اخبار عرب نت فايف
سوق السيارات المستعملة
مساحة اعلانية
ثورة 25 يناير أخبار العالم اخبار الرياضة اخبار المال والاقتصاد اخبار المسلمين الصحة والجمال الأسرة والطفل علم وتقنية اخبار الفن والثقافة اخبار البيئة مقالات

عمليات جراحية متقدمة .. لمفاصل يد صناعية تعوض عن الطبيعي

آخر الأخبارالصحة والجمال › عمليات جراحية متقدمة .. لمفاصل يد صناعية تعوض عن الطبيعي

الثلاثاء, ‏15 ‏مايو, ‏2012

صورة الخبر: مفاصل يد صناعية
مفاصل يد صناعية

تطورت جراحات العظام بشكل عام، وعمليات المفاصل الصناعية بشكل خاص، سواء المفاصل الكبيرة للورك والركبة أو المفاصل الصغيرة لليد والأصابع. ويعتبر مفصل الإبهام من أكثر عمليات جراحة المفاصل الصناعية لليد إجراء في العصر الحديث، وتعتمد تقنية العملية ونوعها على الجراح ونوعية المرضى والمفصل المصاب.

مفاصل يد صناعية
حول أحدث تقنيات المفاصل الصناعية لليد والأصابع فأن من التقنيات الجديدة الأكثر استعمالا في إعادة إصلاح التشوهات الحاصلة في مفاصل اليد سواء المفاصل بين المشطية والسلامية أو المفاصل بين السلاميات نفسها لليدين (P.I.P + M.C.P)، استعمال النسيج الكربوني.

- النسيج الصناعي الكربوني (Pyrocarbon): مصنوع من مادة كربونية مغطاة بمادة الجرانيت الخام المعالج حراريا بغاز من الهيدروكربون (وهو مركب كيميائي يتكون من الكربون والهيدروجين فقط) الذي يتميز بالتوافق الحيوي والمتانة وكذلك تحمل الصدمات والتمزقات. وقد تم التحقق من كفاءته من خلال متابعة ما يقارب 10000 عملية مفصل أجريت في المملكة المتحدة خلال السنوات السابقة، كذلك هناك حالات لمرضى كانوا يعانون من أمراض في القلب وتم تركيب صمامات صناعية لقلوبهم وتمت متابعتهم في حالات تركيب مفاصل اليد والأصابع الصناعية.

وهناك أنواع من الأنسجة الكربونية الصناعية المفتوحة والمقيدة جزئيا والمصممة لكي تماثل المفصل الطبيعي تشريحيا، ولا يستلزم استعمالها إزالة كثير من العظم حول المفصل مما يتيح الفرصة للحفاظ على الأربطة الجانبية للمفاصل، وبالتالي استقرار المفصل، ونتائج المتابعة لكثير من المرضى لفترات زمنية طويلة ما زالت تسجل وتوثق.

- مفصل سليكوني: المفصل الصناعي السليكوني. هو النسيج الصناعي المدروس بدقة لعلاج التشوهات في مفاصل العظام بين المشطية والسلامية والمفاصل بين السلاميات نفسها، ويبقى المفصل الصناعي السليكوني الأكثر استعمالا.

وكان نسيج سوانزون swanson الصناعي السليكوني يستعمل لأكثر من 40 سنة، وهناك العديد من التصاميم تم اقتراحها ودراستها. على كل حال، يبقى نسيج سوانزون الصناعي الاختيار الأفضل بسبب استجابته الفاعلة للمؤثرات الخارجية القوية ومرونته العالية.

ونسيج سوانزون الصناعي لا يعد محاولة لإعادة إصلاح المفصل تشريحيا كما كان قبل المرض تماما، ولكنه يساعد كمالئ للفراغ في المفصل المصاب بعد إزالته والحفاظ على استقرار المفصل واستقامته وكذلك حركته (بعد قطع وإزالة العظام المشوهة في المفصل المصاب).

