اخبار عرب نت فايف
سوق السيارات المستعملة
مساحة اعلانية
ثورة 25 يناير أخبار العالم اخبار الرياضة اخبار المال والاقتصاد اخبار المسلمين الصحة والجمال الأسرة والطفل علم وتقنية اخبار الفن والثقافة اخبار البيئة مقالات

دليلك الكامل أعشاب وأغذية للتخسيس وتخفيف الوزن

آخر الأخبارالصحة والجمال › دليلك الكامل أعشاب وأغذية للتخسيس وتخفيف الوزن

الأحد, ‏10 ‏يونيو, ‏2012

صورة الخبر: أعشاب وأغذية للتخسيس
أعشاب وأغذية للتخسيس

على الرغم من الاعتراض الواسع النطاق على إطلاق لفظ أعشاب التنحيف على مجموعة الأعشاب التي تساعد على التخلص من الوزن الزائد، فإن الحقيقة التي لا جدال فيها أن معظم الأنظمة الغذائية المخصصة لإنقاص الوزن الزائد تقوم باستخدام تلك النباتات والأعشاب بصفة أساسية في نظمها الغذائية.

ويمكن تقسيم النباتات والأعشاب التي تساعد على إنقاص الوزن الزائد إلى عدة أقسام:

1- أعشاب تعمل على امتلاء المعدة وتعطي الإحساس بالشبع وأهمها المرمجازي والكندر.

2- نباتات ثبت فاعليتها وقدرتها على إنقاص الوزن الزائد عند تناولها مثل الخيار، التفاح، والشاي.

3- أعشاب تساعد على إدرار البول الناتج من احتراق المواد الدهنية المخزنة بالجسم مثل الكرفس والبقدونس.. ولعل أهم تلك الأعشاب.

الكرفس:

وهو خضرة مفيدة للتخسيس وإنقاص الوزن بفضل عصير الكرفس الذي يحتفظ بفيتاميناته وبخصائصه المدرة للبول ويستعمل فى الولايات المتحدة على نطاق واسع في الأنظمة الغذائية التي تتبع لمكافحة السمنة، كما أن ملح الكرفس تابل جيد يستعمل بدلاً من الملح العادي.

وفي الطب الحديث ظهر من تحليل الكرفس أنه يحتوي على فيتامينات (أ، ب، ج) ومعادن وأشباه معادن منها الحديد واليود والنحاس والماغنسيوم والبوتاسيوم والكالسيوم والفوسفور وعناصر مهدئة.. ويصلح الكرفس لكل الأشخاص ذوي الصحة الجيدة ويؤكل نيئاً، مفروماً، وناعماً، ويمنع فقط عن ذوي الأمعاء الضعيفة والمصابين بعسر الهضم.

كما ينصح بتناوله للمصابين بالسمنة والبدانة والسكر والتهابات المفاصل والروماتيزم والتهاب الكلى، ويستعمل مقوياً عاماً ومرمماً لخلايا الجسم ومرطباً ومدراً للبول ومطهراً لمجارى البول والدم ومضاداً لعسر الهضم والسمنة, وطريقة استخدامه داخلياً تكون بأكله نيئاً مع السلطة أو يطبخ مع الحساء أو تعصر عروقه ويشرب من العصير نصف قدح في اليوم لمدة ما بين 15 إلى 20 يوماً أو يستخدم كشراب مغلي 30 جراماً من الكرفس في نصف لتر ماء.

ويمكن تجفيف أوراق الكرفس والأضلاع والجذور وهي مقطعة في الفرن للاستفادة منها في الشتاء في صنع حساء الكرفس (شوربة الكرفس) لعلاج السمنة، ويجب أن ينتخب من الكرفس الصغير والغض ويفضل في الأكل القلب على الأطراف، خاصة إذا كانت قاسية.

اشتهر الكرفس في إقليم فرانس كونتيه في فرنسا بأنه يزيد من القوة الجنسية ويحافظ على رشاقة (أدم وحواء) حتى قيل فيه قول مأثور هو “لو عرف الرجل فعل الكرفس لملأ به بستانه”.

