الرئيس يسلم عقود وحدات سكنية ل 14 منتفعا من برنامج التمليك

آخر الأخباراخبار العالم اليوم › مبارك يتفقد المشروع القومي للإسكان في 6 أكتوبر

صورة الخبر: الرئيس مبارك يسلم عقود الوحدات السكنية ل 14 مواطنا من المنتفعين بالمشروع القومي للإسكان بمحافظة 6 أكتوبر
الرئيس مبارك يسلم عقود الوحدات السكنية ل 14 مواطنا من المنتفعين بالمشروع القومي للإسكان بمحافظة 6 أكتوبر

تفقد الرئيس حسني مبارك والسيدة سوزان مبارك امس وحدات المشروع القومي للاسكان الاجتماعي 'محور التمليك' ومشروع ابني بيتك، كما تفقد الرئيس العمل في محور المستثمرين الذي يقام بالتعاون مع القطاع الخاص في اطار المشروع القومي للاسكان، وقد وصل الرئيس مبارك والسيدة قرينته لمحافظة 6 اكتوبر في حوالي التاسعة والنصف من صباح امس.. وكان في استقباله د. احمد نظيف رئيس الوزراء والمشير محمد حسين طنطاوي وزير الدفاع والانتاج الحربي والمهندس احمد المغربي وزير الاسكان والدكتور فتحي سعد محافظ 6 اكتوبر ووزراء الكهرباء والدولة للتنمية الاقتصادية والاعلام والاستثمار والدولة للتنمية المحلية والأوقاف.
وفي قاعة الشرح التي اقيمت بمنطقة جنوب الاحياء بمدينة 6 اكتوبر استمع الرئيس مبارك وشاهد عرضا لبيانات الكترونية حول المشروع القومي للاسكان، ثم قام الوزير احمد المغربي بشرح تفصيلي لمحتويات المشروع وما تم انجازه حتي الآن وخطط التنفيذ في المرحلة المقبلة.

تسليم العقود

وعقب ذلك قام الرئيس مبارك بتسليم عقود التمليك لبعض المنتفعين بالمشروع من مختلف محافظات الجمهورية ثم توجه بعد ذلك الي مشروع وحدات سكنية 'اراضي المستثمرين' والذي يقوم بتنفيذه القطاع الخاص بالتعاون مع الدولة في اطار البرنامج الانتخابي للرئيس.
وكان في استقبال الرئيس مبارك المهندس اشرف محمود نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية وممثلو الشركة المنفذة للمشروع من القطاع الخاص وهم انسي ساويرس رئيس مجلس ادارة شركة اوراسكوم ونجيب ساويرس رئيس مجلس ادارة شركة اوراسكوم للاسكان التعاوني وناصف ساويرس رئيس مجلس ادارة شركة اوراسكوم للانشاء والصناعة واستمع الرئيس والسيدة قرينته الي شرح من المهندس سميح ساويرس حول المشروع وماتم انجازه حتي الآن.

المشروع القومي

واستعرض المهندس احمد المغربي وزير الاسكان خلال شرحه تفاصيل المشروع القومي للاسكان الاجتماعي حيث اوضح ان المشروع يأتي كجزء من البرنامج الانتخابي للرئيس مبارك ويستهدف اقامة 500 الف وحدة سكنية حتي عام 2011 للشباب ومحدودي الدخل ويتضمن المشروع تقديم منحة لاترد قيمتها 15 الف جنيه لكل مالك وحدة ويدفع المنتفع 5 آلاف جنيه ويتم تقسيط باقي المبلغ علي عدة سنوات بمساعدة التمويل العقاري.