وخلال فترة التئام العظام والأنسجة، يقوم الجسم بتكوين ألياف جديدة حافظة حول المفصل والنسيج السليكوني الصناعي ليحافظ على استقرار المفصل. علما بأن النسيج الصناعي (سوانزون السليكوني) الموجود في المفصل بين العظام المشطية والسلامية وبين السلاميات نفسها يبقى مرنا ليس فقط أثناء الانقباض والبسط للأصبع، ولكن كذلك الانحراف الجانبي لأن قابلية النسيج الصناعي للانزلاق أو الكبس على الامتداد النخاعي العظمي يعتمد على تشتيت القوة (الطاقة) المتولدة على النسيج الصناعي والمنتشرة على خط التماس بين النسيج الصناعي والعظمي الملتصقة به، مما يحافظ على سلامة العظام المحيطة ويعزز متانة النسيج الصناعي. ونسيج سوانزون الصناعي يوصى به للتشوهات المفصلية لأصبع الإبهام، ولكن في حالة الكسر المتقدم الحاصل من الضغط على المفصل، يصبح هذا التصميم غير جدير بالاهتمام.

تقنيات حديثة أخرى
وفي الوقت الحاضر، تجرى عملية استئصال عظمة الترابيزيوس (العظمة المكعبة الموجودة في قاعدة الإبهام) وطريقة استخدام الوتر وتثبيته في المفصل بعد استئصال العظام المصابة، وذلك في حالات الكسور المتقدمة، ومن دون مضاعفات، بالمقارنة مع النسيج السليكوني الصناعي، وعلى الرغم من أن المفصل الطرفي الأخير للأصابع هو أكثر المفاصل إصابة بالالتهابات الروماتيزمية في اليدين، فإن عملية النسيج الصناعي السليكوني لا تجرى في حالات التشوه أو الالتهاب الروماتيزمي المتقدم للمفصل الطرفي الأخير، ولكن تجرى عملية استئصال الأنسجة العظمية المصابة والأنسجة المحيطة من الحويصلة الموكوسية (المحيطة بالمفصل) ومن ثم يتم لحم العظام السلامية بعضها مع بعض وإلغاء المفصل وحركته عند المفصل الطرفي الأخير.

عادة وعند فشل العلاج التحفظي والدوائي وإعاقة حركة اليد نتيجة للآلام المزمنة، يبقى خيار التدخل الجراحي، فإنه حينئذ ضروري جدا، والسبب في ذلك هو تخليص المريض من الآلام المزمنة ومضاعفاتها، وليس استرجاع حركة المفصل.

عمليات للمصابين بالروماتيزم
وبالنسبة للمصابين بالروماتيزم وخشونة المفاصل غير الرثوية، أوضح د. وليد العديني أن هناك تقارير قليلة بشأن نتائج عمليات مفاصل اليد الصناعية عند المرضى المصابين بالروماتيزم وخشونة المفاصل غير الرثوية non-rheumatoid.

وبالنسبة لمفصل سوانزون السليكوني، فلم يصل بعد إلى مرحلة ما هو مأمول منه، ولكنه يعتبر من النوعيات المعروفة عالميا في هذه المرحلة. وفي آخر إحصائية لنتائج المفاصل الصناعية المختلفة الأنواع مثل «SRA» والسيلكون وإيلاستومير المنشورة في الدوريات الطبية العلمية، ظهر حدوث تحسن طفيف في حركة الأصابع واليد بعد العمليات.

وبالمتابعة الدورية للمفاصل الصناعية الرثوية مع استثناء مجموعة المفاصل الصناعية البايرو كاربونية، فهناك تاريخ واسع في مجال المفاصل الصناعية والنصح به لتحسين وضع المريض بعد الإجراء الجراحي. ويبقى مفصل سوانزون الصناعي المسيطر والأكثر استعمالا في وقتنا الحاضر، حسب آخر إحصائية طبية على الرغم من وجود مراكز طبية عالمية تستعمل مفاصل من أنواع أخرى مختلفة مثل مركز «P.C.A» الذي يستعمل المفصل السليكوني، ومركز «A.Y.S» الذي يفضل استعمال البايرو كاربون (SRA).

استبدال المفصل
في عملية استبدال مفصل السلامة الأولى لليد Probimal Tntrphalargeal joint Arthroplasty، وعند إعداد الخطة لإجراء التدخل الجراحي باستخدام المفاصل الصناعية، يجب الأخذ في الحسبان طبيعة المفصل والأصبع المصاب واليد بشكل عام، بالإضافة إلى عمل أو وظيفة المريض، كل هذه الأمور مهمة في اتخاذ قرار التدخل الجراحي.

