلاّ أنها عانقت الإبداع ليلة البارحة فصفق لها الجمهور طويلا وغنّى معها مختلف الأغاني. إلاّ أن صعود الطفلة سارّة الزين (وعمرها 10 سنوات) كان مفاجأة السهرة حيث أدّت باقتدار أغنية "العلم للأمم سرّ بقاها" وفي اختيار هذه الأغنية أكثر من دلالة ومغزى. وبسؤالنا بعض الحضور في نهاية السهرة بدا الإعجاب واضحا بصوت المتميّزة دائما رحاب الصغير التي حصلت على عديد الجوائز في مهرجان الموسيقى التونسية الذي يعدّ أهم موعد موسيقي سنوي للموسيقى التونسية كلّ ربيع، وكذلك الفنانة الجميلة درّة الفورتي التي أطربت وأبدعت وسحرت الجمهور بإطلالتها الأنيقة جدّا.
كما أنّ المطربة سارّة النويوي في نظر البعض وجدت في هذا العرض الموسيقي فرصة لتقديم نفسها لجمهور نوعي، أمّا شهرزاد هلال وريم الفهري فقد أثبتا مرّة أخرى أنهما من أكثر الأصوات جمالا وحضورا مقنعا. ولعلّ خير دليل على ذلك المناظرة التي أقامها الفنان كمال الفرجاني في الفقرة الختامية للعرض حيث جمعهنّ على االركح في تداول غنائي بالمواويل والأغاني القصيرة ليقيم حوارية بين الأصوات والآلات من خلال منح الفرصة لكبار العازفين في مداخلات موسيقية منفردة أمتعت الجمهور. وبعد انتهاء السهرة تبددت حكاية انسحاب الفنانة نبيهة كراولي من العرض لأسباب غير مقنعة حسب صاحب العرض، لأن مطربات السهرة بلغن درجة من الإقناع تفوق أفق انتظار المتفرج.
الرؤية الإخراجية محلّ نقاش
دعا الفنان كمال الفرجاني صاحب العرض المسرحي نبيل ميهوب لتأمين جانب الفرجة والسينوغرافيا فقام بتوظيف لوحات من الرقص الشعبي والعصري والكلاسيكي إلى جانب توشيح المكلفات بالاستقبال ببعض البالونات الملونة التي رأى فيها البعض تشويشا على القيمة الفنية الكبرى للعرض والتنفيذ الموسيقي والأداء الجيّد لكلّ المطربات في حين ذهب البعض الآخر إلى استحسانها بما أنها تمثل قراءة ركحية للموسيقى المقدمة وهي مساحة للحلم والاعتراف بثراء تجربة الفنانة صليحة بألوان موسيقية مختلفة أبدعت في تقديمها على امتداد تجربتها الثرية جدّا على الرغم من قصرها.
أهل الميدان يتفقون : عرض رائع بحجم توقعاتنا وأكثر
سجلنا خلال هذه السهرة حضور عديد المبدعين وأهل الثقافة والإعلام وحاولنا أن نستطلع أراء بعضهم بعد العرض فعبرت لنا الفنانة سنيا مبارك عن سعادتها بسهرة تونسية في مستوى رفيع وتضيف : الفنان كمال الفرجاني عودنا بجدّيته واشتغاله الجيّد في مختلف مشاريعه الفنية والليلة منحنا فرصة جميلة للسفر في رصيد ومدونة الكبيرة صليحة برؤية معاصرة لكنّها أضافت للرصيد والتراث الموسيقي الذي نعتزّ به جدّا وأكملت المطربات اللوحة الفنية الراقية فجاءت بديعة كما أردناها. وعبّر الشاعر علي الورتاني عن إعجابه بالعرض وخاصة حسن اختيار الأعمال المقدمة التي تعطينا صورة متكاملة عن المدونة الغنائية الكبيرة للفنانة صليحة. وحول التنفيذ الموسيقي وجمال الأصوات تحدث الفنان التشكيلي رائد فنّ الحروفية في العالم العربي نجا المهداوي فقال : سهرة رائعة وتشرف التونسيين وصليحة في قبرها معتزّة بأبنائها الذين أحيوا اليوم ذكراها الخمسين وكذلك الأصوات الجميلة التي شاركت في السهرة وخاصة الطفلة المفاجأة السارّة جدّا كما اسمها سارّة التي تمتلك مادة خام مهمة جدّا ووجب الاهتمام بها وتأطيرها بشكل جيّد، ولعلّها تكون صليحة القرن الحادي والعشرين قادمة على مهل.
من هي صليحة؟
ربما يتساءل القارئ العزيز غير التونسي وغير المهتم بمواقع الطرب والمغنى الجميل على شبكة الواب من هي صليحة التي من أجلها التقى كلّ هؤلاء المبدعين في ذكراها الخمسين؟
صليحة هي مطربة تونس الأولى دون منازع فهي المطربة التي امتلكت موهبة فنيّة استثنائية صوتا وإحساسا عند الأداء كما أنّ الفنانة صليحة خلال الفترة الوجيزة نسبيا التي قضتها في ميدان الفن وهي تمتّد من سنة 1938 سنة اكتشافها ودخولها فرقة الرشيدية حتى وفاتها سنة 1958 تمكنت من تقديم إنتاج غزير ساهم إلى حدّ بعيد في تركيز دعائم الأغنية التونسية الحديثة في القرن العشرين وفي ترسيخ الذاتية التونسية باعتبار أن الأعمال الغنائية التي أنتجتها بمعية بعض الشعراء والملحنين كانت تعبر عن واقع التونسي في عصر اتسم فيه الغناء بأداء الأغاني والأدوار والموشحات الشرقية وبرواج الأغاني السطحية والبسيطة .. لهذا أحبها جميع التونسيون في المدن والقرى والأرياف وأصبحت تمثل لهم أكثر من مطربة بحيث أنها تمكنت بكفاءاتها الفنية وبجديتها وعطائها المتواصل وصدقها الفني من نحت شخصية فنية ووطنية التف حولها كلّ التونسيين دون استثناء. إن المطربة صليحة تمكنت من بلوغ هذه المكانة البارزة في قلوب التونسيين بفضل سيطرتها على مختلف أساليب الأداء التونسي بشقيه الحضري والبدوي دون أن ننسى قدراتها الصوتية الضخمة من ناحية القوة والغناء في الطبقات الصوتية الحادة دون عناء وجهد كبيرين وهو ما فسح أمام الملحنين مجالا واسعا من الحرية والراحة في تأليف الأنغام دون التفكير في الطبقات الصوتية. ومن النقاط البارزة التي كان لها دور هام في نجاح المطربة صليحة هو تعاملها مع أهم الشعراء والملحنين مثل محمد العربي الكبادي وأحمد خيرالدين ومصطفى خريف والهادي العبيدي وغيرهم من الشعراء بالإضافة إلى ثلة من أبرز الملحنين الذين عرفتهم الساحة الموسيقية التونسية وهم خميس الترنان ومحمد التريكي وصالح المهدي وقدور الصرارفي.
ختاما وجب التنويه أيضا بالاحترام الكبير للمتفرج حيث تم توزيع كتيب أنيق تضمن فكرة حول العمل وإطاره والمشاركين فيه بالكلمة والصورة. حبّذا لو نسجت على منواله إدارة المهرجان أو باقي المشاركين في قرطاج حتى تساعد المتفرج على متابعة العرض وتبقى من بعده وثيقة مرجعية هامة. وسيكون جمهور مهرجان سوسة الدولي على موعد مع عرض "أم الحسن غنّات" يوم 05 أغسطس.

