آخر الأخبارعلم وتقنية › خبير مصري الأصل يطرح قريبا برنامجا لكشف تعديل الصور الرقمية

صورة الخبر: صورة تظهر الممثل الأمريكي جورج كلوني قبل التعديل وصورة أخرى خضعت للتعديل
صورة تظهر الممثل الأمريكي جورج كلوني قبل التعديل وصورة أخرى خضعت للتعديل

أعلن هاني فريد المصري الأصل، وهو أستاذ علوم الكمبيوتر والرياضيات التطبيقية جامعة دارت ماوث لعلوم التصوير ، عن تطوير برنامج سيطرح قريبا على نطاق محدود لكشف تزوير الصور الرقمية.

وردا على استفسار أريبيان بزنس عن الموضوع أشار رئيس شركة فوراندسكس تكنولوجيز Fourandsix Technologies التي أسسها فريد، أنهم بصدد إطلاق برنامج للمستهلك والشركات.

يقدم البرنامج تقييما متدرجا لكل صورة لدى فحصا ليحدد درجة التعديل التي طرأت عليها بمقياس من 1 إلى 5، حيث تظهر درجة واحد في البرنامج أن الصورة لم تخضع سوى لتعديل بسيط، فيما يشير التقييم بالرقم خمسة إلى خضوعها لتعديلات كبيرة.

يقود هاني فريد فريق جامعة دارت ماوث لعلوم التصوير في سعيهم لتقديم أدوات كشف تزوير الصور الرقمية والصور الفنية وعمليات التزوير فيها.

وأصبحت بفضله هذه الجامعة من أهم مراكز أبحاث تزوير الصور في الولايات المتحدة، وتقدم برامج تستخدمها جهات عديدة مثل وكالة الأخبار رويترز والإف بي آي FBI.

وكشف هاني فريد عمليات تزوير شهيرة تمت ببراعة كتلك التي تعود لأيام الاتحاد السوفياتي حيث كانت لا تقتصر عمليات تعديل الصور"الرتوش" على الصور ذاتها بل على الخلفية في النسخ السلبية "نيجاتيف" منها أيضا.

سيعتمد الإصدار القادم من برنامج كشف التزوير على لغة البرمجة جافا ليصبح في متناول المزيد من الشركات والجهات الرسمية والتجارية الكبرى مثل الوكالات الإخبارية ودوائر الشرطة، بينما يعتمد الإصدار الحالي على بيئة ماتلاب Matlab وهي بيئة حوسبة عددية تتطلب تمرسا في استخدامها.

المصدر: آربيان بيزنس

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على خبير مصري الأصل يطرح قريبا برنامجا لكشف تعديل الصور الرقمية

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
20152

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

خلال 30 أيام
خلال 7 أيام
اليوم