وعلى سبيل المثال، فإن العامل الذي يحتاج إلى يد قوية وذات قبضة متناسقة وحركة مستقرة لأداء عمله وكسب عيشه ولفترات طويلة، يختلف بالكامل عن الشخص المقعد الذي لا يحتاج إلى استعمال يديه كثيرا إلا لإنجاز الأعمال اليومية الخفيفة والسهلة، وكذلك، فإن الحمل الواقع على أصبع الخاتم والصغير أثناء القبض على الأشياء يختلف عن حمل (الجهد) الواقع على أصبع السبابة حيث الإحساس الدقيق للقبض.

إن توقعات المريض والجراح شرط أساسي للحصول على نتائج جيدة، في الغالب يكون متوسط حركة مفاصل السلامية الأولى بعد التبديل الصناعي للمفصل هو ما بين 45 و60 درجة في معظم الحالات، فإذا كان منحنى الحركة الفعلي ضمن هذا المدى، فإن استعادة حركة إضافية يصبح هدفا غير واقعي.

أما المريض الذي لديه منحنى 60 درجة في مفصل السلامة الأولى (PIP) ولا يعاني من الألم، فهو وضع جيد، لذا يجب في رأينا أن يتجنب المريض التدخل الجراحي.

المفصل الصناعي ربما يكون بالطبع الإجراء المناسب للقضاء على الألم أو لتصحيح منحنى حركة الأصابع لقبول حركة تريح المريض في أداء أعماله اليومية بيسر وسهولة. أما عند المرضى الذين لديهم تشوهات ونقصان في كمية العظام أو تحطيم شديد في المفاصل على أية حال، فإن إجراء التدخل الجراحي بتثبيت المفاصل (لحم العظام) هو الخيار الأفضل مقارنة بالمفاصل الصناعية.

شروط لازمة للعملية
الشروط اللازمة لإجراء عملية المفصل الصناعي:

1- سلامة بنية العظام المحيطة بالمفصل (لاستخدام جذور المفاصل الصناعية وتثبيتها).

2- توفير منطقة كافية من الجلد لقفل الجرح بعد العملية.

3- سلامة الأعصاب الحسية والحركية.

4- سلامة الأوتار القابضة والباسطة للأصابع.

5- سلامة الأربطة الجانبية للمفصل.

إن عملية تصليح أي خلل في الأنسجة المحيطة أثناء تثبيت المفصل الصناعي والعمل الجراحي يجب أن تؤخذ في الحسبان خصوصا أثناء تثبيت أي مفصل صناعي.

- أحد مفاصل المفصل الصناعي (السلامية الأولى المتوفر الآن في المراكز الطبية هو المفصل السليكوني إيلاستومير) ويتكون من جزء مرن (مطاطي) وجزء صلب (SRA) وقد تمت متابعة نتائج عمليات تثبيت المفصل السليكوني لمفصل السلامية الأولى (PIP) بواسطة أحد مبتكري المفاصل الصناعية الدكتور سوانزون في عام 1985 وزملائه وتسجيل سلسة كاملة من المرضى 424 مفصلا صناعيا مع متابعة دورية على الأقل سنه كاملة، ووجد أن أكثر من هذه الأصابع تحسنت حركتها أكثر من 40 درجة متوسطة؛ 38 درجة إلى 60 درجة. وبالنظر إلى الأسباب، فإن أفضل النتائج كانت دائما من نصيب المرضى المصابين بتشوهات بسيطة، وكانت النتائج الأسوأ من نصيب المرضى المصابين بداء الروماتويد وتشوهات تشبه رقبة البجعة.

وفي المقابل، فإن متابعة المرضى الذين أجريت لهم عمليات تثبيت مفاصل صناعية نتيجة معاناتهم من مضاعفات أو ترسبات كسور قديمة في المفاصل، كانت النتائج فيها جيدة بتحسن في حركة الأصابع بمقدار 64 درجة.

ومن خلال دراسة النتائج المختلفة للعمليات التي أجريت على المرضى الشباب والأكثر نشاطا، فإن نسبة الفشل كانت عالية نسبيا بسبب تمزق الأربطة الجانبية لهذين الأصبعين (السبابة والوسطى) وضعف قوة قبض أصبع الإبهام، لذا، ينصح بعض الجراحين بإجراء اللحم العظمي (التثبيت الكامل) لهؤلاء المصابين في إصبعي السبابة والوسطى.

- أما بالنسبة للمرضى المصابين بتشوهات في مفاصل إصبعي الخاتم والصغير، فإن النتائج كانت أفضل وينصح باستخدام نظام سوانزون الصناعي، خاصة للمرضى الذين لديهم آلام مزمنة، كما يمكن إجراء عملية المفاصل الصناعية للمصابين في مفاصل أصبعي السبابة والوسطى إذا كانت إصابات المفاصل بسيطة والأربطة الجانبية للمفاصل بحالة جيدة.

- إن آخر ما توصل إليه العلم الحديث في مجال المفاصل الصناعية لليد استعمال مفاصل إيلاستومير السيلكونية المرنة مثال سوانزون، ونظام نيوفلكس NEWFLEX للمرضى المصابين بالزوماتيزم غير الرثوائي non-rheumatoid، حيث تعتبر خيارات أفضل من لحم العظام Arthrodesis، مع الأخذ في الاعتبار توقعات المريض من العملية وطبيعة عمل المريض ونوعية المفصل المناسب للمريض.

- هناك أنواع أخرى من المفاصل الصناعية متوفرة لدى بعض المراكز الطبية المتخصصة مثل نظام «MCP» ونظام «PTP» ونظام «SRA» وتتألف من أجزاء معدنية (من الكروم والكوبالت) للجزء الأعلى ومن مادة البولي إيثيلين للجزء السفلي. وتتميز بجذر مكعبي الشكل لمنع الحركة المحورية ومنحني مناسب لإعطاء شكل المفصل الطبيعي مع وجود أحجام ومقاسات مختلفة.

المصدر: algamal

احفظ الخبر وشارك اصدقائك:

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على عمليات جراحية متقدمة .. لمفاصل يد صناعية تعوض عن الطبيعي

اصابع

اريد تركيب اصابع اصطناعيه لي هل من الممكن واين موقعكم علماً اني في الرياض وشكراً

أضيف بواسطة: يحيى الخالدي | 1/12/2013

الكويت

السلام عليكوم ، انا عندي مشكلة بمفاصل اليد والأرجل وعملت أشعة لليدين , المشكلة هي إبهام اليدين لا يوجد فيه مفصل ونتيجة الصورة شافها دكتور وقال : يوجد مفصل ولكن الوتر قصير هل استطيع اجراء عملية جراحية ؟ وهل يوجد مراكز متخصصة في دولة الكويت ؟

أضيف بواسطة: نور اللبابيدي | 15/5/2012

أضف تعليق

Most Popular Tags
  • العاب اجراء عمليات جراحية لليد
  • ,
  • العاب عمليات يد
  • ,
  • العاب عمليات ي
  • ,
  • العاب انجاز عمليات
  • ,
  • لعبة عملية جراحية لليد 2 - للذراع
  • ,
  • العاب عمليات لليد خطير
  • ,
  • العاب انجاز عمليات جراحية للمفاصل
  • ,
  • العاب عمل عمليات جراحية خطيرة
  • ,
  • العاب عمليات عظام باليد
  • ,
  • العصاب الحسية للاصابع جراحة
  • ,

    16/4/2014
    سيارات ومحركات
    اخبار السيارات اخبار السيارات
    سوق السيارات سوق السيارات
    كمبيوتر وجوال
    أخبار الكمبيوتر والانترنت أخبار الكمبيوتر والانترنت
    أخبار الجوال والموبايل أخبار الجوال والموبايل
    سوق الكمبيوتر سوق الكمبيوتر
    سوق الموبيلات والجوالات سوق الموبيلات والجوالات
    وسائط متعدده وترفيه
    أجمل الصور أجمل الصور
    كاريكاتير كاريكاتير
    العاب فلاش العاب فلاش
    خدمات ومعلومات
    إعلانات مبوبة إعلانات مبوبة
    دليل المواقع العربية دليل المواقع العربية
    دليل الشركات دليل الشركات
    الأخبار الأكثر قراءة
    كل الوقت
    30 يوم
    7 أيام
    روابط متميزة
    إدارة و خدمات الموقع من جاليليو لإدارة المواقع استضافة وتطوير مواقع - ستار ويب ماستر كافة حقوق النشر محفوظة لأصحابها من المواقع والكتاب والناشرين وشبكة عرب نت فايف غير مسؤولة عن الآراء والتعليقات المعروضة في الموقع إذ تقع كافة المسؤوليات القانونية والأدبية على كاتبها أو/و المصدر الخاص بها.
    شبكة عرب نت فايف غير مسؤولة عن محتوى المواقع الخارجية.
    هذا الموقع مزود بحلول جاليليو مدير المواقع - ® Galileo Site Manager