آخر الأخبارأخبار التعليم والدراسة › "مصر الخير" تحتفل بطلاب منحة التعليم الفنى بإيطاليا

صورة الخبر: مؤسسة مصر الخير
مؤسسة مصر الخير

أحتفلت مؤسسة "مصر الخير"، اليوم بتكريم عدد من الطلاب المتفوقين فى منحة التعليم الفنى، بإيطاليا، والذين سافروا العام الماضي، فى إطار برنامج تعاون مصري إيطالي مشترك، يهدف إلى تعليم 130 طالبا وطالبة، تعليما فنيا، متقدما، لتطوير وتنمية المجتمع المصري.

وقال الدكتور علاء إدريس، مدير المشروع بمؤسسة" مصر الخير"، إن منحة الطلاب لإيطاليا جاءت من أجل النهوض بالتعليم لافتا إلى أن نجاح الطلاب المصريين كان سببا فى تلقي مؤسسة مصر الخير بروتوكولات تعاون جديدة، لـ50 طالبا بفرنسا، و210 طلاب بإيطاليا.

وقالت حنان الريحانى مدير وحدة المنح الخارجية بمؤسسة مصر الخير، إن المشروع يهدف الى تحقيق التنمية الذاتية، وتطوير التعليم، من خلال اختيار130 طالبا، من اجمالى 7000 طالب وطالبة تقدموا العام الماضي، للحصول على منحة "مصر الخير للتعليم الفنى بإيطاليا، فى إطار شراكة مصرية ايطالية،لافتة إلى المنحة مستمرة لمدة 5 سنوات، يمنح بعدها الطالب شهادة دولية فى التعليم الفنى، وأنه سيتم الاستفادة من هؤلاء الطلاب، فى المجتمع المصري، من خلال ما سيقدمونه لمجتمعهم، بالاضافة الى إمكانية تدريسهم لطلاب مصريين فى المعهد وكلية التعليم الفنى، والذي تسعى مؤسسة مصر الخير لتأسيسها خلال الفترة الحالية.
واضافت ان المؤسسة تقوم حاليا على اختيار 210 طلاب، من إجمالى 500 تقدموا، للحصول على منحة جديدة بإيطاليا، وستكون معايير الاختيار ان يحصل الطالب على مجموع 80% فى مرحلة الاعدادية، وأن يكون حاصل على شهادة التويفل فى اللغة الإنجليزية، وأن يجتاز امتحان المهارات الشخصية، والذي يتم على أساسه تحديد مهارات وقدرات الطالب، وقدرته على الاستمرار وحيدا داخل دولة أجنبية.
وطالبت الريحانى بضرورة وجود تجاوب حقيقي من اولياء امور الطلاب، ومساندة فريق العمل، فى حل المشاكل التى تواجههم، مؤكدة ان العام الثانى سيشهد تطويرا حقيقيا فى المنحة خلال العام الاكاديمي الثانى، وسيتم تخطى كل السلبيات السابقة.

وقال الدكتور طه مطر الملحق الثقافي المصري بروما روما سابقا أن الطلاب نجحوا فى اتخاذ خطوات حقيقية، واستطاعوا الاندماج فى مجتمع خارجي جديد، قبلوا فيه التحدى، بداية من تعلم اللغة الايطالية ،لافتا الى ان المنحة كانت، عبارة عن مبادرة شخصية، وانه رغم التحديات كبيرة.

إلا أنه تم التواصل اليومى بالطلاب لتجاوز كل العقبات، موضحا انه عانى كثيرا من اجل وجود من يسانده فيها، ولولا مؤسسة "مصرالخير"، وتعاون الحكومة الايطالية، ما استطاعت المنحة ان تكون على ارض الواقع.

وأكد على أن هذه المنحة، تعد اكبر حركة بعثية منذ ايام محمد على،ورفاعة الطهطاوي، حيث تم ارسال 130 طالبا، لمدة 10 شهور العام الماضى، وسيستمرون فى الحياة هناك، لمدة 5 سنوات، وسوف يصلون مع العام الدراسي الجديد إلى 340 طالبا.

وقال الدكتور كارلو مدير معهد فسكرو الايطالي انه سعيد بالتجربة الجديدة وبالطلاب، الذين تميزوا فى المناهج التعليمية، وساعدوا فى نجاح المبادرة، وتغلبوا فيها على كل المشاكل التى واجهتهم، مؤكدا على ان التعاون التعليمي المصري الايطالي لا تحتاجه مصر فقط.
وإنما هناك احتياج ايطالي لها، من خلال تعاون مشترك مع دول اخرى، ودمج ثقافات جديدة معها، لافتا إلى ان 12 طالب وطالبة نجحوا فى الالتحاق بالجامعة بعد ان انتهوا من تعليمهم بالمعهد، متمنيا نجاح التجربة.

المصدر: سالى حسن - بوابة الوفد الإلكترونية

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على "مصر الخير" تحتفل بطلاب منحة التعليم الفنى بإيطاليا

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
43428

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

خلال 30 أيام
خلال 7 أيام
اليوم