بداية من الرضاعة حتى الفطام معلومات جديدة وهامة عن أسلوب عنايتك بطفلك

آخر الأخبارالأسرة والطفل › بداية من الرضاعة حتى الفطام معلومات جديدة وهامة عن أسلوب عنايتك بطفلك

صورة الخبر: بداية من الرضاعة حتى الفطام معلومات جديدة وهامة عن أسلوب عنايتك بطفلك
بداية من الرضاعة حتى الفطام معلومات جديدة وهامة عن أسلوب عنايتك بطفلك

الأحد, ‏27 ‏يوليه, ‏2008

الأمومة أبدع ما في الكون وأجمل ما وضع الله من صفات في المرأة ، فالأمومة والطفولة صنوان متلازمان يهما تكتمل بهجة الحياة وروعتها .

فيا كل أم .. سواء كنت أماً لأول مرة أو أماً مخضرمة ، لك قناعاتك وخبراتك ، أو أم عديمة الخبرة تستجدينها ممن حولك ، امنحي نفسك قليلاً من الوقت وتابعي حوار شبكة الإعلام العربية "محيط" مع الدكتورة " رشا عمار" استشاري الرضاعة الطبيعية ، في السطور التالية لتتأكدي بنفسك من صحة أو خطأ أسلوبك في تربية الأطفال .

محيط / متى تبدأ الأم في إرضاع طفلها لأول مرة؟
في حالة الولادة الطبيعية مفترض أن ترضع الأم طفلها فور ولادته وفي حالة القيصرية ليس بعد أكثر من ساعتين من الولادة .. حتى لو كانت الأم ليست في كامل وعيها يوضع الطفل على ثديها وهو بالفطرة يعرف طريقه ويرضع .

محيط / وما فوائد " لبن السرسوب " للأم والطفل ؟
لبن السرسوب يكون أول ثلاثة أو أربعة أيام، وتكون كمية ما بين 3 : 20 سم ويكون لونه لأصفر جدا وخالي من الدهون وكل المواد الموجودة به ضد العدوى أي تقوي مناعة الطفل بشدة في المرحلة الأولى، بعد ذلك تأتي مرحلة اللبن الانتقالي وهو مرحلة وسطى بين لبن السرسوب واللبن الأبيض الكريمة وهذه فترة تكون حوالي يومين يلاحظ فيها أن اللبن لم يعد قليل الكمية ، وتلاحظ الأم أن ثديها بدأ ينتفخ .. وبعد ذلك تأتي مرحلة اللبن الناضج ويبدأ فيها تحول لون اللبن من الأصفر إلى الأبيض مع زيادة الكمية، وبعد هذا يزداد لون اللبن بياضاً وتكثر كمية الدهون فيه .

ولبن "السرسوب" مهم جداً للطفل، لأنه ينشط المناعة بطريقة عالية جداً، أما بالنسبة لفوائد الرضاعة الأولى للأم فهي زيادة كمية اللبن، فكلما يتأخر الطفل في أخذ الثدي كلما يكون هناك صعوبة في إدرار اللبن، وكلما كانت الرضاعة مبكراً كلما كان أفضل .

محيط / هل هناك علاقة بين الأغذية التي تتناولها الأم وبين زيادة إدرار اللبن ؟
لا .. بالطبع كل شيء يجب أن يكون فيه اتزان، فلا الأكل الكثير سيزيد اللبن ولا الأكل القليل سيضعف من كمية اللبن، إلا إذا كانت قلة الأكل حالة مرضية، كسيدة صائمة عن تناول الأكل أو تعاني مرض نفسي وتمتنع عن الطعام، أو في مجاعة.

أنصح كل أم بتناول الأكل بالمعقول، وعدم إتباع الرجيم في الشهور الأولى من بداية الرضاعة، وممكن أن يكون الرجيم بعد 6 أشهر بسعرات لا تقل عن 1500 سُعر حراري في اليوم الواحد، كي لا يؤثر على كمية اللبن .

هناك أطعمة تزيد من إدرار اللبن ولكن الكثيرات لا ينتبهن إليها ، مثل : الجرجير ، والحلبة ، وهناك أيضاًَ الشمر ، و اليانسون ، الثوم .

محيط / ألا يكون للثوم أثر منفر على الطفل من اللبن ؟
بالعكس إنه يجذب الطفل إلى لبن الأم من جديد، فهناك أبحاث كثيرة أجريت على الأطفال الذين جاءتهم فترات ملل من لبن الأم ومن ثمة يبتعدون عن لبن أمهاتهم، ووجد الباحثون أن الطفل يتذوق نكهات الأكل عن طريق اللبن، ومن الأشياء التي تجذب الطفل ثانية للبن تغيرات الأم في أكلها ومن التغيرات أن تتناول الأم طعام يحتوي على الفانيليا وبالتالي تحتوي رائحة لبنها على الفانيليا فيبدأ الطفل في استطعام نكهة جديدة في اللبن ويتناول كمية أكبر من اللبن ، ووجدوا أيضاً أن الثوم له جاذبية للأطفال.

