السيدة سوزان مبارك تطلق إشارة بدء مهرجان القراءة للجميع

المهرجان حقق أهدافه.. ومليون كتاب مجاني في المحافظات

آخر الأخباراخبار الفن والثقافة › السيدة سوزان مبارك تطلق إشارة بدء مهرجان القراءة للجميع

صورة الخبر: السيدة الفاضله سوزان مبارك
السيدة الفاضله سوزان مبارك

الأربعاء, ‏18 ‏يونيو, ‏2008

القراءة للجميع.. مشروع رائد قادت اطلاقه ومتابعة تنفيذه السيدة الفاضله سوزان مبارك.. ورسخ نجاحه عاما بعد عام مع تجاوز التجربة لحدود مصر وانتقل إلي العديد من دول العالم.. وفي كل عام يضع المشروع لبنة جديدة في غرس عادة القراءة لدي المواطنين والاقبال علي الاستفادة من فرص المعرفة المتاحة وتحقيق الترابط الاسري واتاحة حرية الاختيار.. رصدت الاخبار آراء المفكرين والادباء واساتذة الجامعات حول أهمية هذا المشروع المشروع الرائد ومدي تأثيره علي المواطنين وثماره السنوية في دعم عادة القراءة لدي الجميع
الكل يتحدث بسعادة وفخر عن هذا المشروع بعد مرور كل هذه السنوات الطويلة من عمره وما زاد من سعادة المفكرين معرفتهم بتفاصيل المشروع الثاني والذي تم الاعلان عنه هذا العام والخاص بتوزيع مليون كتاب مجاني في اطار مهرجان القراءة للجميع. وقد وصفت الاديبة فوزية مهران هذه الخطوة بأنها سوف تساهم في زرع المزيد من المحبة بيننا والمودة وروح التفاهم، وتبادل الخبرات. اما فيما يخص الحديث عن مهرجان القراءة للجميع ذاته فقد اكدت فوزية مهران انه فكرة رائدة وخلاقة وضرورية للحياة، وبناء المستقبل.
وقد ساهم فعلا في تنمية عادة القراءة وجعلها أحد مقومات الحياة اليومية والعمل النافع الذي ينمي الشخصية وينير افق التفكير.
المشروع ذو اتجاهين
ويقول الدكتور شعبان خليفة رائد علم المكتبات في مصر وفي العالم العربي ان مشروع مهرجان القراءة للجميع سار في بدايته في اتجاهين.. الاول بدأ منذ عام 1990 بانشاء عدد كبير من المكتبات الجديدة العامة.. وتطوير ما هو قائم بالفعل من مكتبات سواء العامة او المدرسية بهدف ان تظل هذه المكتبات مفتوحة في فترة الصيف لاجتذاب الشباب واعادة عادة القراءة لديهم.
ثم الشق الثاني من المهرجان وهو الذي بدأ في عام 1994 والمعروف باسم مكتبة الاسرة. هذه المكتبة التي كانت ومازالت تنشر كتبا جيدة نشرت من قبل ويعاد طباعتها وبأسعار رخيصة وذلك في ظل تمويل مادي كبير شارك فيه جهات مختلفة، فقد كان المشروع يطبع 50 ألف نسخة من كل كتاب. ويضيف الدكتور شعبان خليفة ان المشروع قد ساهم بالفعل في تحقيق عدة اهداف لمسناها جميعا، كان اولها اعادة الروح الي المكتبات العامة وتكريم كل العاملين بها. ثم ترويج حركة النشر بمشاركة معظم الناشرين المصريين في هذا المشروع بطريقة مباشرة وغير مباشرة.
ويتحدث الشاعر احمد سويلم عن اهداف هذا المهرجان خارج نطاق ما حققه للأسرة من ترابط والتقاء حول القراءة.. مؤكدا علي شعار 'اقرأ لطفلك' قد تطور لكي يشمل القراءة للجميع حيث اصبح يشمل كل فئات المجتمع خاصة من الشباب. هذا المهرجان يحاول كل عام ان ينقص من نسبة الامية الثقافية التي كانت سائدة وبشكل ملحوظ بين معظم فئات المجتمع خاصة بالنسبة لهؤلاء الذين كانوا يحصرون اذهانهم في المناهج الدراسية دون غيرها. وعندما جاء هذا المهرجان نراه قد قدم لهؤلاء جميعا ثقافة متنوعة من خلال كتب جيدة ورخيصة سواء في التراث او المعاصرة.
فكرة جديدة
