آخر الأخباراخبار المسلمين › فتاوى الصوم لابن باز

صورة الخبر: فتاوى الصوم
فتاوى الصوم

يكثر السؤال مع دخول كل رمضان عن أشياء تقع للمسلم في حياته اليومية وهي لا تفطر ولله الحمد فبين يديك أخي المسلم هذه الفتاوى لسماحة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله .

سؤال : إذا احتلم الصائم في نهار رمضان هل يبطل صومه أم لا ؟ وهل تجب عليه المبادرة بالغسل ؟

الجواب : الاحتلام لا يبطل الصوم ؛ لأنه ليس باختيار الصائم ، وعليه أن يغتسل غسل الجنابة ، إذا رأى الماء وهو المني .

ولو أحتلم بعد صلاة الفجر وأخر الغسل إلى وقت صلاة الظهر فلا بأس وهكذا لو جامع أهله في الليل ولم يغتسل إلا بعد طلوع الفجر ، لم يكن عليه حرج في ذلك ، فقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يصبح جنباً من جماع ثم يغتسل ويصوم ، وهكذا الحائض والنفساء لو طهرتا في الليل ولم تغتسلا إلا بعد طلوع الفجر لم يكن عليهما بأس في ذلك وصومهما صحيح ، ولكن لا يجوز لهما ولا للجنب تأخير الغسل أو الصلاة إلى طلوع الشمس ، بل يجب على الجميع البدار بالغسل قبل طلوع الشمس حتى يؤدوا الصلاة في وقتها ، وعلى الرجل أن يبادر بالغسل من الجنابة قبل صلاة الفجر حتى يتمكن من أداء الصلاة في الجماعة والله ولي التوفيق .

سؤال : كنت صائماً ونمت في المسجد وبعدما استيقظت وجدت أني محتلم ، هل يؤثر الاحتلام في الصوم علما بأنني لم أغتسل وصليت الصلاة بدون غسل ، ومرة أخرى أصابني حجر في رأسي وسال الدم منه هل أفطر بسبب الدم ؟ وبالنسبة للقيء هل يفسد الصوم أم لا ؟

الجواب : الاحتلام لا يفسد الصوم لأنه ليس باختيار العبد ولكن عليه غسل الجنابة إذا خرج منه مني لأن النبي صلى الله عليه وسلم لما سئل عن ذلك أجاب بأن على المحتلم الغسل إذا وجد الماء يعني المني ، وكونك صليت بدون غسل هذا غلط منك ومنكر عظيم ، وعليك أن تعيد الصلاة مع التوبة إلى الله سبحانه ، والحجر الذي أصاب رأسك حتى أسال الدم لا يبطل صومك ، وهذا القي الذي خرج منك بغير اختيارك لا يبطل صومك لقول النبي صلى الله عليه وسلم : "من ذرعه القيء فلا قضاء عليه ، ومن استقاء فعليه القضاء" رواه أحمد وأهل السنن بإسناد صحيح .

سؤال : ما حكم أخذ الصائم الحقنة الشرجية للحاجة ؟
الجواب : حكمها عدم الحرج في ذلك إذا احتاج إليها المريض في أصح قولي العلماء ، وهو اختيار شيخ الإسلام ابن تيميه رحمه الله وجمع كثير من أهل العلم لعدم مشابهتها للأكل والشرب .

سؤال : ما حكم استعمال الإبر التي في الوريد والإبر في العضل وما الفرق بينهما للصائم ؟

الجواب : بسم الله والحمد لله الصحيح أنهما لا يفطران ، وإنما التي تفطر هي إبر التغذية خاصة ، وهكذا أخذ الدم للتحليل لا يفطر به الصائم .

سؤال : إذا حصل للإنسان ألم في أسنانه ، وراجع الطبيب ، وعمل له تنظيفا أو حشوا أو خلع أحد أسنانه ، فهل يؤثر ذلك على صيامه ؟ ولو أن الطبيب أعطاه إبرة لتخدير سنة ، فهل لذلك أثر على الصيام ؟

الجواب : ليس لما ذكر في السؤال أثر في صحة الصيام ، بل ذلك معفو عنه ، وعليه أن تحفظ من ابتلاع شيء من الدواء أو الدم ، وهكذا الإبرة المذكورة لا أثر لها في صحة الصوم لكونها ليس في معنى الأكل والشرب والأصل صحة الصوم وسلامته .

سؤال : هل يجوز للصائم أن يستعمل معجون الأسنان وهو صائم في نهار رمضان ؟

الجواب : لا حرج في ذلك مع التحفظ عن ابتلاع شيء منه ، كما يشرع استعمال السواك للصائم في أول النهار وآخره ، وذهـب بعض أهل العـلم إلى كراهة السواك بعـد الـزوال ، وهـو قـول مجروح والصواب عدم الكراهة ، لعموم قول النبي صلى الله عليه وسلم : "السواك مطهرة للفم مرضاة للرب "أخرجه النسائي بإسناد صحيح عن عائشة رضي الله عنها ، ولقوله صلى الله عليه وسلم : "لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة" متفق عليه ، وهذا يشمل صلاة الظهر والعصر ، وهما بعد الزوال .