ولكني لا أنصح بتناول الأم كميات كبيرة من الثوم تجنباً لاحتمالات إصابة الطفل بمغص أو تقلصات في المعدة.

محيط / حسناً .. وماذا عن الحلاوة الطحينية؟ هل تدر اللبن كما تعتقد أمهات كثيرات ؟!!
حتى الآن لم تجرى أبحاث على الحلاوة الطحينية، لكن ممكن أن يكون لها أثر نفسي، فالأطعمة التي تحتوي على سكريات عالية ودهون تحفز هرمونات في الجسم تجعل الأم تشعر بالاسترخاء والسعادة، وهذا مؤثر نفسي هام جداًً للرضاعة الطبيعية، فلمّا يحدث هذا تهدأ الأم وتشعر بالسعادة والشبع وبالتالي يزيد لبنها.

نفس الأمر تعتقده الكثيرات في القشدة والمربى وفي الحقيقة هو نفس الصلة ( دهون+ سكريات) توصل الأم لنفس الحالة من السعادة وبالتالي زيادة كمية الحليب للرضاعة .

محيط / نفهم من ذلك أن للحالة النفسية لها تأثير قوي على الرضاعة الطبيعية ؟
طبعا .. فالإرهاق الجسدي والفكري من العوامل المؤثرة التي يمكن أن تقطع اللبن بشكل جذري، لأن كل إفراز اللبن يتحكم فيه مجموعة هرمونات تخرج من المخ والحالة النفسية تؤثر على إفراز هذه الهرمونات .

محيط / هل ضعف كمية اللبن له علاقة بعدد مرات الرضاعة؟
بالطبع .. فكلما زادت مرات الرضاعة كلما زادت كمية اللبن المصنعة داخل ثدي الأم، أي كلما رضع الطفل مرات أكثر على ثدي الأم وأفرغه تماماً من اللبن الموجود داخله كلما كان ذلك حافزاً للغدد اللبنية على تصنيع كميات أخرى من اللبن، وبالتالي دائماً نقول أن الأم كلما زادت من الرضعات الصناعية كلما حدث خللاً في كمية اللبن المصنعة، لأنه معتمد على كمية الطلب.

ولا توجد حقيقة علمية تؤكد اعتقادات الكثيرات بأن زيادة عدد مرات الرضاعة تؤدي لضعف كمية اللبن. ولا يوجد شيء اسمه لبن أم ضعيف إلا في حالات معينة كوجود عيب خلقي شديد في الحلمة، وحتى إذا كانت الأم خضعت لجراحة ما فقدت إحدى ثدييها فإنها تستطيع أن تتم رضاعة طفلها بثدي واحد فقط بطريقة طبيعية دون الشعور بنقص.

محيط / تتركز مشاكل الأمهات في الرضاعة حول تفضيل الأطفال "للبيبرونة"، فما السبب ؟
من التنبيهات التي نعطيها للأم التي تنوى الرضاعة الطبيعية ونرددها دائماً على مسامعها، عدم إعطاء الطفل إلى شيء آخر بجانب الرضاعة الطبيعية، ولو ستعطيه لأسباب صحية لبن صناعي ليساعده في الوزن - إن لم تستطع تحقيق ذلك باللبن الطبيعى - ألا تقدم له اللبن بـ "البيبرونة" ، وتعطيه له عن طريق السرنجة أو القطارة أو الملعقة ، هناك أيضاً كوب للأطفال الرضع يساعدهم على الشرب ، وذلك لأن "البيبرونة" لها طريقة مختلفة في المص ، ويحدث اختلاط على الطفل ويبدأ في جرح أمه لأنه أصبح معتاداً على شيء آخر ومن ثمة يؤلم الطفل أمه في ثدييها، وبالتالي لا ترغب في إرضاعه ويبدأ لبنها يجف وتقل كميته، أو أن الطفل يجد المجهود الذي يبذله في "البيبرونة" أقل بكثير من الذي يبذله في الرضاعة الطبيعية، كما أن الرضاعة الصناعية تشعره بالامتلاء السريع والشبعان المفاجئ .

محيط / "البيبرونة" شقيقة السكاتة فما أضرار الأخيرة أيضاً ؟
نفس قصة أضرار الرضاعة الصناعية وهى لا يوجد بها لبن لكن أسوب الرضاعة ( المصمصة) مختلف لأن الطفل يضغط على الحلمة ويدفع بلسانه منتظراً اللبن. وما يجعل الطفل يشعر الهدوء والأمان عندما يأخذ السكاتة هو أن أسلوب الرضاعة يذكره بثدي أمه فيهدأ وينتظر اللبن وينام ، ولكن هذا لا يقلل من أخطارها خاصة إذا أخذها الطفل في شهوره الأولى .

