آخر الأخباراخبار الفن والثقافة › مهرجان "كان" السينمائى ينطلق اليوم بمشاركة مصرية

صورة الخبر: مهرجان "كان" السينمائى ينطلق اليوم بمشاركة مصرية
مهرجان "كان" السينمائى ينطلق اليوم بمشاركة مصرية

تنطلق اليوم، الأربعاء، فعاليات مهرجان "كان" السينمائى الدولى فى دورته الـ65 بمشاركة الفيلم المصرى "بعد الموقعة" للمخرج يسرى نصر الله، الذى ينافس فى المسابقة الرسمية على السعفة الذهبية.

ويبدأ المهرجان، الذى اتخذ من ملصق أسطورة السينما العالمية الراحلة مارلين مونرو شعاراً له، بعرض الفيلم الأمريكى "مملكة طلوع القمر" إخراج ويس أندرسون، والذى يشترك فى مسابقة الأفلام الطويلة مع 21 فيلمًا اختارتها إدارة المهرجان، الذى يرأسه جيل جاكوب، ويديره تيرى فيرمو.

وتتنافس فى المسابقة الرسمية للمهرجان قائمة من الأفلام العالمية، وهى: "لم نر شيئاً بعد".. الفرنسى "آلات مقدسة".. "حب".. "مثل أى عاشق".. "على الطريق" وجميعها فرنسية، إلى جانب الأفلام الأمريكية "مملكة طلوع القمر".. و"أقتلهم برفق".. "ضد القانون".. "طين"، وفيلمى من كوريا الجنوبية "فى بلد آخر".. "طعم المال"، بالإضافة إلى الفيلم الألمانى "فى الضباب".. والبريطانى "حصة الملائكة".. والإيطالى "واقع ماتيو".. والدانماركى "الصيد".. والبلجيكى "عن الصدأ والعظام".. والنمساوى "الجنة.. الحب".. والرومانى "ما وراء التلال".. والكندى "كوزموبوليس".. والمكسيكى "الضوء بعد الظلام"، إلى جانب الفيلم المصرى.

ويحضر المهرجان الذى يختتم فعالياته فى 27 مايو أكثر من 15 ألف سينمائى و5 آلاف صحفى وناقد، كما يتم عرض 160 فيلماً من 44 دولة من كل قارات وثقافات العالم فى البرنامج الرسمى (خارج المسابقة الرسمية)، منها 110 أفلام طويلة و50 فيلماً قصيراً، ففى برنامج المهرجان 107 أفلام (79 طويلاً و28 قصيراً).. وفى برنامج النقاد 22 فيلما ً(10 طويلة و12 قصيراً)، وفى برنامج المخرجين 31 فيلم (21 طويلاً و10 قصيرة)، وتشمل هذه الأفلام الروائية والتسجيلية والتشكيلية.

كما يعقد بالتوازى "أسبوع النقاد" الذى تنظمه نقابة نقاد السينما فى فرنسا، و"نصف شهر المخرجين" الذى تنظمه نقابة المخرجين.

وتشمل مسابقات المهرجان أيضا عشرة أقسام هى: مسابقة الأفلام الطويلة.. مسابقة الأفلام القصيرة.. مسابقة أفلام الطلبة.. خارج المسابقة.. عروض خاصة.. عروض منتصف الليل.. نظرة خاصة.. كلاسيكيات كان (وهى عبارة عن أفلام طويلة مرممة).. كلاسيكيات كان (أفلام قصيرة مرممة).. وكلاسيكيات كان (أفلام عن السينما).

وإلى جانب الدول الـ13 المشاركة فى مسابقة الأفلام الطويلة، تشارك فى مسابقة الأفلام القصيرة أفلام أخرى من كل من أستراليا ونيوزيلندا وتركيا وسوريا وبورتوريكو، إلى جانب عروض خاصة لفيلمين من البرازيل وتايلاند وأفلام من البوسنة وإسبانيا والصين والهند وكازاخستان وكولومبيا والمغرب.

المصدر: باريس (أ ش أ)

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على مهرجان "كان" السينمائى ينطلق اليوم بمشاركة مصرية

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
6406

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

خلال 30 أيام
خلال 7 أيام
اليوم