الرئيس مبارك أمام اجتماع قمة النيباد بشرم الشيخ:

التنمية بالقارة مسئولية أفريقية.. وندعو لمشاركة فاعلة مع التجمعات الدولية

آخر الأخباراخبار العالم اليوم › الرئيس مبارك أمام اجتماع قمة النيباد بشرم الشيخ:

صورة الخبر: مبارك يلقي كلمته أمس في اجتماع قمة النيباد بشرم الشيخ
مبارك يلقي كلمته أمس في اجتماع قمة النيباد بشرم الشيخ

الإثنين, ‏30 ‏يونيو, ‏2008

أكد الرئيس حسني مبارك في كلمته أمس أمام الدورة التاسعة عشرة لقمة لجنة تنفيذ النيباد بشرم الشيخ ان الارادة اتحدت منذ انطلاق مبادرة النيباد منذ 7 سنوات علي ان تأخذ أفريقيا مصيرها بأيديها وقال الرئيس اننا مطالبون بوضع البرنامج الشامل للزراعة لزيادة الانتاجية وتحقيق التنمية في القاهرة وهي مسئولية افريقية في المقام الأول، وطالب بالمضي في خطوات الاصلاح.
وفيما يلي نص كلمة الرئيس مبارك:

الأخ الصديق ميليس زيناوي
رئيس لجنة تنفيذ النيباد..
الصديق العزيز جان بينج
رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي..
الإخوة والأخوات رؤساء الدول والحكومات..
السيدات والسادة..
أرحب بكم جميعا علي أرض مصر.. نلتقي معا في هذه القمة للجنة تنفيذ 'النيباد'.. بعد ثلاث سنوات منذ آخر لقاء لنا ­ هنا في شرم الشيخ­ عام 2005.
يسعدني أن أبدأ كلمتي بتوجيه التهنئة للأخ العزيز 'ميليس زيناوي' لرئاسته وقيادته الحكيمة لأعمال اللجنة.
وأتوجه بتهنئة مماثلة إلي السيد 'جان بينج' رئيس مفوضية الاتحاد الافريقي، مؤكدا ثقتنا في قدرته علي تطوير أدائها، ودعم مسيرة الاتحاد نحو تحقيق أهداف شعوبنا وطموحاتها.

مصير أفريقيا بأيديها

الإخوة والأخوات..
نلتقي اليوم بعد سبع سنوات منذ انطلاق مبادرة النيباد، حين اتفقت رؤانا.. واتحدت إرادتنا علي أن تأخذ افريقيا مصيرها بأيديها.. وأن تحدد ­انطلاقا من مصالحها القومية­ قائمة أولوياتها وبرامج عملها.
إن لقاءنا اليوم يتيح لنا الفرصة لاستعراض مسيرة النيباد وسبل تعزيزها.. فرصة سانحة.. لتدارس ما حققته من انجازات وما تصادفه من عقبات.. كي نخلص معا لما يدفع تنفيذ برامج عملها في مختلف الأولويات القطاعية.. في إطار مبدأ 'الملكية' الافريقية لحاضر القارة ومستقبلها.. ومفهوم 'المشاركة' الذي طرحناه سبيلا للتعاون مع شركاء التنمية.
لقد حققت لجنة تنفيذ النيباد انجازات عديدة خلال السنوات السبعة الماضية، أسهمت اللجنة في التوصل إلي اتفاق حول مجموعة من برامج العمل والمشروعات المحددة، في إطار 'خطة عمل أفريقية' شاملة.. خطة عمل تغطي كافة القطاعات ذات الأولوية، بما في ذلك تسوية النزاعات الافريقية.. وقضايا الأمن والسلام.. ومشروعات البنية الأساسية.. فضلا عن 'البرنامج الشامل للتنمية الزراعية في أفريقيا'.. وهو برنامج تتضاعف أهميته مع الظروف الاقليمية والدولية التي تواجهها افريقيا في المرحلة الحالية.. نتيجة لتفاقم مشكلة الغذاء.. والارتفاع المستمر في الأسعار العالمية للسلع الغذائية.