وقد أطال ابن البيطار في الحديث عن فوائد الكرفس العلاجية، ومما قال: إن عصير الكرفس يعالج الحمى، وورقه يعالج المعدة والكبد ويذيب الحصاة، وإذا أكل مع الخبز أكسبه اعتدالاً فى الطعم، كما أنه ينفع في معالجة الحصبة.

السنامكي:

يقف في مصاف الأعشاب التي تعمل على تنشيط الهضم وتعمل على تقليل الغازات من الأمعاء ويساعد على التخلص من الوزن الزائد ويستعمل كشراب وذلك بعد نقع الأوراق والثمار في الماء لمدة عشرة ساعات على الأقل، كما يستعمل المنقوع بمعدل كوب 3 مرات يومياً للتخلص من الوزن الزائد، وكعلاج للنقرس وعرق النسا.

ويستخدم المنقوع مخلوطاً بالخل طلاء للجلد لعلاج الجرب والنمش والقروح، كما يستخدم دهاناً للرأس لعلاج تساقط الشعر، وقال عنه داود الأنطاكي في تذكرته: إنه من شجر السنا وأجوده الموجود بمكة المكرمة ومحيطها.. ويستخدم كملين بمعدل جرام واحد مع مقدار متساوٍ من الينسون أو الشمر أو الكمون، وتضاعف الكمية إذا كان المراد به مسهلاً، ويمكن تحضير شراب السنامكي كالشاي تماماً ويحلى بالعسل الأبيض أو بدون تحلية.

الليمون

توسع علماء الطب والنباتات والأغذية فى ذكر خصائص الليمون وفوائده، وخلاصة ما قالوه “إن الليمون مركب من ثلاثة أجزاء مختلفة المنافع والقوى، وهى.. القشر والحامض والبذر. ومن فوائده أنه مقوٍ للمعدة، ومقوٍ للقلب، وأجود أنواع الليمون “البنزهير”، وهو كغذاء صعب الهضم، قليل الفائدة الغذائية.

- ومن الوصفات العلاجية التى يدخل فيها الليمون:

- ينقع قليل من الكمون في ماء مغلي مع ليمونة مقطعة حلقات ويترك طوال الليل ويشرب الماء في الصباح على الريق.

- وصفة لمحاربة نفخة المعدة والأمعاء:

يؤخذ من 5 إلى 10 نقاط من روح الليمون، وتمزج مع قليل من العسل وتؤخذ على جرعات.

- ولإنقاص الوزن الزائد يمكن شرب عصير الليمون في عدة صور منها:

تعصر ليمونة نقطة نقطة على نصف لتر حليب، ويحرك بالملعقة ويشرب صباحاً قبل الإفطار.

ينقع قشر ليمونتين أو ثلاث في نصف لتر ماء، وتضاف إليه عدة قطرات من عصير الليمون الطازج، ويشرب صباحاً على الريق قبل الإفطار.

ويوصف الليمون لكل الناس وفى كل الأعمار بلا استثناء بشرط أن يخفف بالماء لأن عصير الليمون الصافي يؤذي في بعض الأحيان، لأن ما يحتويه من حامض الليمون يجعله مهيجاً لأغشية الجهاز الهضمي، وقد يسبب حروقاً في المعدة، والإضرار بمينا الأسنان.

وتناول الليمون مع الماء الفاتر صباحاً فيه فوائد كثيرة.. منها طرد السموم من المعدة والكبد، وحماية خلايا الجسم وتعزيز أجهزة الدفاع فيه.

ويجب أن يتم اختيار الليمون ذي اللون الأصفر اللامع، لأن الليمون الأخضر أو الأصفر الباهت الذي لم ينضج بعد تكون حموضته عالية وفيتامين (ج) قليل به، كما يجب اختيار الليمون ذي القشرة الرقيقة الناعمة الذي يحتوي على عصير أغزر من عصير الليمون السميك القشر.

ومن الفوائد الأخرى لعصير الليمون أنه يعالج التسمم ويبيد الجراثيم وينشط كرات الدم البيضاء ويهدئ الأعصاب ويقويها ويعالج الصرع والإسهال والروماتيزم والتهاب المفاصل وتعفن الأمعاء والتهابات البروستاتا.