الالتزام بالأسعار

واكد المغربي التزام الحكومة بتنفيذ المشروع القومي للاسكان بالأسعار المعلنة منذ بداية المشروع بالرغم من الزيادة في أسعار مواد البناء، موضحا ان اجمالي الدعم المقدم للمشروع يبلغ 15 مليار جنيه منها 7.5 مليار جنيه دعما نقديا و6.5 مليار جنيه دعما للبنية الاساسية ومليار جنيه دعما اضافيا نتيجة زيادة اسعار مواد البناء واشار وزير الاسكان الي انه تم توفير 9 مليارات جنيه لتمويل المشروع من خارج خطة الدولة نتيجة حصيلة بيع اراضي هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة حيث استحوذ المشروع القومي للاسكان علي نحو 58 % من اراضي الهيئة التي تم التصرف فيها خلال العامين الماضيين.
واضاف ان المشروع سيقام علي 18 الف فدان ويقدر سعر المتر فيه بمتوسط 52 جنيها للمتر في حين ان تكلفة انشاء البنية الاساسية للمتر تصل الي اكثر من 200 جنيه وهو ما يمثل سعرا رمزيا مساهمة من الدولة في التخفيف علي محدودي الدخل، واشار المغربي الي انه روعي عند تحديد محاور المشروع القومي للاسكان الاجتماعي اختلاف رغبات وظروف المواطنين حيث تم تقسيم المشروع الي 7 محاور رئيسية هي التمليك وابني بيتك والقطاع الخاص 'اراضي المستثمرين' وبيت العائلة والبيت الريفي ووحدات الأولي بالرعاية ووحدات الايجار.. ويمتد المشروع في كل المحافظات والمدن الجديدة وقري الظهير الصحراوي.
واشار الي ان الطلب علي وحدات المشروع هو الذي تحدد خطط الوزارة في هذا الصدد، وضرب مثالا علي ذلك بأنه تم طرح 20 الف قطعة في مشروع ابني بيتك وتقدم نحو 150 الف شخص للحصول عليها وامر الرئيس مبارك حينذاك بتوفير الارض لكل من تنطبق عليه الشروط واضاف 'نحن ملتزمون بتعليمات الرئيس وسيتم توفير 92 الف قطعة ارض مرفقة بنهاية 2009 وهو ما يلبي طلب كل الراغبين في شراء الارض ممن تنطبق عليهم الشروط مشيرا الي ان اجراءات تسليم 42 الف قطعة في مشروع 'ابني بيتك' ستتم في يناير 2009 ويتم الانتهاء من تسليم باقي الاراضي بنهاية العام المقبل.
منع الاتجار

وتساءل الرئيس عن الضوابط التي تتبعها الوزارة لمنع اتجار البعض في تلك الاراضي وتسقيعها.. فرد الوزير المغربي مؤكدا ان الوزارة وضعت اجراءات صارمة لتحقيق الهدف من المشروع وتتم متابعة تلك الضوابط بدقة.. بل ان الوزارة تدرس حاليا تخفيف بعض تلك الضوابط.

القطاع الخاص

وفيما يتعلق بمشاركة القطاع الخاص في تنفيذ وحدات المشروع القومي للاسكان قال وزير الاسكان ان هذا التعاون بدأ متأخرا الا ان الوزارة استطاعت ان تقنع القطاع الخاص بأنه يستطيع الاستثمار وتحقيق الربح من خلال بناء الوحدات السكنية صغيرة المساحة كما تعمل الوزارة علي تغيير ثقافة المواطنين تجاه السكن في الوحدات صغيرة المساحة وبالفعل تحققت عدة نجاحات في الفترة الاخيرة حيث تم تأهيل 136 شركة للعمل في محور 'اراضي المستثمرين' بالمشروع وتم سحب الاراضي من 36 شركة وتعمل الآن مائة شركة في المشروع ولو نفذت المخطط لها ستنتج 340 الف وحدة سكنية.. واضاف ان الشركات بالفعل بدأت في تنفيذ عدد كبير من الوحدات صغيرة المساحة 36 و45 مترا بعد الطلب التجاري الكبير علي تلك الوحدات واعلن وزير الاسكان ان هناك مشروعا جديدا سيعرض علي الرئيس قريبا لاسكان الطبقة المتوسطة من خلال اتاحة كميات كبيرة من الاراضي في حدود 120 مترا مع وضع برامج تحفيزية لتشجيع المواطنين علي الاستثمار بها، كما سيتم الانتهاء من بناء 2500 وحدة من مشروع بيت العيلة خلال الربع الاول من 2009 ليكتمل بذلك المشروع '3 آلاف وحدة' والتي كان الرئيس مبارك قد افتتح مرحلته الاولي العام الماضي وضمت 500 وحدة.

