اخبار عرب نت فايف
سوق السيارات المستعملة
مساحة اعلانية
ثورة 25 يناير أخبار العالم اخبار الرياضة اخبار المال والاقتصاد اخبار المسلمين الصحة والجمال الأسرة والطفل علم وتقنية اخبار الفن والثقافة اخبار البيئة مقالات

الرئيس يفتتح 3 مصانع للأسمدة والكيماويات بالفيوم

المصانع الثلاثة لإنتاج حامض الكبريتيك والأسمدة الفوسفاتية وسماد كبريتات البوتاسيوم

آخر الأخباراخبار العالم اليوم › الرئيس يفتتح 3 مصانع للأسمدة والكيماويات بالفيوم

الإثنين, ‏12 ‏مايو, ‏2008

صورة الخبر: الرئيس يفتتح 3 مصانع للأسمدة والكيماويات بالفيوم
الرئيس يفتتح 3 مصانع للأسمدة والكيماويات بالفيوم

في اطار اهتمام الرئيس حسني مبارك وحرصه ومتابعته علي اقامة مشروعات البنية الأساسية العملاقة لتوفير الرخاء والرفاهية لمصر وشعبها بمختلف فئاته. افتتح الرئيس مبارك القائد الاعلي للقوات المسلحة امس المرحلة الثانية لمجمع انتاج الكيماويات التابع لشركة النصر للكيماويات الوسيطة الذي اقامته القوات المسلحة بالمنطقة الصناعية بكوم اوشيم بمحافظة الفيوم والتي تشمل ثلاثة مصانع جديدة لانتاج حامض الكبريتيك المركز والاسمدة الفوسفاتية ومصنع سماد كبريتات البوتاسيوم وذلك لتلبية مطالب توسعات المشروعات العملاقة في هذه المنتجات بما يتفق مع مخططات التنمية الشاملة وتأمين الانتاج المستمر لمادة الشبة لتنقية مياه الشرب في جميع انحاء الجمهورية.

وصول الرئيس

وكان الرئيس مبارك قد وصل مجمع الكيماويات في تمام الساعة التاسعة واربعين دقيقة حيث كان في استقباله المشير حسين طنطاوي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والانتاج الحربي والفريق سامي عنان رئيس اركان حرب القوات المسلحة وقادة الافرع الرئيسية وعدد من كبار قادة القوات المسلحة.
كما كان في استقبال الرئيس مبارك الدكتور احمد نظيف رئيس الوزراء ووزراء الكهرباء والاعلام والاسكان والاستثمار والري والبيئة والانتاج الحربي ومحافظ الفيوم.
وبعد ان ادي حرس الشرف التحية للرئيس عزفت الموسيقي السلام الجمهوري ونشيد الله معاك ومعاك قلوبنا ثم توجه الرئيس الي قاعة الشرح الرئيسية بالمجمع.

ترحيب الأهالي

وبداية الافتتاح القي الدكتور جلال مصطفي محافظ الفيوم كلمة اعرب خلالها عن ترحيب اهالي محافظة الفيوم بزيارة الرئيس مبارك.. كما اعرب عن تقديره الكامل للزيارة الاخيرة التي قام بها عام 2006 حيث قام بافتتاح محطة لمياه الشرب والصرف الصحي وزيارته لمنطقة كوم أوشيم الصناعية التي اقيمت علي مساحة 1200 فدان وتم تدعيمها بالمرافق حيث تم تخصيص أكثر من 70 % من مساحتها بأسعار تقل عن 20 % في اسعار الاراضي في مدينة أكتوبر والتي تبتعد عن الفيوم بمسافة 50 كيلومترا.

مشروعات استثمارية

وقال المحافظ ان المنطقة الصناعية بكوم اوشيم تضم مشروعات استثمارية ضخمة من بينها 600 ألف متر مربع مزودة بالمرافق مشيرا الي ان المحافظة مستعدة لتخصيصها للمستثمرين الجادين من اجل توفير فرص عمل لأبناء الفيوم.
وأشاد المحافظ بدور القوات المسلحة في اقامة المشروعات الاستثمارية في هذه المنطقة حيث تم تخصيص اكثر من 600 الف متر مربع لمشروعاتها ولإقامة مشروعات غذائية ومشروعات كيماوية.. واوضح ان المشير حسين طنطاوي قد وافق علي زيادة استثمارات القوات المسلحة ومشروعاتها المدنية بمحافظة الفيوم واضاف ان هناك اكثر من مائة مصنع تعمل في المنطقة الصناعية وانه يجري حاليا انشاء 12 مصنعا جديدا توفر 26 ألف فرصة عمل لابناء المحافظة.
وقال انه تم تخصيص 2.4 مليون متر مربع لاقامة مشروعات عليها مقابل حق الانتفاع لاحدي الشركات التي ستقيم 14 مصنعا عملاقا لاستخلاصها الاملاح من بحيرة قارون.

جامعة تكنولوجية

واوضح المحافظ انه سيتم انشاء جامعة تكنولوجية لخدمة هذه المشروعات ومخصصاتها التقنية والفنية وانه يجري حاليا انشاء واحد من اكبر المشروعات السياحية علي الساحل الشمالي لبحيرة قارون باستثمارات كويتية وتشمل 8 آلاف وحدة فندقية وسياحية بتكاليف تبلغ 20 مليار جنيه وتوفر الآلاف من فرص العمل لابناء الفيوم.
وأوضح الدكتور جلال مصطفي انه مع اكتمال المنطقة الصناعية بكوم اوشيم فإنه يجري حاليا الاعداد لمنطقة صناعية جديدة علي اطراف بحيرة قارون في غرب الفيوم وهي منطقة صناعية مهمة حتي تتوسط طرق المواصلات بين الاسكندرية ومحافظات الصعيد جنوبا.

المجمع الصناعي

ثم ألقي اللواء مهندس علي صبري رئيس مجلس ادارة شركة النصر للكيماويات كلمة تضمنت شرحا للمجمع الصناعي الضخم للقوات المسلحة بكوم أوشيم والذي يعد بمثابة قاعدة صناعية متطورة من خلال اربعة مصانع متكاملة داخليا وتوفر 3 آلاف فرصة عمل لشباب الخريجين وخاصة من ابناء محافظات الوجه القبلي فضلا عن كون مصانع المجمع تشكل دعامة اساسية لخدمة العديد من المصانع ذات الطبيعة المناظرة في القطاع المدني.
واضاف اللواء علي صبري ان المرحلة الثانية من هذا المجمع التي افتتحها الرئيس امس تضم مصنعا كبيرا لانتاج حامض الكبريتيك المركز بطاقة انتاج تبلغ 50 ألف طن سنويا وهي الخامة الاساسية لانتاج الشبة والاسمدة اضافة الي مصنع لانتاج سماد احادي سوبر الفوسفات المحبب بطاقة 50 ألف طن سنويا ومصنع سماد كبريتات البوتاسيوم بطاقة 22 ألف طن سنويا من السماد و26 ألف طن من حامض الهيدروليوم واشار الي ان مجمع الكيماويات بالمنطقة الصناعية بكوم أوشيم مقام علي مساحة 500 ألف متر مربع والمستخدم منها فعليا 300 ألف متر مربع وهو موقع متميز بقربه من القاهرة والوجه البحري والصعيد.

ثلاثة مصانع

واشار الي اهمية مصنع انتاج الشبة السائلة والصلبة المستخدمة في تنقية مياه الشرب والمقرر مضاعفة انتاجها ليصل الي 150 ألف طن سنويا مع نهاية هذا العام. اضافة الي مصنع سماد سوبر الفوسفات الاحادي والذي يعد ضروريا لتلبية احتياجات الزراعة بمصر والذي يلبي احتياجات مزارع القوات المسلحة مع تخصيص جزء من الانتاج لاغراض التصدير لزيادة العائد الاقتصادي للمجمع.
واشار الي اهمية ما يضمه المجمع من مصنع لانتاج سماد كبريتات البوتاسيوم وهي المادة التي يتم انتاجها لاول مرة في مصر والتي يتزايد الطلب عليها حاليا لانتاج انواع عالية الجودة من الخضر والفاكهة.

تعليق المشير

وهنا علق المشير طنطاوي موضحا ان مجمع القوات المسلح يعتمد علي نفسه تماما في انتاج الطاقة الكهربائية اللازمة بل انه يزود شبكة الكهرباء المدنية بفائض انتاجه من الطاقة الكهربائية وعقب اللواء صبري انه قد تم مراعاة البيئة الي اقصي حد بما في ذلك معالجة مياه الصرف الصناعي قبل صرفها في الشبكة العمومية.

فيلم تسجيلي

ثم شاهد الرئيس مبارك فيلما تسجيليا تضمن مراحل انشاء المجمع والخطوات العملية الانتاجية داخل المصانع الجديدة حيث تم التخطيط ليشمل المجمع أربعة مصانع خلال مرحلتين بدأت المرحلة الاولي بانشاء مصنع للشبة السائلة والصلبة التي افتتحها الرئيس مبارك بالأمس القريب بطاقة سنوية 25 ألف طن شبة صلبة وقد تم خلال هذه المرحلة اعداد البنية الاساسية من شبكة طرق وتليفونات ومياه وكهرباء لخدمة مراحل المجمع المستقبلية.
ويوضح الفيلم ان المرحلة الثانية من المجمع تشتمل علي مصانع ثلاثة جديدة التي افتتحها الرئيس مبارك امس.
ثم استعرض اللواء علي صبري ملامح التطوير والتوسع المستقبلي للمجمع ليكون دعامة اساسية لمعاونة العديد من المصانع المناظرة في القطاع المدني وخاصة في مجالي الزراعة والصناعة.
كما قدم للرئيس حسني مبارك هدية تذكارية لهذه المناسبة تعبيرا عن التلاحم بين العناصر الفنية من العسكريين والمدنيين العاملين بالمجمع.

شرح علي الماكيت

ثم توجه الرئيس مبارك ومرافقوه الي البهو الرئيسي للمبني حيث استمع الي شرح قدمه اللواء علي صبري علي الماكيت حول مجمع الكيماويات الوسيطة والموقع العام للمشروع الذي اقيم علي مساحة 300 ألف متر مربع وقد روعي في انشائه التوسع المستقبلي وتوفير اقصي درجات الامان الصناعي والحفاظ علي البيئة في الحدود الملائمة عند انتاج هذه الكيماويات طبقا للمواصفات القياسية العلمية وبما يضمن عدم التأثير الضار علي البيئة من الغازات المنبعثة أو المخلفات الصلبة أو السائلة فضلا عن ان جميع خطوات العمليات الانتاجية لمصانع المجمع تعمل آليا من خلال غرف للتحكم عن طريق الحواسب الآلية. وقد حرصت الشركة علي اتخاذ جميع الاجراءات لضمان الجودة العالية لجميع منتجات المصانع بالمجمع وذلك بتحليلها داخل المعامل الجاهزة باحدث اجهزة التحليل ومراقبة الجودة.