الحلفا بر:

نبات معروف، كثير الوجود، ينمو على الترع ومصارف المياه، إذا شرب بالماء والعسل طرد الديدان وفتح الصدر، ورماده يدمل الجراح.. هذا ما قاله عنه داود الأنطاكي في تذكرته.

وأثبت خبراء التغذية وعلماء الأعشاب فاعلية استخدام نبات “الحلفا بر” للمساعدة على التخلص من الوزن الزائد عن طريق خاصية إدرار البول الناتج من احتراق المواد الدهنية المخزنة بالجسم.

كما أثبتوا أيضاً احتواء “الحلفا بر” على مواد “الحلفابيرول” ومواد “سيكوبترينية” وزيوت طيارة، كما يصنع منه في الوقت الحالي بعض العقاقير المتخصصة في علاج المغص وأمراض الكلي.

ويمكن استخدام شراب وأوراق وأزهار “الحلفا بر” بمعدل كوب، ثلاث مرات يومياً للمساعدة على إنقاص الوزن الزائد، وكذلك لعلاج المغص ولإدرار البول، وتفتيت حصى الكلى، وتطهير المجاري البولية، وعلاج ارتفاع ضغط الدم، والروماتيزم، ولخفض الحرارة في حالات الحمي.

ويمكن استخدامه كذلك لعلاج الكحة والربو ومرض السكر والذبحة الصدرية.. كما يستخدم شراب الأوراق المحلى بعسل النحل بمعدل مرتين يومياً لإنقاص الوزن الزائد وطرد الديدان المعوية.

الهندباء

أسماء النباتات تختلف باختلاف الأقطار والبلدان العربية المزروعة فيها، فنبات الهندباء يطلق عليه في مصر اسم “هندباء بستاني، وهندابيا، والسريس البري”، وفي بلاد المغرب يطلقون عليه اسم التلفاف البري.

فوائده العلاجية:

وفوائده العلاجية المجربة تؤكد أن هذا النبات واقٍ للمعدة والكبد من الإصابات والاضطرابات، كما أنه مدر للبول وينقى المجاري البولية ويفك احتباسها، فهو منظف جيد للجسم من الفضلات والسموم، ويعمل الهندباء أيضاً على تنشيط وظائف الكبد والمرارة والكلى.

والجزء المستخدم من النبتة في العلاج والمساعدة في عمل الريجيم هو كل أجزاء النبتة.

وثبت أن تناول الهندباء واستخدامها كعقار طبي بعصر أوراقها وأزهارها وعروقها دون تحلية العصير ولو بعسل النحل يفيد جداً في تنقية الكبد وتنقية الدم من الرواسب وجميع الشوائب وتهدئة البواسير.

وأهم خاصية جعلتنا نتحدث عن نبات الهندباء هي قدرة ذلك النبات على تخفيض نسبة الشحوم والدهون والتراكمات والتكسدات غير المرغوب فيها من الجسم ومن الدم ومن المسالك البولية والمسالك التنفسية.

ويستخدم النبات من أجل المساعدة في إنقاص الوزن وتخفيض نسبة الشحوم من الجسم، خاصة الكوليسترول الموجود في الأوعية الدموية.

المهـم هنا يجب معرفة أنه لا يـوجد نبات طبي يقوم بالتخلص من الشحوم التي تم تمثيلها بالجسم بل توجد نباتات طبية تعمل كمسهلات او مدرة للبول وهكذا يتم التخلص قسريا من السوائل الضرورية في الجسم وهذا مضر جدا كما أن كثرت استخدام المسهلات مضرة بالزغب في الأمعاء الدقيقة الذي يقوم بإمتصاص المواد الغذائية أي العملية ضارة جدا لمن يتبع شرب منقوع نباتات مسهلة او مدرة وبشكل مستمر .

من تلك النباتات المسهلة والمدرة حيث سنتناول التركيز على فائدتها التي يعتقد انها تخفف الوزن ولها فوائد اخرى طبية :

1- وريقات السنا Cassia augusitifolia وهي أشد النباتات المسهلة .