مساكن الأولي بالرعاية

وحول محور وحدات الأولي بالرعاية قال المهندس احمد المغربي ان هذا المحور جاء ثمرة لتوجيهات الرئيس مبارك خلال افتتاحه لأحد المشروعات السابقة عندما تساءل عن الفئات التي لاتستطيع دفع المبالغ المالية المطلوبة لوحدات التمليك مشيرا الي ان هذا المحور يتضمن توفير 45 الف وحدة سكنية جار تنفيذ 10 آلاف وحدة وسيتم 35 الفا خلال الفترة المقبلة.. وتبلغ مساحة الوحدة 36 مترا واضاف الوزير ان هذا المشروع يلبي احتياجات العديد من الاسر رغم تعرضه للعديد من الانتقادات الاعلامية عند طرحه وسأل الرئيس وزير الاسكان ماذا لو كان لدي هذه الأسرة اطفال كيف سيسكنون في وحدة مساحتها 36 مترا اي عبارة عن غرفة نوم وصالة ومطبخ وحمام، فقال الوزير ان المساحة الصافية لتلك الوحدة هي 36 مترا لكن المساحة بالمرافق تبلغ 50 مترا وانها تصلح لسكن فئة معينة من الاسر مثل المتزوجين حديثا وشباب العاملين اما الاسر التي لديها عدد كبير من الاطفال فأمامها بدائل اخري ضمن المشروع، مشيرا الي ان الوزارة تقدم العديد من التسهيلات لبناء الوحدات فعلي سبيل المثال في مشروع 'ابني بيتك' نقدم الرسومات الهندسية مجانا.. وليس لدينا مشكلة في استخدام اسلوب الحوائط الحاملة في البناء لتوفير التكلفة في مواد البناء.
واختتم المغربي عرضه بالتأكيد علي ان كل ما تحقق في المشروع القومي للاسكان لم يكن لينجز لولا النمو الاقتصادي الكبير الذي تشهده البلاد في ظل قيادة الرئيس حسني مبارك وبخاصة النمو الذي تشهده في السنوات الثلاث الاخيرة والذي اسهم في توفير 9 مليارات جنيه من خارج موارد الخطة لتوفير تمويل للمشروع وهو ما يدحض مزاعم البعض بأن المواطن العادي لايستفيد من عوائد النمو.. فهذه المليارات التي تتحقق تذهب لدعم المواطن ومحدودي الدخل في العديد من الصور.. ونفي الوزير وجود اي تباطؤ في تنفيذ وحدات المشروع مؤكدا ان ما تردد في عدد من وسائل الاعلام عن بطء التنفيذ غير صحيح علي الاطلاق وناتج عن عدم المام بكل جوانب المشروع وتدخل الرئيس قائلا: لابد ان توضحوا كل الحقائق لاجهزة الاعلام وتمدوهم دائما بالتفاصيل.. فرد الوزير قائلا: نحن نحاول الرد بقدر الامكان.

هدية تذكارية للرئيس

قدم المهندس احمد المغربي وزير الاسكان هدية تذكارية للرئيس حسني مبارك عبارة عن طبق من الفضة بمناسبة زيارة الرئيس للمشروع القومي للاسكان.

14 منتفعا

قام الرئيس حسني مبارك خلال زيارته التفقدية لمشروع الاسكان القومي ب 6 أكتوبر بتسليم 14 عقدا للتمليك وهم: فخري نعتي فرج وحسام احمد صقر وجميلة ابراهيم سالم وطارق احمد الباجوري ونسيم وليم اسكندر وامل احمد محمد عبدالرازق وجيهان جرجس الجمل وماجدة فاروق عليوة وحازم عبدالعاطي عوض وفاطمة عثمان حسن ومحمود محمد عبدالله وماجد عبداللطيف علي حبيب واحمد علي حفني ونجلاء محمد فوزي.