احفظ الخبر وشارك اصدقائك:

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على تونس تكرّم مطربتها الأولى صليحة في الذكرى الخمسين لوفاتها

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

Most Popular Tags
  • الفنانة صليحة
  • ,
  • صليحة
  • ,
  • كلمات ام الحسن قناة صليحة
  • ,
  • اغانى هيفاء فرجانى
  • ,
  • صور زفاف درة الفورتي
  • ,
  • صور حفل زفاف الفنان درة الفورتي
  • ,
  • yhs-fh_lsonswrow
  • ,
  • "كلمات اغنية فوق الشجرة ام الحسن غنات"
  • ,
  • كلمات أغاني المطربة صليحة
  • ,
  • كلمات أم الحسن غنات صليحة
  • ,

    24/4/2014
    سيارات ومحركات
    اخبار السيارات اخبار السيارات
    سوق السيارات سوق السيارات
    كمبيوتر وجوال
    أخبار الكمبيوتر والانترنت أخبار الكمبيوتر والانترنت
    أخبار الجوال والموبايل أخبار الجوال والموبايل
    سوق الكمبيوتر سوق الكمبيوتر
    سوق الموبيلات والجوالات سوق الموبيلات والجوالات
    وسائط متعدده وترفيه
    أجمل الصور أجمل الصور
    كاريكاتير كاريكاتير
    العاب فلاش العاب فلاش
    خدمات ومعلومات
    إعلانات مبوبة إعلانات مبوبة
    دليل المواقع العربية دليل المواقع العربية
    دليل الشركات دليل الشركات
    الأخبار الأكثر قراءة
    كل الوقت
    30 يوم
    7 أيام
    روابط متميزة
    إدارة و خدمات الموقع من جاليليو لإدارة المواقع استضافة وتطوير مواقع - ستار ويب ماستر كافة حقوق النشر محفوظة لأصحابها من المواقع والكتاب والناشرين وشبكة عرب نت فايف غير مسؤولة عن الآراء والتعليقات المعروضة في الموقع إذ تقع كافة المسؤوليات القانونية والأدبية على كاتبها أو/و المصدر الخاص بها.
    شبكة عرب نت فايف غير مسؤولة عن محتوى المواقع الخارجية.
    هذا الموقع مزود بحلول جاليليو مدير المواقع - ® Galileo Site Manager