2- عشبة الزوفا Hyssopus officialis وهي مدرة تفيد في حالات الاستسقاء

3- أوراق الميرمية Salvia officialis وهي مدرة وتفيد في حالات التعرق الشديدة .

4- ثمار التمر هندي Tamarindus indica وهي مسهلة في حالة زيادة الكمية المتناولة والقليل منه قابض.

5- جذور العرق سوس Glycorhiza glabra وهي مدرة للبول وملين ويكافح الإمساك

6- ثمار الشمرة Foeniculum vulgare وهي مدرة للحليب بكمية معتدلة .

الأدوية العشبية المستعملة لإنقاص الوزن التي ثبت فعاليتها ما يلي:

بذور لسان الحمل Plantain

يوجد عدة أنواع من لسان الحمل مثل لسان الحمل البيضوي المعروف علميا باسم Plantago Ovata ولسان عشبة البراغيث Plantago Psyllium ولسان الحمل الهندي Plantago Indica وهذه الأنواع الثلاثة تستخدم منذ آلاف السنين يزرع لسان الحمل على نطاق واسع من اجل قشور ثمره وبذوره التي تستخدم لعلاج المشاكل المعوية يحتوي لسان الحمل على مواد هلامية وزيتاً ثابتاً ومواد نشوية.

وفي دراسة ايطالية قام البحاث بإعطاء جرعات من بذور لسان الحمل بمقدار 3جرامات تذاب في كوب من الماء وتشرب قبل الأكل بثلاثين دقيقة لعدد من النساء البدينات وقورنت بنساء أخريات بنفس البدانة وضعن على حمية خاصة فوجد ان النساء اللائي اعطين بذور لسان الحمل نقص وزنهن بمعدل 60% أكثر من الأخريات.

وفي دراسة اجراها علماء روس وجدوا أن التأثير المخفض للوزن كان نتيجة للمواد الهلامية الموجودة في بذور النبات ويوجد حاليا مستحضر من لسان الحمل تحت اسم Psyllium حيث تؤخذ منه ملء ملعقة صغيرة من المستحضر وخلطه مع ملء كوب عصير أو ماء وشربه قبل الوجبة. مع ملاحظة اذا حصل لديك حساسية لهذا العقار فاوقفه مباشرة ولا تستعمله مرة أخرى.

الفلفل الأحمر الشطة Red Pepper

ويوجد أنواع من الفلفل الاحمر أما الطويل او المدور وقد أجرى البحاث دراسة على الفلفل الاحمر في معهد التقنية باكسفورد في بريطانيا حيث قاسوا نسبة عملية الأيض عند الأشخاص البدناء الذين يستعملون غذاء متوازنا حيث أضافوا لغذائهم ملعقة صغيرة من مسحوق الفلفل الأحمر وكذلك ملعقة صغيرة من مسحوق الخردل لكل وجبه حيث ابدت الدراسة ان الاشخاص الذين اضيف الى غذائهم الفلفل الاحمر والخردل ارتفع معدل أو نسبة الايض لديهم بنسبة 25%. وعليه فقد قالوا اذا كنت تريد انقاص وزنك فعليك باضافة الفلفل الأحمر والخردل إلى وجبات طعامك اليومي.

حشيشة القزاز Chickweed

ويشتهر هذا النبات بشعبيته كمادة مخفضة للوزن ويعرف علميا باسم (Stellaria Media). ويوكل هذا النبات نيئا مع السلطات والبعض يغليه او يسلقه ويأكله بعد السلق مثله مثل اي خضار. وموطن هذه العشبة أوروبا وآسيا وتوجد اليوم في معظم مناطق العالم وتحتوي حشيشة القزاز على مواد صابونية ثلاثية التربين وكومارنيات وفلافونيدات واحماض كربوكسولين وفيتامين (ج).

الأخدرية المحولة Evening Primrose

ونبات الاخدرية عشب ثنائي الحول لا يزيد ارتفاعه على 20سم وموطن هذا النبات امريكا الشمالية الجزء المستخدم من النبات الاوراق وزيت البذور وتحتوي البذور على زيت ثابت غني بالاحماض الدهنية الاساسية وتستعمل أوراق هذا النبات أو زيت ابلذور لانقاص الوزن وتستعمل البذور مطحونة ويستخدم مقدار نصف ملعقة صغيرة من الزيت ثلاث مرات في اليوم.

