آخر الأخبارعلم وتقنية › أجهزة "أي باد" تكشف الزهايمر في 10 دقائق

صورة الخبر: أجهزة "أي باد" تكشف الزهايمر في 10 دقائق
أجهزة "أي باد" تكشف الزهايمر في 10 دقائق

طوّر الباحثون برنامجاً حاسوبياً عبر أجهزة "أي باد" بإمكانه خلال 10 دقائق إكتشاف الإصابة بألزهايمر وأنواع أخرى من الخرف في مراحل مبكرة.

وذكرت صحيفة ديلي ميل البريطانية، أن الباحثين في جامعة "كامبريدج" طوّروا الإختبار الذي يميّز بين النسيان الطبيعي ومشكلات الذاكرة الأكثر خطورة التي قد تشير للإصابة بالزهايمر أو الخرف.

وقد يسمح التشخيص المبكر للمرض بتلقي العلاج الذي بإمكانه أن يساعد أكثر في حال إكتشاف المرض ببداياته، وقالت الباحثة بربرا سهاكيان التي ساعدت في تطوير الإختبار الذي أطلق عليه اسم "كانتاب موبايل".

ان البرنامج ينبغي أن يستخدم من قبل كل الأشخاص الذين يزيد عمرهم عن 65 عاماً، من أجل إكتشاف المصابين بالمرض قبل أن يصبح الدماغ متضرراً بشكل كبير.

ويكمل المرضى عبر إستخدام جهاز الـ"آي باد"، 6 مهام حيث يحفظون موقع الشيء ليتذكروه بعد عدة ثوان، والإختبار الجديد مصمم لتحديد مشكلات الذاكرة التي تسبق بداية الخبر، وهو يقدّم النتائج فوراً ويمكن إستخدامه من قبل ممرضين متمرّسين.

وتحدّد النتيجة التي سجّلت وفقاً للعمر والجنس ومستوى التعليم، إن كان ينبغي إحالة المريض إلى عيادة متخصّصة للخضوع لمزيد من الفحص والتشخيص والعلاج.

المصدر: لندن -اف ب

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على أجهزة "أي باد" تكشف الزهايمر في 10 دقائق

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
88842

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

خلال 30 أيام
خلال 7 أيام
اليوم