برنامج شامل للزراعة

إننا مطالبون ­ أكثر من أي وقت مضي­ بحشد إمكاناتنا.. وتضافر جهودنا، لوضع 'البرنامج الشامل للزراعة' موضع التنفيذ.. والعمل علي زيادة انتاجيتنا الزراعية، سواء بالتوسع في مساحة الأراضي المزروعة.. أو استخدام الأساليب الحديثة للري، وإدارة مواردنا المائية بصورة علمية تقلل الفاقد منها.. مع الاهتمام بصفة خاصة بالبحث العلمي لزيادة الانتاجية الزراعية.. واستنباط البذور الجديدة المقاومة للجفاف والآفات، فضلا عن الاهتمام بقطاع الصيد والاستزراع السمكي.
وقد حرصت مصر ­ في جميع هذه المجالات ­ علي القيام بدور نشاط وبناء، واهتمت بأن تضع حصيلة تجاربها الممتدة وخبراتها المتراكمة.. وإمكانات مراكزها المتخصصة للبحث والتدريب.. في خدمة مشروعات التنمية في الدول الافريقية الشقيقة.. وسوف تواصل مصرهذا الدور وتعززه.
الإخوة والأخوات..
لقد أكدت افريقيا ان مسئولية تحقيق التنمية في القارة، إنما هي 'مسئولية افريقية' في المقام الأول.. واعتمدنا لهذا الغرض مفهوم 'الملكية الافريقية' اساسا لتحركنا نحو بلوغ الأهداف الألفية للتنمية الافريقية، وقد دعونا ­ في ذات السياق ­ لقيام مشاركة فاعلة وبناءة مع التجمعات الاقتصادية والمؤسسات المالية الدولية والاقليمية.. ومع شركاء التنمية من الدول المتقدمة.. مشاركة تدعم جهود افريقيا لتحقيق التنمية الشاملة، تقرن الأقوال بالافعال وتعزز المصالح المتبادلة لكلا الجانبين.
وبرغم تقديرنا لما لقيته 'النيباد' من مساندة وتأييد دوليين، فإننا نري أن هذه 'المشاركة' لم ترق بعد إلي مستوي تطلعاتنا.. ولازالت الحاجة تدعو لقيام تعاون أقوي من جانب شركاء التنمية.. بما يتجاوب والجهد الصادق الذي بذلته أفريقيا ­ ولاتزال­ خلال السنوات الماضية.
ان افريقيا تتطلع لوفاء شركائها الدوليين بتعهداتهم وفق 'إعلان الألفية' و'مؤتمر الأمم المتحدة لتمويل التنمية'..وغير ذلك من المواثيق وخطط العمل الدولية.. خاصة ما يتعلق منها بتخفيف عبء المديونية الخارجية.. وزيادة الاستثمارات الأجنبية المباشرة.. والتخلي عن السياسات الحمائية التي تعرقل نفاذ الصادرات الزراعية الافريقية للاسواق العالمية.

المضي في خطوات الاصلاح

الإخوة والأخوات..
لقد تواكب اعتماد مبادرة 'النيباد' مع إنشاء 'الآلية الأفريقية لمراجعة النظراء'.. انطلاقا من التزام افريقيا بالمضي في خطوات الإصلاح علي كافة محاوره.
إن إنشاء هذه الآلية ونجاحها في النهوض بالمهام المنوطة بها.. إنما يعكس وعي افريقيا واقتناعها بالاصلاح النابع من إرادتها الوطنية.. اصلاح يعي ظروفها السياسية والاقتصادية وخصوصياتها الاجتماعية والثقافية.. إصلاح يعبر عن خيار وطني افريقي خالص.. ينطلق من التزام صادق من قادة أفريقيا وشعوبها بتعميق وترسيخ قيم الديمقراطية.. والحرية.. واحترام حقوق الإنسان.. وبتطوير الأداء الاقتصادي والمالي.. وتحقيق العدالة الاجتماعية.
إن انضمام ما يقرب من ثلاثين دولة افريقية ­ حتي الآن­ إلي عضوية هذه الآلية، وقبولها ­ طواعية واختيارا­ بمراجعة ادائها علي طريق التطوير والاصلاح.. إنما يؤكد ان هذه الآلية إنما قامت لتتجاوب مع طموحات شعوب القارة وتطلعاتها.. ولتهيئة المناخ المواتي لتحقيق أهداف التنمية، وتعزيز مسيرة التكامل الاقتصادي الاقليمي المنشود.

مرحلة جديدة من العمل

الإخوة والأخوات..
إن اقامة الاتحاد الافريقي.. وانطلاق 'مبادرة النيباد' و'الآلية الافريقية لمراجعة النظراء'.. يمثل مرحلة جديدة وبناءة من العمل الافريقي المشترك، وقد نجحت افريقيا ­ خلال سنوات قليلة ­ في تحقيق انجازات ملموسة، نثق في قدرتنا علي مواصلتها وتعزيزها.
إننا نتطلع إلي التنفيذ الجاد والعاجل لقرارات قمة أديس آبابا شهر ينايرالماضي.. بشأن دمج 'النيباد' في منظومة الاتحاد الافريقي.. ونثق أن ذلك سوف يسهم في تعزيز قدراتنا علي المضي في تنفيذ أهداف 'النيباد'.. كبرنامج عمل متكامل لدول القارة.. من أجل تحقيق التنمية الشاملة لشعوبنا.
أرحب بكم مجددا في مصر ­ بلدكم الثاني ­ وأتمني لقمة اللجنة كل التوفيق والنجاح.
أشكركم
والسلام عليك ورحمة الله وبركاته..

المصدر: elakhbar.org.eg

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على الرئيس مبارك أمام اجتماع قمة النيباد بشرم الشيخ:  "1 تعليق/تعليقات"

فاتي26/9/2008

آآآآآآآآآآه ههههههه واشكم الجزائر

سجل في النشرة الاخبارية في عرب نت 5
Most Popular Tags
  • ما هي النجاحات التي حققها النيباد
  • ,
  • منضمة النيباد
  • ,
  • ماهي منضمة النيباد
  • ,
  • النيبادو اصلاح نظام الحكم في افريقيا
  • ,
  • الجزائر و النيباد
  • ,
  • انجازات منظمة النيباد
  • ,
  • ما حققته الجزائر في النيباد
  • ,
  • دور الجزائر في مبادرة النيباد
  • ,
  • اهداف النيباد
  • ,
  • مشاريع حققتها النيباد
  • ,
    إدارة و خدمات الموقع من جاليليو لإدارة المواقع    استضافة وتطوير مواقع - ستار ويب ماستر

    هذا الموقع مزود بحلول جاليليو مدير المواقع - ® Galileo Site Manager