اما الناقد والشاعر واستاذ الجامعة الدكتور عبداللطيف عبدالحليم فيقول ان المهرجان هو مشروع له نوايا حسنة كثيرة.. كما انه نجح في ان يغرس في نفوسنا عادة القراءة مرة اخري وخصوصا في ظل ما تقدمه مكتبة الاسرة من مجموعات من الكتب زهيدة الثمن وقيمتها المعرفية عالية ومرتفعة واتمني ألا تحرم المراكز الكروية من مثل هذه الوجبات الثقافية. ولعل ذلك يرتبط ايضا بما تم الاعلان عنه هذا العام بشأن فكرة المليون كتاب المجاني. وهذا شيء جيد وكنا نأمله منذ فترة وسوف يضيف إليه ملايين اخري من الشباب لان الكتاب لا يقرؤه فرد واحد فالمليون كتاب سوف يقرؤه عشرة ملايين قاريء.
ويشاركنا الروائي فؤاد قنديل فرحتنا بما تم انجازه من أهداف من خلال هذا المهرجان فيقول: بدون شك انه خطوة علي درجة عالية من الاهمية وتكاد تكون غير مسبوقة بهدف توسيع رقعة القراءة باصدار كتب جيدة وزهيدة الثمن، واعداد نسخها مهولة. كل ذلك ادي بطبيعة الحال الي توسيع قاعدة المستفيدين من شبابنا وبالتالي فقد فتح الشهية للعودة إلي القراءة من جديد باعتبارها المصدر الرئيسي للمعرفة الانسانية. وهناك بعض الملاحظات والتي لا تقلل ابدا من شأن هذا المشروع ونحن نرصدها من اجل الوصول إلي الكمال. فهناك مثلا قلة عدد المطبوع من الكتب الادبية مثل الشعر والرواية مما قد يساهم في تراجع نسبي في الاقبال علي هذه الكتب ومن ثم فإنني اتمني اعادة النظر من جديد في طريقة الاختيار وانواع الكتب بما يتناسب مع القاعدة العريضة في مجال القراءة. واضاف: بلاشك ان فكرة مشروع المليون كتاب هذه الفكرة الجديدة والتي اطلقتها السيدة الفاضله سوزان مبارك هذا العام سوف تحقق الهدف الذي نسعي اليه جميعا وهو وصول الكتاب إلي عدد اكبر من القراء بلا مقابل، خاصة في الريف. وهي خطوة مهمة وسوف تساهم في انقاذ شبابنا من الفراغ الذي يعاني منه خاصة في فترة الاجازات، ثم المساهمة ايضا في ابعاده عن تأثير الافكار السيئة او المنحرفة.
تحية لصاحبة المشروع
ويبدأ الاستاذ الدكتور عاطف العراقي رائد علم الفلسفة حديثه عن مهرجان القراءة للجميع بتوجيه التحية إلي السيدة الفاضله سوزان مبارك صاحبة هذا المشروع ومشروع المليون كتاب المجاني. ومؤكدا علي انه من المشاريع الحيوية البناءة والذي اذا ما كتبنا عن تاريخ الثقافة في مصر والعالم العربي فلابد ان نخصص مساحة للكتابة عنه لدوره الحيوي والذي حقق انتشارا للكتاب بين الملايين من محبي القراءة في الوقت الذي انتشرت فيه وسائل اللهو المتعددة. واضاف: ولكن لو اردنا ان ننتظر من هذا المشروع الجبار حيوية اكثر فلابد ان نضع في الاعتبار ضرورة وضع قوائم للكتب المطلوبة في كل فرع من فروع العلوم بحيث لا يسقط من ذاكرتنا كتاب مهم لمؤلف ادي دورا كبيرا لمصر، من جانب اخر لابد ان ننشر الكتاب كاملا بصرف النظر عن الاتفاق او الاختلاف مع وجهة نظر المؤلف. واخيرا لابد من ان يكون هذا المشروع نواة متكاملة لدائرة معارف. اما فكرة مشروع المليون كتاب المجاني فإنها سوف تساهم هي الاخري في كسب مساحات واسعة للقراءة وبلا حصر ولو تم هذا المشروع كل عام سوف نجد في كل منزل في القرية او المدينة مجموعة من الكتب تصبح نواة لانشاء مكتبات المنازل.
ومما لا شك فيه كان لأطفال مصر نصيب وافر من اهتمامات القائمين علي هذا المهرجان سنويا. وقد تجلي ذلك في العديد من الصور الايجابية والتي تحدثنا عنها نيفين سويلم مديرة قصر ثقافة الطفل بجاردن سيتي. مؤكدة في هذا السياق علي هذا المشروع الرائد الذي استطاع ان يلبي احتياجات كل فئات المجتمع من القراءة وفي جميع المجالات مما جعله علي قمة المشروعات الثقافية والفكرية الرائدة في مصر. فقد ساهم مهرجان القراءة للجميع في ترسيخ مفهوم القراءة لدي كل اسرة مصرية فأصبحنا نجد اجيالنا الجديدة من الشباب يتابعون بنهم اصدارات المشروع خاصة اصدار امهات الكتب التراثية.
أمهات الكتب
ووضح الدكتور محمد صابر عرب، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية، ان الهيئة تسهم في الحملة القومية للقراءة للجميع هذا العام باصدار مجموعة مهمة من امهات الكتب في مجال ادب الرحلات واخري في مجالات الثقافة اللغوية والادبية، وفي السياسة والثقافة العامة تصب جميعها في خدمة الهدف الرئيسي للحملة.
كما ستستمر الهيئة في تسيير قوافل المكتبات المتنقلة لحمل الكتب إلي الكثير من المدن لاتاحة القراءة واستعارة الكتب لمن لا يوجد مكتبات عامة بالقرب منهم.
وسيشهد مركز أدب الطفل بمنيل الروضة عقد سلسلة من الندوات تهدف إلي توسيع مجالات ثقافة الاسرة.
ونفس الشيء تشهده المكتبات الفرعية لدار الكتب التي يبلغ عددها 27 مكتبة في القاهرة الكبري اذ تعقد فيها الندوات وتجري المسابقات وتنظم ورش العمل من التاسعة صباحا وحتي التاسعة مساء لاكتشاف المواهب وتشجيع اصحاب المهارات الفنية والادبية.
إهتمام هيئه الاستعلامات
اما السفير أيمن القفاص، رئيس الهيئة العامة للاستعلامات، فيشير إلي أن الهيئة مهتمة في هذه الدورة الجديدة بابراز عدة معان مهمة وترسيخها في اذهان شباب مصر ومنها ان الوعي التاريخي بمسيرة ثقافتنا وملحمة كفاح من اجل الحصول علي حريتنا واستقلالنا وهو اهم ما يجب ان تتعرف عليه اجيالنا الشابة كي تؤمن بأن ما وصلنا إليه اليوم كان بالبذل والعطاء والتضحية حتي يظل هذا الوطن حر الارادة دوما لايتحكم فيه دخيل ولايهيمن عليه متسلط.
لذا نحرص في الهيئة العامة للاستعلامات علي ان نقدم في اطار 'القراءة للجميع 2008' مجموعة دراسات تاريخية وعلمية تتيح لكل مصري ان يتعرف علي رموز هذا الوطن ممن قادوا حركة الكفاح وقدموا اروع صور البطولة والفداء ومنهم: السيد محمد كريم، وعمر مكرم، وأحمد عرابي، ومصطفي كامل، ومحمد فريد، وسعد زغلول، وصفية زغلول، وهدي شعراوي، وأحمد ماهر، ومحمود فهمي النقراشي، وأحمد حسين، وعزيز المصري، وطلعت حرب.
وتحت عنوان 'ليالي الوطن' ننظم في اطار الحملة القومية هذا العام سلسلة من الامسيات واللقاءات الثقافية في مختلف محافظات مصر لتعميق الوعي وتأكيد الانتماء، وعبر هذه الامسيات يقترب المسئولون من افكار الشباب من خلال الحوار المفتوح.
وفي الاسكندرية نلتقي بحنان شلبي، رئيس اقليم غرب ووسط الدلتا الثقافي، لنتعرف منها علي انشطتها في اطار الحملة القومية للقراءة للجميع 2008 فتقول: يبدأ الاقليم بفروعه الخمسة مجموعة من البرامج المثيرة في مقدمتها 'الكاميرا لاتكذب' الذي يتيح للشباب اتقان مهارات التصوير الفوتوغرافي عبر ورش تمتد كل منها اسبوعا، بعد ذلك يقوم هؤلاء الشباب برصد المظاهر السلبية والايجابية في شوارع مدنهم ليتم في نهاية الدورة عمل معرض لحصاد ما التقطوه من صور، هذا فضلا عن تنظيم مجموعة من المسابقات الثقافية ومنها مسابقة 'من البطل' التي نسعي من خلالها الي ترسيخ صورة البطل في اذهان شبابنا بان نجعلهم يكتبون بحوثا تتناول احدي الشخصيات التي لفتتهم ببطولتها في المجتمع من حولهم وقد راعينا ان نخص هذه المسابقات بمن هم دون الثامنة عشرة من العمر وسيكون آخر موعد لتلقي بحوثهم هونهاية يوليو المقبل.
وفي أسيوط يؤكد محمد صفوت، أمين اقليم وسط وجنوب الصعيد الثقافي، ان نشاطا مكثفا يقوم به الاقليم في رحاب حملة القراءة للجميع 2008 يتمثل في دعم وتزويد 150 مكتبة في محافظات الاقليم الثماني في المنيا واسيوط وسوهاج وقنا والاقصر واسوان والبحر الاحمر والوادي الجديد باحدث الاصدارات في مجال كتابات الطفل، وتوعية المواطنين باهم القضايا علي الصعيدين الثقافي والسياسي، وتنظيم ندوات لكبار الكتاب والمفكرين ورجال الدين والاطباء واساتذة الاجتماع للتوعية بحقوق الطفل من خلال وجوده داخل اسرته الصغيرة.

