آخر الأخبارالصحة والجمال › صودا الخبز تتحدى أمراض الكلى

صورة الخبر: صودا الخبز
صودا الخبز

كشفت دراسة جديدة عن استعمال مختلف جدا لصودا الخبز أو البيكنغ صودا ع ما هو متعارف عليه. فقد ذكرت مجلة المجتمع الأمريكي لطب الكلى بأن جرعة يومية من صودا الخَبز يمكن أن تمنع ضرر الكلية ومرض الكلى المزمن في دراسة بعنوان ، Bicarbonate Supplementation Slows Progression of CKD and Improves Nutritional Status.

صودا الخبز.

تُصنع صودا الخبز من ثاني كربونات الصوديوم المستعمل في العديد من المنازل للتنظيف. كما تعرف بقدرتها على إخراج الروائح من الثلاجات وكمادة حاكة. وتستعمل صودا الخبز في صنع المخبوزات بشكل عام من أرغفة الخبز الى الكعك، وغيرها من المنتجات التي لا تستخدم الخميرة. ولا زالت الاستعمالات الصحية الأخرى لصودا الخبز قيد الاكتشاف. فصودا الخبز يمكن أن تستعمل خارجيا لمعالجة حروق الشمس أو داخليا للمساعدة في عسر الهضم الحامضي. وبعض الاشخاص ينظفون اسنانهم بها، كما يوصي أطباء الأسنان باستعمال معاجين الأسنان التي تحتوي على صودا الخبز. فهي تساعد على شفاء قروح الفم الجلدية.

وتحرت الدراسة التي اجريت مؤخرا إستعمال صودا الخبز على عينة من الأفراد المصابون بالحمض الأيضي. وهي حالة يتجمع بها الحامض أكثر من اللازم في مجرى الدم، بسبب عسر الهضم الحامضي. وتساهم مستويات البايكربونات المنخفضة في الاصابة بعدد من الحالات الصحية، وهي مؤشر على وجود مشكلة صحية داخلية. واظهرت الدراسة بأن اخذ جرعة يومية من ثاني كربونات الصوديوم على شكل اقراص لمدة سنتان (فترة الدراسة) ساهم بتحسن بنسبة الثلثين في وظيفة الكلى، مقارنة مع مجموعة قياسية.

ومن العينة التي قدرت بحوالي 134 شخص، تسعة بالمائة فقط أظهروا استمرارية للمرض، وبسبب هذا، فأولئك الذين تناولوا ثاني كربونات الصوديوم كانوا أقل احتمالا لتطوير الفشل الكلوي أو الخضوع لاجراء غسيل الكلى.

هذا ولا يوجد أي آثار جانبية معروفة لصودا الخبز بل تعتبر معالجة رخيصة، مقارنة مع كلفة تبديل الكلية أو غسيلها. ”

يرجى مراجعة الطبيب قبل البدء في اي علاج مهما بدى بسيطا وغير مؤذي.

المصدر: weqaia

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على صودا الخبز تتحدى أمراض الكلى

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
83991

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري