عبور محطة فضاء صينية في سماء جدة مطلع يوليو الحالي

آخر الأخبارعلم وتقنية › عبور محطة فضاء صينية في سماء جدة مطلع يوليو الحالي

صورة الخبر: محطة الفضائية الصينية في مدارها التقطت من قبل رواد الفضاء
محطة الفضائية الصينية في مدارها التقطت من قبل رواد الفضاء

الأحد, ‏01 ‏يوليه, ‏2012

قال المهندس ماجد ابوزاهرة رئيس الجمعية الفلكية بجدة ، إن الجمعية بصدد رصد دورة عبور محطة الفضاء الصينية تيانقونغ 1 في سماء مدينة جدة . وتعتبر هذه المركبة أول محطة فضاء صينية تعمل كمختبر لتطوير عملية الالتقاء بين مركبتين إضافة لعملية الاتصال بينهما وذلك بهدف دعم بناء محطة فضاء دولية اكبر وأكثر تعقيدا بحلول العام 2012.

وبين ابوزاهرة : أن محطة الفضاء الصينية تتحرك في مدار بيضاوي منخفض حول الأرض حيث تكون في ابعد نقطة من الأرض على مسافة 362 كيلومترا في حين أنها عندما تكون في اقرب نقطة من الأرض تكون على مسافة 355 كيلومتراً وبزاوية ميلان 42 درجة. إلا إنها لن تكون براقة مثل محطة الفضاء الدولية نظرا لحجمها الصغير الذي يبلغ 3.35 مترات وطولها 10.4 مترات ، إلا أنها ستكون مشاهدة بالعين المجردة في نفس لمعان نجوم الدب الأكبر . وتعتبر هذه هي المحاولة الأولى لتصوير محطة فضائية بهذا الحجم .

ودورة العبور التي ستقوم بها المحطة غير المأهولة في سماء جدة صباحا قبل شروق الشمس ستكون لمدة خمسة أيام خلال الفترة من 1 – 6 يوليو الحالي، وأفضل توقيت لرصد المحطة هو الأول والثالث من يوليو حيث ستكون المحطة في وضعية مناسبة في المدار ما سيجعل لمعانها الظاهري في أفضل أحواله.

جدير بالذكر أن هذا الرصد سوف يحسن ويطور من أداء تتبع المركبات الفضائية وهي تتحرك في مدارتها حول الأرض ، من ناحية أخرى سوف تتاح الفرصة لجميع القاطنين في مدينة جدة رصد هذه المركبة الفضائية بالعين المجردة على هيئة نقطة ضوئية متحركة عبر صفحة السماء.

المصدر: ياسر الجاروشة - الرياض

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على عبور محطة فضاء صينية في سماء جدة مطلع يوليو الحالي0

سجل في النشرة الاخبارية في عرب نت 5
الأخبار الأكثر قراءة
خلال 30 أيام
خلال 7 أيام
اليوم
Most Popular Tags
  • العاب مترات
  • ,
  • العاب مترات فى محطة
  • ,
  • رؤية المركبة الصينية في جدة
  • ,
    إدارة و خدمات الموقع من جاليليو لإدارة المواقع    استضافة وتطوير مواقع - ستار ويب ماستر

    هذا الموقع مزود بحلول جاليليو مدير المواقع - ® Galileo Site Manager