لون اللسان يكشف عن الأمراض

آخر الأخبارالصحة والجمال › لون اللسان يكشف عن الأمراض

صورة الخبر: لون اللسان
لون اللسان

الثلاثاء, ‏10 ‏يوليه, ‏2012

للسان أهمية كبيرة في الكشف عن الأمراض التي تصيب الإنسان‏,، فإذا كان لون اللسان الطبيعي هو القرنفلي أو الأحمر الوردي، فإن لونه عندما يتغير ويصير باهتا فهذا دليل على الإصابة بفقر الدم “الأنيميا” أو ببعض الطفيليات.

وإذا كان اللسان لونه أصفر وبخاصة أطرافه فإن ذلك، كما يوضح الدكتور مصطفي السمري، الأستاذ بجامعة عين شمس، بالقاهرة، يدل على ارتفاع نسبة الصفراء في الدم أو الإصابة بمرض الصفراء أو أمراض الكبد والقنوات المرارية.

وإذا أصبح لون اللسان أحمرا ناريا، فإنه يدل علي نقص فيتامين “ب” المركب ومرض “البلاجرا” وهو نقص حمض النيكوتيك، والالتهابات الموضعية التي قد تصيب اللسان.

ولون اللسان الأزرق، دليل على الإصابة بهبوط القلب أو هبوط وظائف التنفس أو وجود عيب خلقي بالقلب، أما اللون الأسود، على سطح اللسان فإنه ينتج عن العدوى بإحدى الفطريات أو تناول بعض المضادات الحيوية، ويصبح اللسان بنيا أو أصفر داكنا في حالة كثرة التدخين أو نتيجة لمرض التسمم البولي.

ويؤكد د. السمري، أن هناك علامات على اللسان تساعد على الكشف المبكر عن بعض الأمراض، فإذا غطي اللسان بغطاء أبيض رفيع، فذلك يعطي انطباعا بأن الصحة جيدة، أما إذا أصبح اللسان ذا غطاء سميك فإن ذلك علامة على حدوث الجفاف مثلما يحدث في كثير من الحميات مثل حمى التيفود والإسهال والتسمم البولي، وربما يغطى اللسان بطبقة بيضاء جيرية لدى الرضع، وذلك نتيجة للإصابة ببعض الفطريات، وإذا كانت هناك تشققات طبيعية على سطحه فإنها عادة يولد بها الطفل، وهناك تشققات نتيجة لبعض الأمراض مثل مرض الزهري أو التهاب اللسان المزمن.

المصدر: weqaia

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على لون اللسان يكشف عن الأمراض  "3 تعليق/تعليقات"

مالك دخل29/8/2013

ياسفان احمد ابو ميح استملكبه لا اللسان ولا الدكتور

nabil14/8/2013

هدا ضروري جدا لمعرفة صحة الانسان

سارة محمد درويش22/1/2013

هى فين اللعبة ياجماعة

سجل في النشرة الاخبارية في عرب نت 5
An error has occurred. The system administrator has been notified
Error Number: 20140916182955
إدارة و خدمات الموقع من جاليليو لإدارة المواقع    استضافة وتطوير مواقع - ستار ويب ماستر

هذا الموقع مزود بحلول جاليليو مدير المواقع - ® Galileo Site Manager