الأناناس Pineapple

تعتبر ثمار الأناناس من أفضل المواد التي تخفض الوزن ولا سيما إذا عرفنا أن الاناناس يحتوي على انزيم يدعى Bromelain والذي يساعد على هضم البروتينات واحراق الدهون ولكي تخفض وزنك يجب أن تأكل حبة أناناس كاملة يومياً دفعة واحدة.

الجوز العادي Walnut

بالرغم من أن الجوز غني بالدهون والمفروض أن لا يأكلة الشخص البدين الا أن دراسة أجريت على 25ألف شخص كانوا يعطون يومياً حفنة اليد من الجوز وجد أن وزنهم انخفض بشكل ملحوظ وكان السبب وراء ذلك أن الجوز يحتوي على مادة السيروتونين (Cerotonin) والتي تساعد على جعل الشخص يشعر بالشبع وعليه فإن أكل حفنة يد يوميا من الجوز يجعلك تشعر بالشبع أو التخمة فلا تأكل أكلا كثيرا.

الشمر Fennel

يعتبر الشمر من مخفضات الوزن ولا سيما الأوراق والسيقان والجذور والطريقة أن يؤخذ 35جراما من مسحوق جميع أجزاء النبات عدا الثمار وتغمر في حوالي نصف لتر ماء بارد وتغطى ثم توضع على نار هادئة وتغلى لمدة 15دقيقة ثم تزاح من على النار وتترك جانباً لمدة 25دقيقة ثم يشرب من هذا المغلي كوبا بعد وجبة الغداء وكوبا آخر بعد وجبة العشاء.

أكليل بوقيسي Meadowsweet

ويسمى أيضا عراوة ملكة المروج ويعرف علميا باسم (Filipendula Ulmaria ويحتوي هذا النبات على جلوكوزيدات فلافونية وفينولية وزيت طيار وحمض العفص. والطريقة ان يؤخذ ملء ملعقة كبيرة وتغمر في كوب من الماء المغلي وتغطى وتترك طول الليل وفي الصباح تصفى وتشرب على معدة فارغة تماما قبل طعام الإفطار وذلك بمعدل كوب واحد يوميا قبل الإفطار حتى تصل إلى الوزن المطلوب.

ورق العنب

يؤخذ 50 جراما من مسحوق ورق العنب الجاف ويغمر في لتر ماء بارد ثم يوضع على نار هادئة ويترك حتى الغليان وبعد بدء الغليان يترك نصف دقيقة على النار ثم يبعد عن النار ويترك جانباً لمدة ربع ساعة ثم يصفى ويؤخذ منه ثلاثة فناجين بعد الطعام فإنه يقلل الوزن.

كما توجد وصفة اخرى لورق العنب وهي أن يؤخذ 35جراماً من ورق العنب الجاف المسحوق ويضاف لها 10جرامات من قشرة نبات النبأ (منتشرة في الارياف المصرية) ويغمر الجميع في لتر ماء بارد يوضع على النار لدرجة الغليان ثم يواصل الغليان على نار خفيفة جدا لمدة 5دقائق ثم يصفى ويشرب من هذا المغلي كوبين في اليوم بين وجبات الطعام.

خل التفاح

يؤخذ ملء ملعقة اكل من خل التفاح النقي ويضاف الى ملء كوب ماء بارد ويمزج فيه جيدا ويتناول بعد كل وجبة يومياً.

ويمكنك تحضير خل التفاح بنفسك دون اللجوء إلى الخل الموجود في الأسواق لانك لا تعرف مدى نقاوته ولا نوعيته، ولعمل خل التفاح يؤخذ حوالي 5 كيلوجرامات تفاح أي نوع ثم يغمر في وعاء به كمية من الماء كافية لتغطيته وهذا الماء سبق ان عومل بمادة برمنجنات البوتاسيوم (تشترى من الصيدليات وهي عبارة عن بللورات قرمزية) ويضاف إلى الماء في الوعاء بعض البلورات حتى يصبح لون الماء ورديا ثم يغمر فيه التفاح ويترك لمدة ربع ساعة ثم يصب الماء ويغسل التفاح عدة مرات بالماء ثم يجفف تجفيفا جيدا بالمنشفة ثم تقطع كل تفاحة دون ان تقشر ودون ان يزال منها البذور وتكون القطع متوسطة الحجم 2*2سم 3تقريبا.