المصدر: elakhbar.org.eg

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على مبارك يتفقد المشروع القومي للإسكان في 6 أكتوبر (8)

احمد‏23 ‏سبتمبر, ‏2010

عايز اعرف كييف يتم التقديم وما هي الشروط واين مكان التقديم

محمد جمال عبد العاطى‏09 ‏أغسطس, ‏2010

ما هو الوقت المحدد لحجز الشقه وماهى الشروط الازمه للحجز ؟وما سعر الشقه وعدد الامتار وهل يوجد فورى ام لا ؟شكرا

علاء رضا سيد‏22 ‏يناير, ‏2010

جيد

مصطفى محمد عبد النبى‏27 ‏ديسمبر, ‏2009

انا عندى 28سنةومسول عن اخواتى ولم ازوج حتى الان

سامح‏30 ‏سبتمبر, ‏2009

ازاى احجز شقة فى مشروع الاسكان

عماد عبد الله‏30 ‏يونيو, ‏2009

السؤال عن كيفية التقديم فى مشروع بيت العائلة ومعلومات كافية عن المشروع وتاريخ التقديم والرجاء موافاتنا بالردود جزاكم الله خيراعن شباب المسلمين

محمد هيبه أحمد‏20 ‏يونيو, ‏2009

السؤال عن كيفية التقديم فى مشروع بيت العائلة ومعلومات كافية عن المشروع وتاريخ التقديم والرجاء موافاتنا بالردود جزاكم الله خيراعن شباب المسلمين

شريف سلامه‏01 ‏يوليو, ‏2008

الوهم والغش والنصب باسم مشروع الاسكان ارحمو الشباب حرام كده

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
8939

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

خلال 30 أيام
خلال 7 أيام
اليوم
Most Popular TagsMost Popular Tags

مشروع بيت العائلة 2010

,

مشروع مبارك لاسكان الشباب 2010

, مشروع مبارك لاسكان الشباب 2011, المشروع القومى للاسكان 6 اكتوبر, مشاريع سكنية بالسادس من اكتوبر, هيئة المجتمعات العمرانية بيت العائلة,

المشروع القومى لاسكان مبارك

,

المشروع القومى لاسكان الشباب 6 اكتوبر

,

مشروع مبارك القومى لاسكان الشباب

,

مشروع مبارك للاسكان 6 اكتوبر

,

المشروع القومى للاسكان

,

مشروع مبارك لاسكان الشباب 6 اكتوبر

,

مشروع نجيب ساويرس للاسكان

,

مشروع مبارك القومى للاسكان

,

ما هى شروط التقديم في مشروع بيت العيلة 2011

,

بيت العائلة 6 اكتوبر

,

المشروع القومى للاسكان ابنى بيتك

,

مشروع نجيب سويرس للاسكان

,

مشروع بيت العائلة 6 اكتوبر

,

المشروع القومي لاسكان مبارك

,

مشاريع الاسكان فى 6 اكتوبر

,

صور مشروع ساويرس بالسادس من اكتوبر

,

المشروع القومى للاسكان 6اكتوبر

,

مبارك يسلم

,

اوراسكوم للاسكان التعاونى

,

شروط المشروع القومى للاسكان

,

مشروع مبارك للاسكان القومى

,

mss

,

مبارك مع تسليم الوحدات السكانيه للشباب

,

لاسكان

,

هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة مشروع بيت العائلة

,

هيئة المجتمعات العمرنية مشروع بيت العائلة 2011

,

شق تمليك في برنامج الاسكان بالسادس اكتوبر

,

مبارك بيسلم

,

الاسكان القومى 6 اكتوبر

,

مشروع اسكان بيت العائلة 2011

,

شروط مشروع اسكان العائلة

,

مشروع سويرس 6 اكتوبر

,

استفسر عن مشروع بيت العائلة

,

برنامج مبارك فى الاسكان

,

اخر اخبار مشروع مبارك لاسكان الشباب بعد الثورة

,

اخر اخبار ابنى بيتك اغسطس 2011

,

مبارك

,

هل المرافق بدات في مشروع ابني بيتك قطاع 7

,

مشروع سوزان مبارك للاسكان

,

اللواء اشرف محمود نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية

,

نتيجه اسماء الحاصلين على المشروع القومى للاسكان الاجتماعى

,

مشروع بيت العيلة 6 اكتوبر

,

المشروع القومى لاسكان الشباب مشروع اسكان مبار

,

شقق بنك الاسكان والتعمير 2011

,