سؤال : استعمال قطرة العين في نهار رمضان هل تفطر أم لا ؟

الجواب : الصحيح أن قطرة العين لا تفطر ، وإن كان فيها خلاف بين أهل العلم ، حيث قال بعضهم : إنه إذا وصل طعمها إلى الحلق فإنها تفطر ، والصحيح أنها لا تفطر مطلقاً ، لأن العين ليست منفذاً ، لكن لو قضى احتياطا وخروجا من الخلاف من وجد طعمها في الحلق فلا بأس ، وإلا فالصحيح لا تفطر سواء كانت في العين أو في الأذن .

سؤال : أنا رجل مصاب بمرض الربو ، وقد نصحني الطبيب باستخدام العلاج بواسطة البخاخ عن طريق الفم ، فما حكم استعمالي هذا العلاج حال صومي رمضان ؟

الجواب : بسم الله والحمد الله ، حكمه الإباحة إذا اضطررت إلى ذلك ، لقول الله عز وجل : { وقد فصل لكم ما حرم عليكم إلا ما اضطررتم إليه } الأنعام : 119 ، ولأنه لا يشبه الأكل والشرب فأشبه سحب الدم للتحليل ، والإبر غير المغذية .

سؤال : ما حكم استعمال الكحل وبعض أدوات التجميل للنساء خلال نهار رمضان ، وهل تفطر هذه أم لا ؟

الجواب : الكحل لا يفطر النساء ولا الرجال في أصح قولي العلماء مطلقاً ، ولكن استعماله في الليل أفضل في حق الصائم ، وهكذا ما يحصل به تجميل الوجه من الصابون والأدهان وغير ذلك مما يتعلق بظاهرة الجلد ، ومن ذلك الحناء والمكياج وأشباه ذلك ، مع أنه لا ينبغي استعمال المكياج إذا كان يضر الوجه .

المصدر: egypt

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على فتاوى الصوم لابن باز (1)

ايمن حسان‏06 ‏أغسطس, ‏2012

شكرا لكم على حسن صنيعكم وعلى ماقدمتموه من خدمة للاسلام والمسلمين ؛؛؛؛؛؛ نرجوا المزيد من هذا الخير الكثير

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
84988

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

Most Popular TagsMost Popular Tags

فتاوى الصيام

,

هل الصبغة تفطر الصائم

, ابن باز, فتاوى ابن باز, فتاوى الصيام لابن باز, حكم الاحتلام في رمضان,

فتاوى الصوم

,

الصوم

,

بن باز

,

هل الصبغه تفطر الصائم

,

ma hokm al ihtilam fi ramadan

,

هل صبغ الشعر يفطر الصائم

,

في فتاوه الصوم ابن باز

,

hokm ihtilam fi ramadan

,

ما حكم صوم المحتلم الذي يصبح جنبا

,

موقع إبن عثيمين

,

فتاوى بن باز

,

استيقظت وجدت بللا وانا صايمه فيديو

,

هل صبغه الشعر تفطر

,

هل الصبغه تفطر في رمضان

,

هل الصبغه تفطر

,

هل الصبغة تفطر

,

الصبغه تفطر

,

هل صبغة الشعر تفطر الصائم

,

هل صبغ الشعر في رمضان يفطر

,

فتاوي الصيام

,

hokm al ihtilam fi ramadan

,

صايم وعليه جنابه

,

حكم الصبغه وقت الصيام

,

حكم الصبغة الشعر تفطر في رمضان حكمها ابن باز

,

ma hokm ihtilam fi ramadan

,

hokm ghosl asnan fi ramadan

,

حكم استخدام الكحل في رمضان لابن

,

الاحتلام في نهار شهر رمضان فهل اعيد الصيام

,

غسل الجنابة الصبغة ابن باز

,

فتاوي ابن باز

,

صيام من عليه جنابه واخر الغسل

,

هل يصح الصيام لو اغتسل الانسان من الجماع بعد الفجر

,

هل يجوز الصيام في اول ايام العيد لابن باز

,

نمت وصليت الفجر بعد شروق الشمس فهل صومي صحيح الشمس

,

هل استعمال صبغ الشعر في نهار رمضان يفطر

,

حكم أخذ أبر التخدير أثناء الصيام

,

هل الاحتلام يبطل الصيام قيل طلوع الفجر

,

فتوى الشيخ بن عثيمين في الزنا اثناء الصيام

,

ماحكم الصيام وانا لم اغتسل

,

خطب لشيخ ابن العثي

,

الاحتلام في الصيام من علماء السعودية

,

متى صلاة الفجر

,

فتوى ابن عثيمين

,

الشيخ ابن تيمية

,