يحضر إناء من الفخار او برطمان زجاجي مناسب بسعة التفاح ثم يعبأ هذا الإناء حتى يمتلئ تماما ولا يضاف له اي شيء آخر مع ملاحظة ان يكون الوعاء منشفاً تماماً قبل تعبئته بالتفاح.

يغطى الوعاء بقطعة قماش بحيث تربط فوق الفوهة لوقايته من الحشرات أو التلوث بالغبار وقطعة القماش يجب ان لا تكون سميكة يجب ان تكون خفيفة كالشاش مثلاً لكي يسمح بدخول وخروج البكتريا الموجودة في الهواء إلى داخل الوعاء المحتوي على التفاح المقطع.

تترك الآنية أو الوعاء في مكان دافيء حيث تتم عملية التخمر فيها حيث يتحول عصير التفاح الى خل بوساطة الجراثيم والبكتريا الخاصة به والموجودة في الهواء والتي تباشر عملها دون تأخير.

يتم التحول الى خل خلال بضعة اسابيع تطول او تقصر تبعا لحرارة الجو ويستدل على التحول برائحة الخل الفواحة ومن مذاق السائل بداخله، عندما يتم ذلك يصفى الخل بوساطة كيس أو قطعة كبيرة من القماش النظيف ثم يحتفظ بالخل بعد تصفيته داخل اناء زجاجي نظيف محكم الغلق تماما بحيث لا يدخله الهواء ولا يفتح الوعاء الا عند الاستعمال فقط، ويلاحظ ان الخل لا يكون صافيا بل ممزوجا بشيء من الثفل ولكن سرعان ما يذوب مع الوقت الى قاع الوعاء ولا يضير وجود هذا الثفل.

أما خل التفاح فيجب أن يكون طبيعياً 100% ويؤخذ منه ملء ملعقة أكل تضاف إلى ملء كوب ماء عادي ويتناول بعد الوجبات الثلاث مباشرة وعمله انه يتدخل في عملية الهضم فيقوم على تخريب المواد السكرية والدهون.

البصل Onion

يشرب يوميا ملء ملعقة عصير بصل ويمكن مزجها مع عصير فواكه وليس مع عصير المعلبات.

عشبة رجل الأسد Lady,s Mantle

وهو عشب معمر لا يزيد ارتفاعه على 30سم وموطن هذا النبات بريطانيا واوروبا الجزء المستخدم جميع أجزاء النبات يحتوي النبات على حمض العفص وحمض الساليسيليك تعرف رجل الأسد باسم آخر هو لوف السباع وتوجد لدى اغلب العطارين، والطريقة أن يؤخذ ملء ملعقة صغيرة من مسحوق العشبة وتوضع في وعاء ويضاف اليه ملء كوب ماء بارد ويترك الوعاء على النار حتى الغليان ثم يبرد ويشرب الماء والاجزاء النباتية الموجودة فيه كاملة ويشرب كوبا بعد الفطور مباشرة وكوبا آخر بعد وجبة العشاء مباشرة يومياً.

جذور الراوند وبلح الكابلي الهندي

يؤخذ كميات متساوية من جذمور الراوند ويفضل الصيني وثمار بلح الكابلي الهندي وتسحق سحقا خشنا ثم توضع في برطمان ويؤخذ منه ملء ملعقة صغيرة ويمزج مع ملء كوب ماء مغلي ويحرك جيدا ويشرب كاملاً دون تصفية ويؤخذ كوبا بعد طعام الافطار مباشرة وآخر بعد العشاء.

الكمثرى “الأجاص ” Pyrus Pear

تعتبر ثمار الكمثرى الطازجة والناضجة من اغنى الفواكة بالبوتاسيوم الذي يساعد على طرح كميات كبيرة من الماء من الجسم وفي نفس الوقت لا يحوي عنصر الصوديوم الذي يساعد على تجمع الماء في الجسم وفقير جدا بالبروتين مع غناه ببعض الفيتامينات والمعادن وعليه فانه يعتبر من المواد المفيدة في انقاص الوزن ويستعمل الناضج منه كوجبة كاملة دون ان يؤكل معه شيء، بالإضافة إلى اتباع الحمية الخاصة.

الكوسة Marrow Courgette

تعتبر الكوسة من الخضروات الضعيفة القيمة الغذائية وعليه فإنها تعتبر طعاماً جيداً في انظمة النحافة حيث يستطيع البدين اكل كميات كبيرة منها دون الحصول على غذاء اكثر.

الفجل الأبيض :

أثبت الفجل الأبيض فعاليته ونجاحه في الدراسات، التي أجريت على معظم الأغذية النباتية، لمعرفة تأثيرها على أنسجة الجسم، جعلته يأتي في مقدمة الأغذية التي يوصى بتناولها في برامج إنقاص الوزن الزائد.

وقال خبراء التغذية: إن التغذية النباتية من أهم الأساليب الغذائية وأفضلها للاستمتاع بالرشاقة والحيوية والصحة، فالإكثار من تناول الخضراوات والفواكه لا يساعد في التخلص من السمنة فحسب، بل يحمل الكثير من الفوائد للقلب والشرايين، إلى جانب دورها في الوقاية من الأمراض المزمنة، وأهمها السكري والسرطان.

وأظهرت الدراسات أن الفجل الأبيض يساعد على إذابة الدهون الزائدة، والتخلص من الوزن الإضافي، وخصوصاً في المناطق القابلة للسمنة، مثل الأرداف والأوراك والبطن عند المرأة.

ويرى الأطباء أن الانتظام على تناول الخضراوات الورقية يعتبر وسيلة فعالة لإنقاص الوزن الزائد، وتزويد الجسم بما يحتاجه من فيتامينات ومعادن وعناصر غذائية مفيدة، لذا ينصحون بألا تقل كمية الخضراوات الورقية عن 25 إلى 35% من إجمالي كمية الوجبات الغذائية، سواء كانت تؤكل طازجة أو مسلوقة أو مطبوخة، على أن يمثل الفجل الأبيض جزءاً من هذه النسبة، لما له من تأثير فعال في التخلص من الدهون، وخاصة منطقة الأرداف.

وأشار الباحثون إلى أن بالإمكان تناول الخضراوات الطازجة بين الوجبات الغذائية، دون خلل بمحتوى الوحدات الحرارية المتناول يومياً، لأن هذه الأغذية الغنية بالألياف، وخاصة الفجل الأبيض، تسهل عمليات حرق السعرات والدهون المتراكمة.

نصائح يجب إتباعها لإنقاص الوزن:

1- يجب أن تتناول طعاما متوازنا وبمعدل 40% فقط مما تحتاج إليه.

2- عمل تمارين رياضية يومية ومن أهمها المشي ما لا يقل عن نصف ساعة في اليوم والسباحة وركوب الدراجة إن أمكن .

3- يجب على البدين أن يتعلم حساب السعرات الحرارية التي يحتاجها يوميا وان يتناول اقل من نصف حاجته منها ويمكن للشخص مراجعة أخصائي أغذية لإرشاده في هذا الخصوص.

4- تسجيل ما تأكله يوميا او تشربه مهما كان تافهاً لإجراء المقارنة ولحساب السعرات الحرارية.

5- ينصح بشرب عصير الجزر يوميا نظرا لقلة المواد الغذائية فيه.

6- ينصح بأكل اللفت نيئا أو مطبوخا حيث يقلل الوزن ويدر البول مما يساعد على تخفيف الوزن.

7- يعتبر الأرز والخبز الأبيض والمكرونة والتمر من المأكولات الغنية بالمواد الغذائية لذلك يفضل عدم أكلها نهائياً.

8- المشروبات الغازية والمكسرات تضيف سعرات حرارية فيجب تجنبها.

9- يجب القراءة بكثرة مع محاولة تلخيص ما قرأت مع ضرورة تناول عشاء خفيف مكون من كوب زبادي وبعض الفاكهة فقط.

