آخر الأخباراخبار الفن والثقافة › الفتح 1453 فيلم تركي يعبر عن الحنين لزمن الإمبراطورية

صورة الخبر: الفتح 1453 فيلم تركي يعبر عن الحنين لزمن الإمبراطورية
الفتح 1453 فيلم تركي يعبر عن الحنين لزمن الإمبراطورية

اعتبر عدد من النقاد أن فيلم “الفتح 1453″ ليس مجرد عمل سينمائي يتناول فتح القسطنطينية على يد قوات السلطان العثماني محمد الفاتح، وإنما هو فيلم يجسد الثقافة التركية الجديدة بحنينها الجارف لزمن الأمجاد الإمبراطورية.

ويبدو جليا أن الفيلم الذي يعد الأكثر تكلفة والأكبر ميزانية في تاريخ السينما التركية، الذي وصلت ميزانيته إلى 17 مليون دولار أمريكي، يعبر عن ظاهرة ثقافية تركية تتمثل في الحنين لزمن الإمبراطورية والفتوحات والأمجاد الحربية.

وفى المقابل فإن هذه الظاهرة تتزايد مع تراجع الحالة العلمانية المتشددة التي كانت تحظر حتى وقت غير بعيد مجرد الإشارة للخلافة العثمانية التي امتدت من البلقان وحتى المحيط الهندي.

ومع هذا الحنين الجارف للماضي العثماني الذي يتبلور في أعمال درامية ويمكن أن يجعل مصطفى كمال أتاتورك مؤسس الدولة التركية العلمانية عام 1922 “يتململ في قبره” فإن هناك أحاديث تتوالى حول العظمة الثقافية للإمبراطورية العثمانية التي قامت على أنقاض الإمبراطورية البيزنطية.

سذكر إن الفيلم استغرق تصويره ثلاث سنوات وتتجاوز مدة عرضه على الشاشة الساعتين ونصف وهو للمخرج فاروق اقصوى، وجسد فيه الممثل دفريم افين شخصية السلطان محمد الفاتح في حملته لفتح القسطنطينية التي تحولت إلى أسطنبول بعد معارك بين عامي 1451 و1453.

وقد حظي الفيلم برعاية وتشجيع حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا والمعبر عما يسمى بفكر العثمانيين الجدد والحنين للزمن الإمبراطوري التركي.


المصدر: البديل الجديد -

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على الفتح 1453 فيلم تركي يعبر عن الحنين لزمن الإمبراطورية

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
55944

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

خلال 30 أيام
خلال 7 أيام
اليوم