حامض الكبريتيك

ثم توجه الرئيس مبارك الي مصنع حامض الكبريتيك المركز حيث قام بازاحة الستار عن اللوحة التذكارية وقام بقص الشريط ايذانا بافتتاحه واستمع الرئيس الي شرح قدمه العقيد ايهاب عبدالسميع مدير المصنع حول عمليات الانتاج والتشغيل الذي اكد ان حامض الكبريتيك المركز هو خامة اساسية لصناعة الشبة والأسمدة الفوسفاتية. مشيرا الي ان العملية الانتاجية تبدأ بتصهير خام الكبريت في وحدة الصهر وضخه الي خزان الكبريت المنصهر ثم الي فرن الاحتراق لينتج غاز ثاني اوكسيد الكبريت داخل المحول الغازي وامتصاصه في ابراج الامتصاص لينتج حامض كبريتيك ونقله الي خزانات المنتج النهائي.. وقال العقيد ايهاب عبدالسميع انه يتم توزيع باقي مصاع المجمع او بيعه لصالح القطاع المدني وباستغلال كمية من الحرارة الناتجة من حرق الكبريت يتم انتاج بخار يستخدم في توليد الطاقة الكهربية بقدر 4.7 ميجاوات من خلال التوربيني البخاري التي تكفي لتشغيل المجمع وتوجيه الفائض من تلك الطاقة لدعم شبكة الكهرباء المدنية مع توفير مصادر بديلة للطاقة لتشغيل المجمع.

كبريتات البوتاسيوم

ثم توجه الرئيس الي مصنع سماد كبريتات البوتاسيوم حيث شاهد معدات المصنع وغرفة التحكم التي تعمل بالحاسب الالي والمصنع الثاني يعمل بطاقة 22 ألف طن من الاسمدة و26 ألف طن من حامض الهيدروكلوريك سنويا من خلال تفاعل ملح كلوريد البوتاسيوم مع حامض الكبريتيك المركز داخل افران التفاعل وينتج سماد كبريتات البوتاسيوم ويتم تعبئته في شكائر وينتج في الوقت نفسه حامض الهيدروكلوريك حيث يتم ضخه في خزانات وبيعه للقطاع المدني.

انتاج السماد

وتفقد الرئيس مبارك وافتتح عقب ذلك المصنع الثالث المخصص لانتاج السماد احادي السوبر فوسفات المحبب بطاقة 150 الف طن سنويا وفيه يتفاعل خام الفوسفات مع حامض الكبريتيك لينتج سماد احادي سوبر فوسفات علي صورة مسحوق ثم يتحول الي سماد محبب في وحدة التحبيب وتعبئته في شكائر خاصة.
وفي ختام جولته بالمرافق الصناعية بالمجمع تفقد معرضا لمنتجات شركة النصر للكيماويات الوسيطة بنوعيها بأبي رواش والفيوم.
وبذلك يكون مجمع انتاج الكيماويات بالمنطقة الصناعية بكوم أوشيم بمحافظة الفيوم اضافة جديدة لجهود القوات المسلحة في اقامة مشروعات البنية الاساسية العملاقة التي تعزز جهود الدولة نحو تحديث جميع مجالات التنمية الاقتصادية والاجتماعية لابناء مصر وبما لا يخل بدورها الاساسي في الدفاع عن الوطن وصون مقدساته.



--------------------------------------------------------------------------------

الرئيس يستفسر عن التوسعات المستقبلية بمجمع الكيماويات
مصنعان جديدان للسماد المركب والشبٌّة لتنقية المياه
استفسر الرئيس مبارك خلال استماعه لشرح عن التوسعات المستقبلية بمجمع الكيماويات حول محطات المياه ووحدات تنقية مياه الشرب.فأجاب المشير طنطاوي قائلا: انه يتم حاليا دراستها بالتعاون مع وزارة الاسكان.
وهنا عقب المغربي انه يتم حاليا انشاء هذا المصنع الذي سيتم افتتاحه بحلول عام .2009
وهنا عقب الرئيس مبارك مداعبا المغربي.. اذا تأخر افتتاح المصنع عن عام ..2009 فإن المسئولية تقع علي عاتق المغربي.