محيط / بخلاف أضرار "البيبرونة" هل يوجد مخاطر للرضاعة الصناعية ؟
أضرار الرضاعة الصناعية كثيرة أهمها أن الطفل يكون أكثر عرضة للتلوث عن طريق " البيبرونة "، هذا بالإضافة إلى أن الأطفال الذين يرضعون رضاعة صناعية غالباً ما يعانون من التهاب الأذن الوسطى، حيث إن كمية اللبن المنزلة من " البيبرونة" تكون أكبر من لبن الأم كما أن حلمة "البيبرونة" أقصر من حلمة ثدي الأم التي تُمط وتصل إلى البلعوم الطفل، مما يسبب ارتجاعاً للبن في البلعوم مما يصيب الأذن الوسطى بالتهاباً .

محيط / هل هناك أطعمة تؤدي لظهور الكرش لدى الأطفال ؟
طبيعي أن يكون للطفل في مثل هذا السن كرش، لأن حجم الحوض لديه صغير، فجزء من أعضائنا الداخلية تكون موجودة في الحوض، والطفل في هذا السن لا يكون حدث له طفرة في الطول ولا انفتاح في عظم الحوض؛ فالكلى والمثانة والقولون تكون موجودة في البطن لدى الطفل وكلما يزيد عمر الطفل كلما يوسع الحوض فتنزل هذه الأعضاء إلى مكانها الطبيعي ويقل شكل الكرش حتى سن سنة يكون هذا الأمر طبيعاً .

أما الكرش الكبير الزائد عن الحد يكون نتيجة زيادة في الوزن، والمشروبات السكرية الكثيرة، والمشروبات الغازية .

محيط / هل يمكن الاستمرار في الرضاعة مع وجود حمل ؟
ممكن في حالة عدم وجود أي شيء مقلق في الحمل الجديد وإذا كان ثابت، ويكون المانع إذا كان الحمل الجديد مقلق أو وجود مشاكل في الرحم أو تقلصات قبل الأوان .

محيط / بعض الأطفال يعانون من الإمساك، فما السبب في ذلك ؟
لا يوجد سبب رئيسي للإمساك عند الأطفال، والطبيعي ألا يكون الطفل مصاب بإمساك وهذه حالة مرضية من أهم الأسباب، الرضاعة الصناعية فأحياناً تكون نسبية الحديد عالية جداً وتركيز البروتينات الموجودة في اللبن الصناعي مختلفة أو طريقة تقديمه مختلفة عن الموجودة في لبن الأم مما يسبب نوع من الإمساك .

محيط / تشكو بعض الأمهات تكرار نزيف الأنف لدى أطفالهن ، فما سببه؟
يعد نزيف الأنف من أأمن أنواع النزيف التي يمكن أن تحدث للأطفال لأنه يتوقف ولا يكون خطيراً كأنواع النزيف الأخرى على الأقل يرى بالعين والإسعافات تكون سريعة. وهو يمكن أن يكون نتيجة شيء شائع وهو أن يدخل الطفل إصبعه داخل أنفه للاستكشاف أو بسبب وجود شيء ما داخل أنفه يسبب له الضيق، هناك أطفال تدخل أوراقاً أو أقلاماً أو أي أشياء صلبة .. لو يتكرر هذا النزيف كثيراً ممكن أن يكون نتيجة لأسباب عدة أهمها اعوجاج في الحجاب الحاجز الموجود في الأنف فتكون الشعيرات الموجودة بالأنف حساسة جداً مما يسب النزيف المتكرر، يمكن أيضا أن يكون النزيف نتيجة نزلات البرد المتكررة أو التهاب الجيوب الأنفية المزمن، حالة النزيف العام مثل نقص عوامل التجلط في الصفائح الدموية ، هؤلاء يمكن أن يتعرضوا لنزيف انف متكرر .

الحل مبدئياً لو تكرر النزيف أن نجري تحليل صورة دم كاملة على الأقل لنتأكد أن عدد الصفائح الدموية طبيعي ، وزيارة طبيب الأنف والأذن للكشف على الجيوب الأنفية والحاجز الموجود بالأنف، وإذا كان هناك شيء ما يقوم بعملية كي للشعيرات الضعيفة .

المصدر: محيط

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على بداية من الرضاعة حتى الفطام معلومات جديدة وهامة عن أسلوب عنايتك بطفلك0

سجل في النشرة الاخبارية في عرب نت 5
Most Popular Tags
  • الاكل والمشروبات لزيادة ل كمية لبن الام
  • ,
  • اضرار الفطام المفاجئ
  • ,
  • ارتفاع عدد الصفائح الدموية عند الاطفال
  • ,
  • اكبرحلمة
  • ,
  • أضرار الفطام
  • ,
  • اكبرحلمة صدر امراة
  • ,
  • كيف اكبرالحل
  • ,
  • الامساك للاطفال الرضع
  • ,
  • اطعمه تدر اللبن عند الام
  • ,
  • بداىة الرضاعة
  • ,
    إدارة و خدمات الموقع من جاليليو لإدارة المواقع    استضافة وتطوير مواقع - ستار ويب ماستر

    هذا الموقع مزود بحلول جاليليو مدير المواقع - ® Galileo Site Manager