المصدر: elakhbar.org.eg

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على السيدة سوزان مبارك تطلق إشارة بدء مهرجان القراءة للجميع  "2 تعليق/تعليقات"

محمد جابر محمد خضر1/9/2009

أمي الحبيبة السيدة الفاضلة سوزان مبارك نقدر دورك العظيم تجاه أبنائنا. بحمد الله أنعم الله علي بطريقة بسيطة لتعليم مهارات القراءة والكتابة في زمن لا يتعدى ثلاثة أشهر وقمت بتطبيق البرنامج طيلة خمسة عشر عاماً مضت ،تقدمت بالبرنامج لمديرية التربية والتعليم ،أجازه الموجه العام للغة العربية فنياً ،وقام السيد جمال معوض وكيل أول وزارة التربية والتعليم بالأسكندرية بتكليفي بتجربة البرنامج في أحد المدارس وبحمد الله حقق نتائج مبهرة ، وفي ضوء هذا النجاح تم تكليفي بوضع خطة برنامج لتطبيق التجربة على جميع مدارس الأسكندرية ،فقمت بطرح فكرة بأن يتم تطبيق البرنامج على الصف الأول الابتدائي بمدينة الأسكندرية لهذا العام بدلاً من الفكر القائم على معالجة الضعاف فقط بدلاً من الحد من وجود الظاهرة ، فقمت بعمل خطة واستعنت بفريق عمل من المدارس ومن الصف الأول الابتدائي لأنهم الأقدر على حل المشكلة ، وقمت بإعداد حقيبة تدريبية متميزة جدا بشهادة الحاصلين على شهادات الدكتوراة من المعلمين وكذلك من توجيهات اللغة العربية بكافة الإدارات التعليمية وقمنا بإعداد دليل استرشادي للمعلم والتلميذ به مجموعة من الأنشطة الصفية التي تم بنائها من كلمات المنهج الدراسي للصف الاول الابتدائي يمارسها التلميذ حتى يتمكن من امتلاك مهارات الصف الاول الابتدائي قيل أن يتدرج في الصفوف الدراسية ،وكذلك قمنا بإعداد كوادر تدريبية جادة مؤمنة باهمية القضية التي نعمل من أجلها وتقدمنا للسيد وكيل أول الوزارة بخطة شاملة للتدريب قاعات ومدربين ومستدربين من المكعلمين والموجهين منذ أكثر من عشرة ايام ولأسباب لا نعرفها فقد الموضوع الاهتمام اللائق به من قبل السيد وكيل أول الوزارة بعد الدعم الكثير الذي قدمه لنا وبعد جهد من أعضاء الفريق طيلة ثلاثة أشهر مضت . أمي الحبيبة والله بتمنى أحقق حلمي بأن تكون بلدي مصر صغاراً وكباراً بلا أمية ، فريق العمل معي متبرع للعمل بدون مقابل ،وقد تبنت القناة الخامسة بالأسكندرية الفكرة وقمت بعرضها أكثر من مرة .

ايما فل2/7/2009

الملف ممتاز وارجو تنزيل الاحدث

سجل في النشرة الاخبارية في عرب نت 5
الأخبار الأكثر قراءة
خلال 30 أيام
خلال 7 أيام
اليوم
Most Popular Tags
  • مهرجان القراءة للجميع لسوزان مبارك
  • ,
  • 49h
  • ,
  • ما فائدة مهرجانات للقراءة
  • ,
  • تنزيل كتب مجانتة في الامن الصناعي
  • ,
  • صور لمهرجان القراءه للجميع
  • ,
  • صور لمهرجان القراءة
  • ,
  • yhs-fh_lsonswrow
  • ,
  • مشروع القراءة للجميع
  • ,
  • اهداف حملة الق
  • ,
  • مشروع القراءة سوزان الم
  • ,
    إدارة و خدمات الموقع من جاليليو لإدارة المواقع    استضافة وتطوير مواقع - ستار ويب ماستر

    هذا الموقع مزود بحلول جاليليو مدير المواقع - ® Galileo Site Manager