كما تساءل الرئيس مبارك قائلا: هل خط انتاج السماد المركب يتم بناء علي الطلب والاحتياج الفعلي للأسواق؟
فقال اللواء علي صبري رئيس مجلس ادارة شركة النصر للكيماويات الوسيطة: ان انتاج السماد المركب يتم بناء علي الطلب بالفعل وبنسب مختلفة طبقا لطبيعة المحصول.
وهنا عقب المشير طنطاوي قائلا: انه سيتم انشاء مصنعين جديدين في هذا المجمع الأول للسماد المركب الذي يضم عناصر التسميد الرئيسية للنباتات والثاني انشاء مصنع لانشاء بولومير كلوريد الألومنيوم ويستخدم كمادة بديلة لمادة الشبة في تنقية مياه الشرب. واضاف المشير: انه سيتم مضاعفة مصنع انتاج كبريتات البوتاسيوم الي 44 الف طن سنويا بدلا من 22 الف طن حاليا وان هذا السماد ينتج لأول مرة في مصر تلبية لاحتياجات الزراعة المصرية.

المصدر: elakhbar.org.eg

احفظ الخبر وشارك اصدقائك:

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على الرئيس يفتتح 3 مصانع للأسمدة والكيماويات بالفيوم

لايوجد وظيفة

اريدعمل

أضيف بواسطة: محمودمحمد | 24/11/2013

ماشاء الله مصر تملك كل شىء

بسم الله الرحمان الرحيم ماشاء الله ربنا يزيد مصر حرا واملاكا كثيرة ويارب المشير ميتجننش ويعمل زى الاندال الى فاتو ربنا يهدى سره هو راجل محترم ويارب الشباب يلاقو تعويض السيارات المسروقة منهم سلام عليكم

أضيف بواسطة: mohamedoka | 2/10/2011

النشاط

ملف يدعو للتفائل والبهجة

أضيف بواسطة: محمود محمد الصوفى محمد | 27/3/2009

أضف تعليق

Most Popular Tags
  • شركة النصر للكيماويات الوسيطة
  • ,
  • شركة النصر للكيماويات الوسيطة بالفيوم
  • ,
  • النصر للكيماويات الوسيطة
  • ,
  • شركة النصر للكيماويات الوسيطه
  • ,
  • شركه النصر للكيماويات الوسيطه
  • ,
  • شركات الأسمدة بالفيوم
  • ,
  • مصانع الاسمدة
  • ,
  • شركة النصر للكيماويات
  • ,
  • مجمع انتاج الكيماويات بالفيوم
  • ,
  • وظائف شركة النصر للكيماويات الوسيطة
  • ,

    23/4/2014
    سيارات ومحركات
    اخبار السيارات اخبار السيارات
    سوق السيارات سوق السيارات
    كمبيوتر وجوال
    أخبار الكمبيوتر والانترنت أخبار الكمبيوتر والانترنت
    أخبار الجوال والموبايل أخبار الجوال والموبايل
    سوق الكمبيوتر سوق الكمبيوتر
    سوق الموبيلات والجوالات سوق الموبيلات والجوالات
    وسائط متعدده وترفيه
    أجمل الصور أجمل الصور
    كاريكاتير كاريكاتير
    العاب فلاش العاب فلاش
    خدمات ومعلومات
    إعلانات مبوبة إعلانات مبوبة
    دليل المواقع العربية دليل المواقع العربية
    دليل الشركات دليل الشركات
    الأخبار الأكثر قراءة
    كل الوقت
    30 يوم
    7 أيام
    روابط متميزة
    إدارة و خدمات الموقع من جاليليو لإدارة المواقع استضافة وتطوير مواقع - ستار ويب ماستر كافة حقوق النشر محفوظة لأصحابها من المواقع والكتاب والناشرين وشبكة عرب نت فايف غير مسؤولة عن الآراء والتعليقات المعروضة في الموقع إذ تقع كافة المسؤوليات القانونية والأدبية على كاتبها أو/و المصدر الخاص بها.
    شبكة عرب نت فايف غير مسؤولة عن محتوى المواقع الخارجية.
    هذا الموقع مزود بحلول جاليليو مدير المواقع - ® Galileo Site Manager