توجد جداول تبين عدد السعرات الحرارية اللازمة للشخص البدين وتحدد له قوائم الأكل الذي يجب أكله والمواد الاخرى التي يجب عدم اكلها، وللحصول على هذه المعلومات يجب مراجعة استشاري او أخصائي أغذية لتوجيه الشخص البدين بالغذاء المناسب لحالته.

ملاحظات:

- ممنوع استعمال السمن أو الزبدة أو الزيت أو أي نوع آخر من الدهنيات.

- يمكن أكل الجريب فروت وعصيره.

- سلق الخضروات في الماء بدون إضافة مكعبات ماجي.

- إضافة الملح والفلفل والثوم والبصل.

- عندما لا نحدد كمية الطعام يمكن تناول أي كمية حتى الشبع.

- هذا النوع من الحمية يعتمد على اتباع الرجيم بدون تبديل أو إضافة 9 يجب اتباع الحمية بنفس الكمية.

- عند الشعور بالجوع من الوجبات يمكن تناول أي كمية من الخيار أو الخس أو الجزر.

- ممنوع تناول لحم الخروف أو الهمبرجر أو أي دهنيات.

المشروبات:

- الشاي أو القهوة ولكن بدون سكر أو حليب.

- الصود الدايت أو عصير الليمون بدون سكر.

- الماء بأي كمية.

المصدر: weqaia

احفظ الخبر وشارك اصدقائك:

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على دليلك الكامل أعشاب وأغذية للتخسيس وتخفيف الوزن

بارك الله فيكم

بارك الله فيكم معلومات قيمة نشكركم جزيل الشكر.

أضيف بواسطة: ابو يوسف | 29/1/2013

التخسيس

اريد انا اعرف عشبة الحلفا كيف تخسس وكم مدة شربها

أضيف بواسطة: بشبش | 26/1/2013

فيس بوك

ممتاز

أضيف بواسطة: ابو عمار | 23/1/2013

أضف تعليق

Most Popular Tags
  • فوائد الحلفاء للتنحيف
  • ,
  • اعشاب للتخسيس
  • ,
  • حلفا بر للتخسيس
  • ,
  • فوائد الحلفاء للتخسيس
  • ,
  • yhs-fh_lsonswrow
  • ,
  • الخضروات المفيدة للتخسيس
  • ,
  • تخفيف الوزن
  • ,
  • موضوع عن الاطعمة الطازجة وفوائدها
  • ,
  • موضوع عن الاطعمه الطازجه وفوائدها
  • ,
  • اعشاب بعد الاكل للتخسيس
  • ,

    19/4/2014
    سيارات ومحركات
    اخبار السيارات اخبار السيارات
    سوق السيارات سوق السيارات
    كمبيوتر وجوال
    أخبار الكمبيوتر والانترنت أخبار الكمبيوتر والانترنت
    أخبار الجوال والموبايل أخبار الجوال والموبايل
    سوق الكمبيوتر سوق الكمبيوتر
    سوق الموبيلات والجوالات سوق الموبيلات والجوالات
    وسائط متعدده وترفيه
    أجمل الصور أجمل الصور
    كاريكاتير كاريكاتير
    العاب فلاش العاب فلاش
    خدمات ومعلومات
    إعلانات مبوبة إعلانات مبوبة
    دليل المواقع العربية دليل المواقع العربية
    دليل الشركات دليل الشركات
    الأخبار الأكثر قراءة
    كل الوقت
    30 يوم
    7 أيام
    روابط متميزة
    إدارة و خدمات الموقع من جاليليو لإدارة المواقع استضافة وتطوير مواقع - ستار ويب ماستر كافة حقوق النشر محفوظة لأصحابها من المواقع والكتاب والناشرين وشبكة عرب نت فايف غير مسؤولة عن الآراء والتعليقات المعروضة في الموقع إذ تقع كافة المسؤوليات القانونية والأدبية على كاتبها أو/و المصدر الخاص بها.
    شبكة عرب نت فايف غير مسؤولة عن محتوى المواقع الخارجية.
    هذا الموقع مزود بحلول جاليليو مدير المواقع - ® Galileo Site Manager