الكلام عن الذات وابداء الرأي يثير المتعة

آخر الأخبارالأسرة والطفل › الكلام عن الذات وابداء الرأي يثير المتعة

صورة الخبر: الكلام عن الذات
الكلام عن الذات

الأربعاء, ‏16 ‏مايو, ‏2012

حديث المرء عن حياته في الواقع او عبر شبكات التواصل الاجتماعي تثير شعورا بالمتعة في الدماغ موازيا للمتعة الناجمة عن الاكل او ممارسة الحب على ما اظهرت دراسة اجراها باحثان في جامعة هارفرد ونشرت نتائجها في الولايات المتحدة.

فحديث المرء عن ذاته يفرز مادة الدوبامين في الدماغ وهي مادة كيميائية مرتبطة بالشعور باللذة او توقع مكافأة على ما تشدد الدراسة التي اجراها طبيبا اعصاب ونشرت في مجلة الاكاديمية الوطنية للعلوم الاميركية.ويقول الباحثان ان الرجال والنساء يكرسون عادة 30 الى 40 % من كلامهم ‘لاطلاع الاخرين على تجاربهم الشخصية’. الا ان هذه النسبة تقترب من 80 % عبر شبكات التواصل الاجتماعي.

ويؤكد الباحثان ان ‘الناس يتحدثون عن انفسهم طوعا لان هذا الامر يشكل بحد ذاته حدثا له قيمة اكيدة بالطريقة ذاتها التي توفر فيها نشاطات اخرى مكافأة فورية مثل ممارسة الجنس او تناول اطلعام’.

ولاجراء دراستهما كان الباحثان يقدمان مبلغا صغيرا من المال الى متطوعين للرد على اسئلة عادية عن امور يلاحظونها، ومبلغا اقل ليعطوا رأيهم بموضوع معين. وفي كثير من الحالات كان الافراد الخاضعون للاختبار يفضلون التخلي عن المكافأة الاكبر لكي يتمتعوا بالحديث عن انفسهم وابداء رأيهم.

المصدر: weqaia

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على الكلام عن الذات وابداء الرأي يثير المتعة0

سجل في النشرة الاخبارية في عرب نت 5
An error has occurred. The system administrator has been notified
Error Number: 20140916143220
إدارة و خدمات الموقع من جاليليو لإدارة المواقع    استضافة وتطوير مواقع - ستار ويب ماستر

هذا الموقع مزود بحلول جاليليو مدير المواقع - ® Galileo Site Manager