آخر الأخبارأخبار التعليم والدراسة › خبير تربوى: اختبارات المتفوقين بـ"التعليم" غير علمية ومضرة نفسياً

صورة الخبر: جمال العربى وزير التربية والتعليم
جمال العربى وزير التربية والتعليم

هاجم الدكتور محمد فتح الله، الباحث بمركز الامتحانات والتقويم التربوى التابع لوزارة التربية والتعليم، الاختبارات التى تعقدها وزارة التربية والتعليم لاختيار الطلبة المتفوقين بفصول الفائقين بالمدارس أو بمدارس الفائقين.

مؤكدا أنها تفتقر إلى النهج العلمى السديد فى طرق إعدادها طبقا للأصول والقواعد العلمية المتعارف عليها، كونها معنية بالكشف عن قدرات الطلاب المتفوقين وسماتهم، وليس فقط قدراتهم التحصيلية.

وأكد أن اختبارات الفائقين التى أعدها أعضاء المركز القومى تبين أن طريقة إعدادها غير مقننة وتفتقر إلى توافر معايير جودة الاختبارات لقياس القدرات والسمات الشخصية.

وعدم وجود مؤشرات إحصائية وخصائص للمفردات المستخدمة فى الاختبارات بما يفقد الثقة فى قدرة هذه الاختبارات بهذه الحالة فى الكشف، والتمييز بين الطلاب بحسب امتلاكهم للقدرات والخصائص التى يتميز بها الطلاب المتفوقين، وبالتالى الدرجات المتحصلة منها واتخاذ القرارات بشأنها.

وأضاف الباحث بمركز الامتحانات أنه حسب القواعد العلمية كان ينبغى أن يتم إجراء تحديد خصائص للمفردات المستخدمة فى الاختبارات، من خلال العينة الاستطلاعية وغيره من آليات للتحقق من قدرة المفردات على التمييز باستخدام الأساليب الإحصائية المتطورة - والمستخدمة فى المركز القومى للامتحانات.

واعتبر فتح الله أن استخدام هذه الاختبارات فى اختيار الطلاب المتفوقين قد يترتب عليه آثار نفسية سيئة لمن يخفق من الطلاب، خاصة أنها لا تمتلك مؤشرات حقيقية للكشف والتمييز بين الطلاب، فضلا عن أن هذا يعد إهدارا للطاقات وللمال العام.

وطالب فتح الله جمال العربى وزير التربية والتعليم، بتأجيل تطبيق هذه الاختبارات لحين عرضها على مجموعة من المتخصصين فى مجال القياس النفسى والتربوى فى الجامعات والمراكز البحثية فى مصر، لاستكمال ما نقص وعلاجه ليكون التمييز بين الطلاب بحسب امتلاكهم للقدرات والسمات بأدوات دقيقة تتوافر فيها المعايير القياسية لطرق إعدادها.

المصدر: سارة علام - اليوم السابع

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على خبير تربوى: اختبارات المتفوقين بـ"التعليم" غير علمية ومضرة نفسياً

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
31383

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

خلال 30 أيام
خلال 7 أيام
اليوم