آخر الأخبارالصحة والجمال › هل الملينات خطيرة؟

صورة الخبر: إمساك
إمساك

منى سيد 30 عاما تسأل: أعانى من إمساك مزمن لدرجة قاسية، فقد يمتد الإمساك لدى إلى أيام طوال ، وجربت كل الوصفات الشعبية كشرب السلمكى وكذلك أتناول الملينات الدوائية المختلفة فتؤثر بعض الوقت وبعضها ينتهى مفعولها ؟ فما الحل؟

يجيب عن هذا التساؤل الدكتور محمد ذكى أخصائى أمراض المسالك البولية والكلى مشيرا إلى أن الإمساك المزمن من الأمراض المرضية السيئة جدا التى قد تصيب بعض المرضى وتؤرقهم بشدة محدثة لهم آلاما وعدم ارتياح عام.

ولكن يوضح ذكى أنه عند علاج المريض المصاب بالإمساك المزمن يجب على الطبيب التأكد من تاريخ المريض المرضى، حيث إن المريض قد تكون طبيعته وطبيعة عملية الإخراج والتبرز لديه قد تأخذ بعض الوقت، أو أياما، فهناك حالات لا تقوم بالتبرز خلال اليوم، بل تمتد المسألة لأيام، وتلك طبيعة الجسم والجهاز الهضمى لديه وليست علة مرضية.

ولكن فى بعض هناك الحالات التى تعانى من الإمساك المزمن بالفعل وأعراضه كاملة وتلك الحالات ينصحها ذكى بعدم الاعتياد على الملينات الدوائية مطلقا لأنها ضارة على المدى الطويل ، كذلك المشى باستمرار والتعود عليه وأيضا المداومة على شرب المياه العادية بكثرة لأنها تساعد فى انتظام عملية التبرز، وقد يقرر الطبيب دواء علاجيا لحالة المريض إذا كان يعانى من علة ما سببت الإمساك.

المصدر: youm7

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على هل الملينات خطيرة؟

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
24300

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري