افتتاح مركز إقليمي لتدريس علوم الفضاء في الأردن

آخر الأخبارعلم وتقنية › افتتاح مركز إقليمي لتدريس علوم الفضاء في الأردن

صورة الخبر: افتتاح مركز إقليمي لتدريس علوم الفضاء في الأردن
افتتاح مركز إقليمي لتدريس علوم الفضاء في الأردن

الإثنين, ‏14 ‏مايو, ‏2012

يفتتح تحت الرعاية الملكية السامية في التاسع والعشرين من الشهر الحالي في عمان المركز الإقليمي لتدريس علوم وتكنولوجيا الفضاء لمنطقة غرب آسيا التابع للأمم المتحدة.

وقال مدير عام المركز الجغرافي الملكي العقيد الدكتور عوني الخصاونة ان المركز الاقليمي الذي سيكون مقره في المركز الجغرافي " يعد الأول من نوعه على المستوى الإقليمي والسادس على مستوى العالم".
وتوجد المراكز الاقليمية الخمسة الاخرى في الهند والمغرب ونيجيريا والمكسيك والبرازيل.

ويهدف المركز الاقليمي بحسب الخصاونة الى تطوير مهارات العاملين في مجال البحوث البيئية والاستشعار عن بعد والاتصالات "الساتلية" المرتبطة بالتنمية الريفية والتخفيف من آثار الكوارث وانشاء شبكة تواصل بين المهنيين والعلماء والمؤسسات الحكومية من اجل تسهيل تبادل الأفكار الجديدة والخبرات في هذا المجال.

وسيوفر المركز الإقليمي التعليم والبحوث والبرامج التطبيقية لما فوق المستوى الجامعي وسيمنح شهادة الماجستير في تخصصات الاستشعار عن بعد ونظم المعلومات الجغرافية والاتصالات الفضائية وتطبيقات الأرصاد الجوية الفضائية وعلوم الفضاء والغلاف الخارجي بالتعاون مع الجامعات الأردنية.

وكانت مديرة مكتب شؤون الفضاء الخارجي في الامم المتحدة البروفيسورة الدكتورة مازلان عثمان قالت لوكالة الانباء الاردنية في وقت سابق ان الاردن يمتلك كل المقومات الضرورية لإنشاء هذا المركز الذي يمتاز عن باقي المراكز الخمسة الأخرى بانه الوحيد الذي يدرس باللغة العربية مما يخدم الدول في المنطقة العربية خاصة في مجال تكنولوجيا الفضاء.

واكدت ان منظمة الامم المتحدة ستوفر الدعم للمركز من حيث تعزيز ونشر التوعية حول نشاطاته ليس فقط في منطقة غرب آسيا بل في جميع دول العالم ،لافتة الى أن المركز يستطيع خدمة الاردن في مجالات عديدة من خلال الاستفادة من علوم الفضاء في شؤون الزراعة والنقل والصحة وغيرها.

وقال الخصاونة ان المركز سيقدم ايضا دورات طويلة الأجل في هذه التخصصات مدتها من ثلاثة الى ستة شهور.

وسيشارك في حفل افتتاح المركز الاقليمي، بحسب الخصاونة مندوبون عن 20 دولة عربية واجنبية اضافة الى مندوبين عن هيئة الأمم المتحدة ووكالات الفضاء الدولية.

المصدر: الغد

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على افتتاح مركز إقليمي لتدريس علوم الفضاء في الأردن0

سجل في النشرة الاخبارية في عرب نت 5
An error has occurred. The system administrator has been notified
Error Number: 2014091683039
إدارة و خدمات الموقع من جاليليو لإدارة المواقع    استضافة وتطوير مواقع - ستار ويب ماستر

هذا الموقع مزود بحلول جاليليو مدير المواقع - ® Galileo Site Manager